منوعات

اعفاء مرضى الفشل الكلوي من تكاليف الأدوية المصاحبة للغسيل


أعلن المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى، إعفاء مرضى الكلى من تكاليف الأدوية المصاحبة للغسيل وإدخالها ضمن قائمة العلاج المجاني، وإدخال محاقن سيولة الدم الهيبارين ومعينات الغسيل ضمن قائمة العلاج المجاني، إضافة لتوسيع لجنة البرتكولات العلاجية لتضم لجان البرتكولات لأمراض الكلى.

وكشف المدير العام للمركز القومي لأمراض وجراحة الكلى د. محمد السابق في تعميم صحفي أمس، عن مصادقة وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي على مبلغ (551) مليار جنيه كزيادة للعلاج المجاني لمرضى الكلى، وإدخال محاقن سيولة الدم الهيبارين ضمن قائمة العلاج المجاني، وزيادة الميزانية المخصصة لعمليات زراعة الكلى لتصبح (24) مليار جنيه بدلاً عن (8) مليارات جنيه، والزيادة في عدد عمليات زراعة الكلى من 200 عملية زراعة في العام لتصبح (300) عملية في العام، وأشار الى زيادة تكلفة العملية الواحدة لزراعة الكلى إلى (80) مليون جنيه.

واكد السابق اعفاء مرضى الفشل الكلوي من تكاليف الأدوية المصاحبة للغسيل وإدخالها ضمن قائمة العلاج المجاني بمصادقة وزارة المالية على مبلغ 36 مليار جنيه بواقع 3 مليارات جنيه للشهر الواحد، وتشمل أدوية السكر المركز ومحاليل الملح وسيولة الدم وكافة الادوية التي نوه الى انها كانت مصدر ارهاق لمرضى الفشل الكلوي.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. ما يثبت ان الدعم المباشر للادويه افضل من الدعم غير المباشر … نرجو ربط دعم الدواء بالتامين الصحي و التخلص من نظام دعم الدواء كسلعه تجاريه