منوعات

الخرطوم: تنفيذ مشروعات استراتيجية مع القاهرة قريباً


توقع وزير الدولة بالخارجية السودانية، عبيدالله محمد عبيدالله، أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التقدم في العلاقات مع مصر، خاصة ما يتصل بتنفيذ مشاريع استراتيجية بين البلدين، لافتاً إلى التطور المستمر الذي تشهده علاقات السودان والسعودية، التي وصلت للعلاقات الاستراتيجية.
وأكد عبيدالله، خلال تقديمه بيان الوزارة أمام مجلس الولايات، الثلاثاء، أن السودان يسعى إلى تطبيق اتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان، والعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين على استقرار الأوضاع، بما ينعكس إيجاباً على البلدين.

وجدَّد التأكيد بأن السودان لن يكون منصة لأي أعمال عدائية تستهدف جنوب السودان، وفي المقابل ينتظر من الجنوب تنفيذ تعهداتهم بتصفية كاملة للوجود المسلح من بقايا حركات دارفور وقطاع الشمال.

وأوضح عبيدالله أن علاقات السودان مع دول الجوار تأتي على رأس أولويات السياسة الخارجية، التي أثمرت مع الدول الأفريقية في إصدار قرار قوي يرفض دعاوى المحكمة الجنائية، وإعلان بعض الدول الانسحاب منها مؤخراً.

وقال إن الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية يمضي بشكل إيجابي في ظل رغبة أكيدة لدى الطرفين لتجاوز العقبات والوصول بالحوار إلى نهاياته والتطبيع الكامل للعلاقة بين البلدين.

وأشار إلى أن المباحثات الأخيرة بين الطرفين أفضت إلى تحول مسار تصعيد العقوبات لتخفيفها بالتدرج، التي من أهم نتائجها رفع الحظر عن التحويلات المالية، والسماح باستيراد قطع غيار القطارات والطائرات، التي سيتم العمل بها خلال قريباً.

شبكة الشروق


‫6 تعليقات

  1. الناس في وادي والحسانية في وادي
    مصر يا مصيبة بلادي
    ما دايرين ولا أي شي يربطنا مع الجارة الحقودة

  2. لا استراتيجية ولا زفت مع المصريين. كيف بكونو محتلين بلدنا وتتكلم عن مشاريع استراتيجية؟ منو الغرق حلفا وشتت اهلنا؟ منو الظالمنا فى الموية؟ منو البيسخر مننا وشوه صورتنا ليه مية سنة؟ منو القتلنا فى ميدان مصطفى محمود؟ ما عندنا للمصريين غير الضر والانتقام

  3. ابدأ بنفسك في كل شئ ثم عشيرتك الاقربين ثم باقي الناس.
    عدم التركيز مشكلة في الوقت الحالى من الأفضل الإبتعاد عن مصر و جنوب السودان.

  4. الراجل دا عبيط ولا اهبل …مصر منو ؟؟؟المحتلة اراضيك ولا الاتهمتك بتدريب الارهابيين المرحلة الجاية لازم وضع الرجل المناسب فياللمكان المناسب والا مافي فايدة من رفع الحصار

  5. العلاقة مع مصر تتطلب حذر والمعاملة بي الندية لازم فرض احترامنا عليهم لأننا م محتاجين ليهم لازم رد حلايب احترام الحدوداحترام السودان دولة وشعب