منوعات

بريطانيا تبدأ استخدام «السيلفي» في جواز السفر: توفر الجهد


نحو مزيد من التسهيل والاعتراف بدور الهاتف الذكي، الذي أصبح يتدخل في الكثير من تفاصيل الحياة، بدأت بريطانيا في استخدام الصور السيلفي في جوازات السفر، حسب ما ذكر موقع «ديلي ميل» البريطاني.

فقد وضعت وزارة الداخلية البريطانية قواعد جديدة، تسمح للأشخاص باستخدام الصور السيلفي، التي التقطوها على هاتفهم الذكي، أثناء التقديم على موقع الوزارة، للحصول على جواز سفرهم، وبذلك توفر عليهم الجهد، بدلًا من الذهاب لأكشاك التصوير، لالتقاط صور خصيصًا لوضعها لاستخدامها في جواز السفر.

ورغم أن تلك الخطوة تسهل إجراءات الحصول على جواز السفر، الذي يتم التقديم عليه إلكترونيًا، إلا أن هناك من انتقد ذلك الإجراء لاعتبارات أمنية، لأن المتقدمين للحصول على جواز السفر، يمكنهم التلاعب بسهولة بصورهم، والتغيير فيها، ومن ثم استخدامها في استخراج الجواز.

بينما صرحت وزارة الداخلية البريطانية بأن تلك الخطوة جزء من تطوير الخدمة الإلكترونية للحصول على جوازات السفر، كما أن المسؤولين سيفحصون تلك الصور، ويتأكدون من توافقها مع الصور الموجودة على قواعد البيانات، وإمكانية قراءتها بواسطة أجهزة التعرف الموجودة في المطارات.

على المستوى الاقتصادي، تهدد تلك الخطوة أكشاك التصوير المنتشرة حول بريطانيا، والتي ستظر للإغلاق، بعد أن تنتهي وظيفتها، فهناك حوالي 6000 مكان للتصوير، يستخدمها البريطانيون في استخراج الصور المطلوبة للوثائق مثل جواز السفر.

المصري لايت