سياسية

أكد زيارة البشير لروسيا بداية الصيف غندور لا يتوقع تغييراً في سياسة ترامب الخارجية


رحَّبت الحكومة بتنصيب رئيس الولايات المتحدة الأميركية الجديد دونالد ترامب لمدة رئاسية تمتد لأربع سنوات، مؤكدة أنه لا يتوقع تغييراً في سياستها الخارجية، لكنه أشار إلى مواصلة ما بدأه من حوار على أساس الثقة التي بنيت بين الطرفين.
وقال وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، في تصريح ، لـ(الشروق)، أمس إن السودان سيواصل ما بدأه من حوار مع الولايات المتحدة الأميركية على أساس الثقة التي بنيت بين الطرفين.
وأضاف غندور أنه يتوقع تغييراً في السياسة الداخلية لأميركا، بينما لا يتوقع تغييراً في السياسة الخارجية لها باعتبارها دولة مؤسسات. وأوضح أن الإدارة الجديدة ستكون قد أُحيطت بكافة الملفات المتعلقة بالسودان، لاسيما القرارات الأخيرة، الأمر الذي سيسهل التعامل معها ويضيق التغيير في الواقف.
وكان غندور، قد قال في وقت سابق، إن الحكومة ستواصل الحوار مع إدارة الرئيس الأميركي، ترامب، وصولاً للرفع الكامل للعقوبات، بما في ذلك رفع اسم السودان من قائمة الدول المتهمة برعاية الإرهاب وتطبيع العلاقات بين البلدين، وترفيع مستوى التمثيل الدبلوماسي.
الخرطوم
على صعيد آخر أعلن وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور عن زيارة ينفذها الرئيس عمر البشير إلى روسيا في بداية فصل الصيف مبيناً أنها ستكون بهدف تقوية العلاقات الثنائية وتمتينها وتقوية التعاون الاقتصادي والسياسي؛ لافتاً إلى أن الزيارة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات.
وقال غندور – فى تصريح لـ”وكالة السودان للأنباء” أمس: إن اللجنة الوزارية السودانية الروسية تُعد من أنشط اللجان وبالتالي تأتي الزيارة لتدعيم المكاسب التي تمت في اللجنة الوزارية السودانية الروسية كما تمثل الزيارة إضافة حقيقية خاصة عندما يأتيها الدعم من رئيس الجمهورية .
ووصف غندور مواقف روسيا مع السودان بأنها مواقف قوية ولم تتزحزح في يوم من الأيام وروسيا واحدة من الداعمين الأساسيين للسودان في مجلس الأمن والمنظمات الدولية

الصيحة