طب وصحة

انتبه.. التحميص المفرط للخبز قد يسبب السرطان


حذرت السلطات الصحية البريطانية من أن الطهي الزائد للمأكولات قد يسبب السرطان، ما يشكل إنذاراً لكثير من البريطانيين المعروفين بحبهم لشرائح الخبز المحمص (التوست) والبطاطا المقلية.

وتحوي المناطق التي يميل لونها إلى الاسمرار في هذه الظروف مادة اكريلاميد التي اكتشفها باحثون سويديون في العام 2002 ولها آثار مسببة للسرطان ولتلف الأعصاب.

وأشارت الوكالة البريطانية لسلامة الغذاء (اف اس ايه) إلى أن مادة أكريلاميد تتشكل خصوصاً في الأطعمة الغنية بالنشاء (كالبطاطا والخبز) خلال الطهي على درجات حرارة مرتفعة.

وللتقليل من التعرض لهذه المادة الكيميائية، أوصت وكالة “اف اس ايه” بعدم الإفراط في طهي الأطعمة، كما أعطت المستهلكين نصيحة نظرية للتوصل إلى ذلك تكمن في طهي المأكولات حتى يصبح لونها “ذهبياً” وعدم انتظار أن تصبح باللون البني الذي يؤشر إلى طول مدة الطهي.

وأشارت وكالة “اف اس ايه” إلى أن أكثرية الناس ليسوا على علم بوجود مادة اكريلاميد مبدية أملها في أن تعطي هذه الحملة للمستهلكين وسيلة لتقليص “استخدام الاكريلاميد”.

وقد أثار إطلاق هذه الحملة موجة تعليقات عبر الصحافة البريطانية الاثنين، إذ تساءلت “بي بي سي” ما إذا كان على البريطانيين “التخلي عن تناول شرائح الخبز المحمص”.

وحاولت صحيفة “ديلي ميل” من ناحيتها طمأنة قرائها عبر إيرادها تأكيد أحد خبراء التغذية بأن تناول شرائح الخبز المحمص لا ينطوي على أي مخاطر إلا في حال الإفراط لدرجة أكل “320 شريحة في اليوم”.

وبحسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، “تظهر البيانات المتأتية من دراسات حيوانية أن الاكريلاميد وناتجها الأيضي، الغليسيداميد، يلحقان أضراراً وراثية ولهما آثار مسرطنة”.

المصري لايت