سياسية

تمسك بـ(6) مواقع قيادية بالمجلس .. “المؤتمر الوطني” يتنازل لـ”الشعبي”عن نائب رئيس البرلمان


كشفت مصادر مطلعة عن تنازل حزب المؤتمر الوطني عن منصب نائب رئيس البرلمان الذي تتولاه د. بدرية سليمان لحزب المؤتمر الشعبي بعد تعيين نواب منه الأيام المقبلة ، مؤكدةً تمسك “الوطني” بالمناصب الـ(6) الأولى في الدولة التي تشمل رئيس الجمهورية ونائبيه، رئيس الوزارء، رئيس البرلمان ورئيس مجلس الولايات.

وقالت المصادر لـ(الصيحة) إن حزب المؤتمر الشعبي طالب بمنحه منصب رئيس الوزاء في حكومة الوفاق الوطني التي تشكل الأيام المقبلة تنفيذاً لتوصيات الحوار الوطني، لكن المؤتمر الوطني رفض ذلك لكنه وافق على منحه منصب نائب رئيس البرلمان بدلاً عن بدرية سليمان التي تتولى المنصب حالياً بجانب عائشة محمد صالح، نائبة رئيس البرلمان عن الحزب الإتحادي “الأصل”، وطالب الشعبي أيضاً بتعيين (15) عضواً منه بالبرلمان من جملة (64) الذين يتم تعيينهم بواسطة الرئيس عمر البشير، موضحة أن طلب “الشعبي” بتعيين (15) من حزبه بالبرلمان يهدف لتكوين كتلة حزبية بالمجلس الوطني وأضافت: “هذا الأمر لم يحسم بعد بين الحزبين”.

ومن جانب آخر أكد المؤتمر الشعبي أنه يمتلك كفاءات حزبية قوية للدفع بها لحكومة الوفاق الوطني على مستوى المركز والولايات ودعا لأن تكون الحكومة بسيطة ورشيقة ولا تزيد عن “20” وزارة على المستوى الاتحادي.

وقال القيادي بالحزب د. بشير آدم رحمة في تصريح لـ “المركز السوداني للخدمات الصحافية” أمس، إن حزبه سيدفع بقيادات قويّة ستكون الأحسن على مستوى المركز والولايات، وأكد أنهم ضد المحاصصة الحزبية في تولي المناصب الدستورية وأضاف: “لابد أن تكون معايير الاختيار مبنيّة على أساس الجدارة والنزاهة والكفاءة والمعرفة باعتبار أنها أساسية لشغل المناصب الدستورية”.وأوضح رحمة أن حزبه يمتلك رؤية واضحة لحل القضايا الوطنية التي تتطلب جمع الصف الوطني لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

الخرطوم: صابر حامد
صحيفة الصيحة