سياسية

خطوات علاج انسداد أنف الأطفال بالمنزل


يرجع انسداد الأنف لدى الأطفال إلى العديد من الأسباب، كما أنه له نوعان، قد يكون انسداد الأنف انسداد دائم ويستغرق وقتًا كبيرًا، وقد يكون انسداد مزمن ويأتي ويذهب من وقت إلى آخر.

الدكتور “أسامة جلال” أستاذ طب الأطفال، يقول “يرجع سبب انسداد الأنف لدى الأطفال إلى تضخم اللحمية بشكل مثير، تواجد أجسام غريبة داخل الأنف، التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي وفي العادة يكون حادًا ومؤقتًا، إصابات الأنف بأي طريقة وإصابتها بالكسور، أيضًا التحسس الأنفي وهو يكون موسميًا أو متكررًا على مدى العام الواحد.

وتابع جلال “عندما يعاني الأطفال من انسداد في الأنف، يواجهوا صعوبة شديدة في التنفس مما يؤدي إلى ظهور التهابات داخل الأنف، وهذا يعمل على زيادة الضغط على الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى إصابتها بالتهابات أيضًا وهذه تعمل على زيادة أوجاع الأطفال.

ويعرض جلال طريقة علاج انسداد الأنف لدى الرضيع بالمنزل في الخطوات التالية:
– التنبيه على الطفل بعدم تعرض أي جسم غريب إلى الأنف، بمعنى عدم دخول الألعاب أو الأجسام الغريبة في أنفه.
– عند التعرض لمرحلة التمخط يجب على الطفل سد إحدى الفاتحتين وإخراج المخاط المتواجد بداخلها، ثم سد الناحية الأخرى لإخراج المخاط من هذه الناحية، لعدم التعرض لرجوع المخاط إلى الوراء مما يؤدي إلى انسداد قناة أستاكيوس، مما يعرض الطفل إلى انسداد في الأذن الوسطى.
– توجيه الطفل لعدم إدخال أصابعه في أنفه.
– الاستنشاق بشكل جيد ومنظم لعدم الضغط على الأذن الوسطى بأي شكل.

فيتو


تعليق واحد

  1. ده طبيب شنو يأاخي الكلام ده قولوا لزول كبير عارف أنه يتمخط أصلا موش رضيع (أغلاق ومخاط وشنو مااعارف ) دي بلاوي شنو البتعملوا فيها رضيع يعني ماعرف يقول إفففففففففففففففففف بتاعة استخراج المخاط يعني مافاهم يدفع لبره أو يسحب للداخل ………… استغفر الله العظيم