منوعات

المصاعد وأسرارها: صناديق “الأسئلة” تصعد بك إلى “الأجوبة”


قد يبدو اختراعاً مرعباً بالنسبة لكثيرين، إلا أنه لا يمكن إنكار أهميته في حياتنا المعاصرة، إنه “المصعد” ذلك الصندوق المغلق الذي يحمل في داخله الأشخاص لارتفاعات لم يحلم بها أحد من قبل، إلى جانب أسرار ومعلومات خاطئة شائعة بين مستخدميه:

تتضارب الآراء حول أول ظهور للمصاعد في تاريخ البشرية، إلا أن عدداً من المصادر التاريخية تعتبر “أرخميدس” مبتكر أول مصعد، كان مؤلفاً من كابينة للركاب تجر بمساعدة الإنسان أو الحيوان. بالرغم من معاناة كثيرين من فوبيا المصاعد إلا أن هذا الاختراع في غاية الأمان، فمثلاً يصل تعداد من يموت داخل المصاعد في أمريكا سنوياً إلى 25

من المعلومات الغريبة التي لا يعرفها كثيرون عن المصاعد، أن زر غلق باب المصعد من الداخل موجود فقط ليعطي الركاب الإحساس بالسيطرة، بينما هو في الواقع عديم الأهمية، ففي المصاعد التي صنعت منذ التسعينيات، الزر كان موجوداً للحالات الطارئة فقط، وكان لا يعمل إلا بمفتاح خاص يكون مع شخص مسؤول!

تعد شركة “أوتيس” من أكبر الشركات العاملة في مجال المصاعد، إذ تنقل ما يقارب تعداد سكان الكرة الأرضية في مصاعدها المنتشرة حول العالم كل خمسة أيام. حالياً تحتل مصاعد برج تايبيه المرتبة الأولى عالمياً في قائمة أسرع المصاعد بحسب شركة “إمبوريس”، ومن ثم تأتي مصاعد برج يوكوهاما، وبعدها مصاعد برج خليفة في دبي بسرعة قصوى تبلغ 600 متر في الدقيقة.

من المعلومات الخاطئة المنتشرة بين مستخدمي المصاعد على مستوى العالم، آليات التعامل مع حالات تعطّل المصاعد، إذ يمكن تجاوز هذه المشكلة بمنتهى البساطة باتباع مجموعة من الإجراءات البسيطة كالآتي: الاحتفاظ بالهدوء، والتنفس بعمق، وإذا لم يكن هناك ضوء في المصعد يمكن استعمال ضوء الهاتف الجوال كيلا

لا ترتبك وحاول الحصول على المساعدة بقراءة المعلومات المدوّنة في المصعد، ولا تنسى أن تضغط زر الطوارئ وتتصل برقمهم الذي يكون مكتوباً في المصعد، واطرق على جدران المصعد كي تلف الانتباه إلى تواجدك.

ضغط بسرعة على كل المستويات المختلفة للأزرار في المصعد، لأنه عند تشغيل كهرباء الطوارئ سيقوم بتشغيل المصعد سريعاً ثم يقف. أمسك أي مقبض، لأنه سيدعمك ويمنع سقوطك وإصابتك بالأذى في حال فقدانك لتوازنك.

أسند ظهرك ورأسك بالحائط لتشكيل خط مستقيم، هذا يساعدك على حماية عمودك الفقري من الإصابة في حال ساء الأمر داخل المصعد. في حالة سقوط المصعد لأي سبب، اثني ركبتيك لتقليل كسر العظام خلال الاصطدام. عند حلّ المشكلة والخروج من المصعد، حاول أن تجعل الأولوية لكبار السن والأطفال أو الحالات المعرضة للاختناق.

ومن الحيل التي لا يعرفها كثيرون من مستخدمي المصاعد حول العالم، خدعة منع المصعد من الوقوف في أي طابق حتى ولو طلبه آخرون، ليصعد مباشرة للطابق الذي تريده، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية، علماً أن رجال الشرطة في بعض البلدان يستخدمون هذه الطريقة للوصول إلى أهدافهم بسرعة وهي تعمل مع كل أنواع

إختر الطابق الذي تود الصعود إليه ثم استمر في الضغط على زر إغلاق المصعد. سيجعلك هذا تصعد إلى الطابق الذي تريده دون توقف.

تشهد صناعة المصاعد في العالم تطوّراً كبيراً وقفزات صناعية هائلة، فعلى سبيل المثال تعتزم شركة “أوباياشي” اليابانية صناعة مصعد قادر على الإرتفاع إلى مسافة 96 ألف كيلومتر عن سطح الأرض بحلول العام 2050، ما سيمكن الأشخاص الذين يصعدون فيه من الوصول إلى الفضاء!

MBC