سياسية

بد تنفيذ المرحلة الأولى لمشروعات صحية في جبل مرة


أعلنت حكومة وسط دارفور تسلم الشركات المنفذة لمشروعات صحية في محليات جبل مرة الدفعة الأولى من إجمالي التكلفة البالغة 30 مليون جنيه، والتوقيع على الخارطة الصحية لتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير المعدات بالمحليات غرب ووسط وشمال جبل مرة.

وبشَّر والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبدالحكم، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لملتقى الثاني لمنسقيات العودة الطوعية لولايات دارفور الخمس النازحين، بالتزام الحكومة بتوفير مصادر مياه الشرب والخدمات الصحية والتعليمية، وتأمين المناطق الأصلية في حالة عودتهم إليها.

ووجَّه عبدالحكم وزارة التخطيط العمراني بتنفيذ مخطط (فدنقرا) السكنية، وتمليك عدد 200 قطعة النازحين مجاناً، كما وجَّه بوضع خطة لتمليك النازحين وسائل إنتاج وتنظيمهم في جمعيات زراعية واقتصادية في مناطق العودة، وحصر الخريجين من أبنائهم، تمهيداً لتوفير لهم فرص العمل، واعداً شيوخ النازحين بعدد 30 فرصة للعمرة وعشر أخرى لحج هذا العام.

بدورهم، جدَّد النازحون مطالبهم بإعادتهم إلى قراهم أو استيعابهم في مخططات سكنية في المدن، وذلك في البيان الذي تلاه ممثلهم أمام الملتقى، والذي أوضح فيه بأنهم شهدوا متغيرات كبيرة داخل المعسكرات فرضت عليهم تغيير تقييمهم للأزمة في دارفور، ودفعتهم للتفكير في العودة إلى مناطقهم الأصلية.

وربط النازحين عودتهم بالتزام الحكومة بتنفيذ مطالبهم الممثلة في توفير المجمعات الخدمية بمناطق العودة (مدارس، مراكز صحية، نقاط شرطة، محطات مياه) وإعمار الخلاوى ودعمها بالكتب والمصاحف والمراجع، وإنارة القرى بالطاقة الشمسية.

شبكة الشروق