منوعات

النمل يُحدد الاتجاهات باستخدام الشمس


قال مجموعة من الباحثين في المركز الوطني للبحث العلمي بباريس إن النمل يستطيع تحديد الاتجاهات باستخدام بوصلة «شمسية» داخلية مُدمجة في نظامه الحيوي.

وأشار الباحثون إلى أن النمل يستطيع التعرف على اتجاهاته عن طريق تتبع نقاط استرشادية في السماء، بطريقة تشبه «السيارات ذاتية القيادة»- حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية.

وأظهرت التجارب أن النمل يستعين بمعلومات بصرية أثناء رحلة البحث عن الطعام، ثم يقوم باستراجعها مرة أخرى في طريق العودة، وهو الأمر الذى يؤكد أن النمل يملك ذاكرة من نوع ما.

وتشير النتائج المنشورة في مجلة «كارنت بيولوجي» إلى مقدرة النمل على المحافظة على الطريق الصحيح، وملاحظة البيئة المحيطة، واتجاه الرحلة، بغض النظر عن اتجاه حركة الجسم.

ويُعد النمل من الحشرات التى تتمتع بمخ فائق التطور، على الرغم من الحجم النسبي الصغير، ويقول العلماء إن النمل يُمكنه تحديد الاتجاه بشكل أكثر تطورًا مما كنا نعتقد سابقًا، وهو الأمر الذي يُمكن استخدامه لنطوير روبوتات صغيرة الحجم، قادرة على الملاحة بشكل ذاتى ومستقل في البيئات المختلفة.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن النمل يستطيع تحديد اتجاه العودة إلى العش بشكل مباشر، إلا أنها لم تكشف لنا عن الأسلوب الذى تتبعه تلك الحشرات لتحديد الاتجاهات.

يسير النمل بسرعة تتجاوز 100 ضعف طول قامته في الثانية الواحدة، ويقول العلماء إن النمل يقوم بـ«عد الخطوات» للوصول إلى الطعام بسرعة في البيئات القاسية التى تزيد فيها درجات الحرارة على 70 درجة مئوية، وهو الأمر الذى يُمكنه من العودة إلى عشه في أقل وقت ممكن.

المصري اليوم