سياسية

جاويش: رفع العقوبات الامريكية تم بموجب تنازلات كبيرة


شدد الأمين العام لجماعة الاخوان المسلمين علي جاويش، على ان رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان، تم بموجب تنازلات كبيرة قدمتها الحكومة من بينها التراجع عن الشعارات الخاصة بالشريعة الإسلامية.
وقال جاويش لـ (الجريدة) أمس الاول، إن الحكومة قدمت تنازلات كبيرة لأمريكا بعضها ذكر وبعضها ذكر عرضاً، واستند على ذلك بتصريحات وزير الخارجية بأن التطبيع مع إسرائيل امر وارد، بالإضافة إلى إزالة منع السفر الى اسرائيل من وثيقة الجواز السوداني.
واضاف (ان حدث ذلك فالحكومة تكون قد اعترفت بإسرائيل وتبعية فلسطين لها وتنازلت عن الأراضي المقدسة)، وتوقع جاويش، أن يؤدي ذلك إلى اعتقال كثير من الإسلاميين والمواطنين، وتابع (لن يكون امام الحكومة خيار آخر سوى التراجع عن الاتجاه للتطبيع مع اسرائيل).

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


‫19 تعليقات

  1. نحن مالنا ومال حماس ؟؟؟؟؟
    حماس نفسها بتفاوض اسرائيل
    والسلطه الفلسطينيه معترفه بإسرائيل
    وعلشان خاطر ١٠٠ الف عضويه حماس عقوبات علي السودان ٢٠سنه وحروب وموت اكتر من عضويه حماس كلها
    اخيراً ان الفلسطينيين والاردنيين اكثر الناس عداوه للسودانيين بدول المهجر
    ياخي كفايه بسموا الفول السوداني بفستق العبيد

    1. صدقت
      وكتر خير اسرائيل التي توسطت عند الأمريكان
      واتفرجوا علي المصريين العاوزين يعيدوا العقوبات للسودان

  2. اولا انت قلت شعارات اسلاميه يعنى هى شعارات فقط وليست احكام شرعية وبالتالى لافائدة منها ان كانت شعارات لاتطبق على ارض الواقع
    وعزة ربى لو تم تطبيق احكام الشريعه كما انزلها الله سبحانه وتعالى لوقفنا امام حكامنا دفاعا عنها أما إنها شعارات فلتذهب الشعارات غير ماسوف عليها وكفايه ضحكا بشرع الله
    خاتم الانبياء كانت له معاهدات مع اليهود شنو المانع نحن نعمل معاهدات معهم .
    أنتم تحملون شعارات براقه ضررها اكثر من نفعها وتزكر قول الله سبحانه وتعالى ( لكم دينكم ولى دين )

    1. كلامك صاح يا جمال . نعم المفروض نعمل معاهدات مع اسرائيل . وزي النوع البتاجر بشعارات الاسلام دا واجب علينا نوقفوا عند حدو .

  3. (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)

  4. لماذا يتحمل الشعب السوداني نتيجة علاقته بحماس؟ وهم انفسهم في خلاف مع بعضهم البعض.يجب أن نري ونتعامل مع العالم اليوم بواقعية وندع المثاليات التي لاتفيد في عالم تحكمه المصالح. فعلينا أن نري اين هي مصلحة السودان وشعبه فقط . و من اراد غير ذلك فعليه الذهاب الي هناك ويفعل ما يشاء ولا يكتفي بأستغلال المنابر والمساجد في والقاء الخطب الجوفاء. افيقوا من هذا الوهم.

  5. بطل متاجرة يا دجال هم اصحاب القضية زاتم عملو صلح معاهم انت مالك و جيرانهم كلهم عاملين علاقات مع اسرائيل نحن مالنا و مشكلتنا معاهم شنو لا قربين منهم و لا جيرانهم و عندنا مشكلة معاهم ليه ما نعمل معاهم علاقات و اكيد انت لو عند استفادة منهم كان اول واحد عملت معاهم علاقات انت و حماس في ستين دهية شوف مصلحة البلد وين و اعملها يا دجالين

  6. اهل فلسطين اهل القضيه يتفاوضوا مع اسرائيل…. لاتاخذوا الناس بالعواطف الدينيه…..فالسودانيون لاارض لهم بفلسطين والعرب واليهود كلهم اولاد سام….يعنى بالعربى ابناء عمومه….

  7. و ده باعتبار سيادتك حامي حمى الاسلام و لو مشيت لي جماعتك بتاعين حماس ديل حا يقولوا العبد ده مالو عامل فيها فلسطيني اكتر مننا .
    البعض باع ارضه و الاخر يفاوض حولها و الاخر يتاجر بها و كلهم اعترفوا باسرائيل و اسرائيل واقع شئنا أم ابينا .

  8. كل الدول العربية التي عملت علاقات مع اسرائيل ظهرت فيها المتطرفين والإرهاب والتفجيرات .. فهل دي صدفة؟؟ مجرد سؤال..
    دا يدل على اختراق امني كبير.. وبما انو نحن في السودان بنتعامل مع كل من يدخل بلدنا بمنتهى الاريحية والسبهللية .. فمعنى ذلك ان الاختراق الامني حيكون بالطول وبالعرض وثلاثي الأبعاد كمان..
    وحينئذ .. الفاس حتكون شقت الراس.. والندم اوانه بكون فات..
    فهل حكومتنا وشعبنا عندهم مقدرة إحاربوا ناس زي ديل،، ولا عايزين يدخلونا تاني في حروب داخلية لمدة ستين سنة تانية؟؟
    اسمع الكلام الببكيك وتنجو ،، ولا تسمع الكلام البضحكك وتهلك..
    ونقول للحكومة والمعارضة واي زول عايز يحكم السودان …أهلك قبال تهلك،،،
    والله يكون في العون ويسلم..

  9. صراحة عندنا ناس مقرفين بجهلهم و حماقتهم . سأكتفي بهذا النقل (السودان مُتعدِّد الهامشية، فبالإضافة لهامشيتنا بالنسبة للعالم العربي والعالم الأفريقي، نحن كذلك هامشيون بالنسبة للعالم الإسلامي. إنَّ بلدنا لم يكن في يومٍ من الأيام مركزاً للحضارة و للدولة الإسلاميَّة. نحن لسنا “دمشق” الأمويين ولا “بغداد” العباسيين ولا “قاهرة” الفاطميين ولا حتى “إسطنبول” العثمانيين، وكل هذا يجعلنا في حِل عن تلبُّس الحالة المركزية وتبعاتها. لقد قدَّمت لنا “الجُغرافيا” هدية قيِّمة بإعفائنا من عبء “التاريخ” فلماذا نتبنى مشاريع أممية أكبر من قدراتنا ؟

  10. وصلنا لمرحلة من السذاجة لدرجة أننا نحلم نيابة عن الآخرين ! كان من الأولى ومن أوجب الواجبات نصح الحكام بأن يتقوا الله في الرعية ـ الخبز لو ما كفى الدار يحرم على الجار ـ المواطن يئن تحت وطأة الغلاء والوباء حتى وصل الشح للدواء والهواء ، لماذا تساعد الحكومة تشاد وجزر القمر وجيبوتي في الوقت الذي لا يجد المواطن الأدوية المنقذة للحياة وتستولي الشركات الوهمية بالطرق الرسمية على مخصصات الدواء ، وتمارس الأسعار رياضة القفز بالزانة في مضمار المواطن على الهواء الطلق يومياً . أنت بنفسك تقول شعارات ـ هي فعلاً شعارات مضى عليها أكثر من ربع قرن ولم تطبق منها شيء . لماذا يتم دعم حماس ، وهل الآن شذ موقف السودان عن موقف الدول العربية الأخرى والتي لا توافق حتى على إستقبال اللاجئين السوريين ! وهل السودان هو حارس مرمى الأراضي المقدسة أم هي مسئولية الدول العربية والتي يمثلها (جنازة الدول العربية) والأمة الإسلامية المليارية ولاتنسى أيضاً المسيحيين لهم أراضي مقدسة في فلسطين !! قطاع غزة معقل حماس لها بوابة مع جارتها القريبة مصر وهي تضيق عليهم أكثر من اليهود وتغلق البوابة فوراً متى ما أمرت إسرائيل بذلك وتظل مغلقة في وجه المرضى والجرحى والمسافرين لأسابيع عدة . جرى إيه يا حضرة الصول !

  11. هى التنازلات تمت ليه لانه ببساطة انت وامثالك من الجهلة تسببتو فى ضرر بليغ لهذا الشعب واياك ان تصنفنى من الاعداء بالعكس انا مع البشير فى كل هذه الخطوات بل الان حبى له ازداد اكثر واسال الله ان يكفينا الله شركم بامن تسببتو فى شر لهذها الشعب الطيب ولانريد ان نسمع اصواتكم ونحن لسنا افضل من مصر والاردن وفلسطين نفسها اعترفت باسرائل

    سيبونا من هذه الشعارات العنترية التى لم تقتل ذبابة وخلونا نرفع من شان وطننا

  12. امشي حررة طيب فلسطين انت واخوانك قاعدين في الضللة راجين ايه ؟

    دا جهل غريب

  13. ماهي الدولة العربية التي مكتوب على جوازها جميع الدول عدا إسرائيل غير السودان شايلين وش القباحة في الفاضي خلو الناس تعيش والعالم اصبح مصالح وبعدين إسرائيل دي مقطوعة من شجرة وانبياء بني إسرائيل نزلت عليهم الرسالات في القمر يعني عندهم حق في أن يكون لهم وطن