سياسية

تحالف الوفاق: معايير المشاركة بالحكومة المقبلة تؤكد أن الحوار في (جيب الوطني)


سخر الأمين العام لتحالف الوفاق الوطني عبد العزيز دفع الله من المعايير التي حددها مساعد رئيس الجمهورية، ونائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب المهندس ابراهيم محمود، لتقسيم المناصب الوزارية في الحكومة القادمة، والتي تشمل المشاركة في الانتخابات وأن تكون للحزب فروع في الولايات.

ورأى دفع الله ان في تلك الشروط استفزازاً لكل المشاركين في الحوار الوطني، وقال (متى تحولت مخرجات الحوار الى محفظة في يد الوطني؟)، وأضاف (هذا يؤكد ماذهب اليه الممانعون بأن الحوار في جيب الوطني، يصل عبره للسلطة عن طريق استحواذه على رئيس مجلس الوزراء).

وزاد (هذا يثبت أن الحوار واحدة من آليات المؤتمر الوطني التي يحدد من خلالها المحاصصة)، ولفت الى أن المؤتمر الشعبي الذي يمثل أكبر أحزاب الحوار لم يشارك في الانتخابات، وحذر قيادات الوطني من خرق الحوار من خلال التصريحات خارج ما تم الاتفاق عليه داخل الحوار الوطني، ولفت الى أن رهان احزاب الحوار على شمولية وشفافية الحوار.

وهاجم دفع الله، ابراهيم محمود، وشدد (انه يتحدث بلغة سمسار وعقلية متخلفة لا تنسجم مع مفهوم الحوار وتظهر الوطني على أنه انتصر بالحوار على الآخرين)، واستنكر اشتراط نائب رئيس الوطني المشاركة في الانتخابات، وتساءل (لماذا قبلتم بالحوار مع الاحزاب التي لم تخض الانتخابات؟).

ومن جانبه انتقد عضو الهيئة القيادية لتحالف القوى الوطنية ونائب رئيس المنبر الديمقراطي لشرق السودان حسن علي دكين، تصريحات محمود باعتبار أن الحوار بدأ بين الاحزاب بأوزان صفرية، وتمسك بأن الحكومة القادمة ستكون حكومة مهام بموجب مخرجات الحوار، وذكر ان أسلوب المؤتمر الوطني يرسل رسالة بأن بالحوار محاصصة للوظائف الدستورية، وأن الوطني هو اليد العليا، ووصف الحوار الوطني بالمشروع الوطني الكبير.

واتهم دكين المؤتمر الوطني بالاستحواذ على آلية الحوار الوطني وفرض أجندته من خلالها، وقلل من تأثير تلك الخطوة باعتبار أن مخرجات الحوار شكلت اعلان مبادئ للدولة السودانية.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة