اقتصاد وأعمال

كشف عن ترتيبات لمحطة نوويّة بتمويل صيني .. وزير المالية: تحويل شركات السكر الحكومية إلى “مساهمة عامة”


أعلن وزير المالية بدر الدين محمود عن شروع عدد من الشركات الأميركية في توثيق طلباتها بالسفارة السودانية في واشنطن للاستثمار في البلاد، وأعلن عن وصول أول شحنة “جازولين” من شركة “أدنوك” الإماراتية مطلع فبراير المُقبل وفقاً لاتفاق لمد البلاد بالمشتقات النفطية عن طريق الدفع المُؤجّل، وأكد أن العام الحالي سيشهد تحسن العملة المحلية واستقرار سعر الصرف مقابل العملات الأجنبية، قاطعاً ببداية العمل في محطة نووية لتوليد الكهرباء خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال محمود في “مؤتمر إذاعي” أمس، أن خسائر الحظر الاقتصادي الأميركي المفروض على البلاد تتجاوز “500” مليار دولار، وأكد أن الحكومة طلبت من جهة محايدة ــ لم يسمِّها ــ حصر الخسائر التي تسببت فيها العقوبات ، وكشف عن خطة لتحويل عدد من الشركات الحكومية إلى مساهمة عامة وإدارج أسهمها في الأسواق العالمية مثل شركة كنانة وشركات السكر، مشيرا الى أن ذات الخطة تشمل القطاع الخاص الذي لديه أعمال كبيرة.

وأضاف محمود إن الفترة القليلة المقبلة تشهد تتنفيذ عدد من الاتفاقيات مع الجانب الصيني في العديد من المجالات لتوطين عدد من الصناعات الاستراتيجية في البلاد من بينها “صناعة الزجاج والحديد”، وأعلن البدء في تنفيذ وتمويل مشروع المطار الجديد مطلع فبراير المقبل، وكشف عن توقيع اتفاق مع الجانب الصيني لإنشاء محطة “نووية” لإنتاج الكهرباء خلال الفترة القليلة المُقبلة وأكد الشروع في خطوات عملية بعد تصديق التمويل الممنوح لهذا المشروع.

الخرطوم : محمد جادين
صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. اهااااااا انتو ما تبتو من دين الصينيين دا ؟؟؟ بكرة يجو تارين ويقولوا ليكم دايرين قروشنا وتضطروا تكسروا وللا تبيعوا ليكم ارض بالخسارة للتسديد . اقعوا الخواجات ديل اهل كتاب وفي قلوبهم رحمة وما بيدخلوا زول الحراصة

  2. يا جماعة اول شي نلبس العوقالات….كلامكم كله حنك وسرحان