زواج سوداناس

هولاند: الإدارة الأمريكية الجديدة تشكل “تحديا” أمام الاتحاد الأوروبي



شارك الموضوع :

خلال مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارته إلى برلين، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تطرح “تحديات” كبيرة أمام الاتحاد الأوروبي، خاصة حيال القواعد التجارية الدولية والمواقف الواجب اتخاذها حيال النزاعات في العالم.

اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجمعة أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تشكل “تحديا” للاتحاد الأوروبي، خصوصا في ما يتعلق بالاقتصاد.

وصرح هولاند في مؤتمر صحفي خلال زيارة إلى برلين للقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنه وفي ما يتعلق بأوروبا “لنكن صريحين هناك تحديات تطرحها الإدارة الأمريكية بالنسبة إلى القواعد التجارية وأيضا حول المواقف التي علينا اعتمادها لتسوية النزاعات في العالم”.

وقال “علينا بالطبع التحاور مع دونالد ترامب بما أن الشعب الأمريكي اختاره رئيسا، لكن علينا القيام بذلك أيضا بقناعة أوروبية والترويج لمصالحنا وقيمنا”.

كما أعربت أنغيلا ميركل بشكل ضمني عن قلقها من التطورات الأخيرة في الولايات المتحدة. وقالت “نلاحظ أن الإطار العام الذي نعيش فيه في العالم يتغير بسرعة وبشكل جذري وعلينا النهوض بهذه التحديات الجديدة. وتابعت “الأمر يتعلق بالدفاع عن مجتمع حر وعن التبادل الحر في آن”.

ومنذ توليه مهامه، ترجم ترامب وعده سحب الولايات المتحدة من معاهدة التبادل الحر عبر الأطلسي، إحدى أولويات سلفه باراك أوباما الذي كان يريد إقامة توازن مع نفوذ الصين المتنامي.

ويريد ترامب أيضا إعادة التفاوض بشأن اتفاق التبادل الحر في أمريكا الشمالية ومشروع الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة وأوروبا الذي بات مهددا مع رحيل باراك أوباما من البيت الأبيض. وأعرب ترامب مؤخرا في حديث للصحافة الأوروبية عن قلة اهتمامه بالاتحاد الأوروبي، مشيدا ببريكست ومتوقعا أن تتخذ دول أخرى خطوة مماثلة للندن. كما اعتبر أن حلف شمال الأطلسي منظمة “عفا عنها الزمن”، والتي تنضوي تحتها عدة دول أوروبية.

والتقى هولاند مع ميركل في برلين للتحضير لقمة القادة الأوروبيين الأسبوع المقبل في مالطا، لإخراج المشروع الأوروبي من الأزمة التي سببها بريكست.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *