سياسية

البشير يعفو عن بريطاني دخل البلاد بطريقة غير شرعية


أطلقت سلطات الأمن السودانية أمس “الأربعاء” سراح البريطاني فيليب كوكس الذي اعتقل في مدينة الفاشر أواخر يناير الماضي بعد دخوله البلاد بطريقة غير شرعية، وثبوت ضلوعه في أنشطة مخطط لها مضرة بالأمن القومي السوداني.
وقامت سلطات جهاز الأمن والمخابرات بتسليم كوكس إلى سفارة بلاده بالخرطوم بعد عفو رئاسي من المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بموجب طلب رسمي تقدمت به الحكومة البريطانية في هذا الخصوص.
وكان فيليب كوكس قد اعتقل بالفاشر السبت 21 يناير الماضي؛ حيث خضع إلى تحقيقات سجل خلالها اعترافات بدخوله البلاد بطريقة غير شرعية، وكشفت التحقيقات عن تورطه في أنشطة ضارة بالبلاد؛ ليتم نقله إلى الخرطوم؛ لاستكمال التحقيقات، والإجراءات اللازمة، حيث تم إطلاق سراحه بموجب العفو الرئاسي، وبعد إقراره قانونيا وتعهده كتابيا بعدم تكرار ما حدث.
من جانبه عبر السفير البريطاني بالخرطوم ميشيل أرون عن شكره وتقديره للسودان، مشيرا لدى تسلمه مواطنه فيليب كوكس، بحضور السفير خالد محمود مدير إدارة الجنوب والحدود بوزارة الخارجية أن السلطات السودانية تعاملت بروح طيبة، مضيفا أنهم سيتخذون إجراءاتهم تجاه المذكور، وأنه سيغادر إلى لندن في أقرب رحلة.
من جانبه أثنى فيليب كوكس على ما لقيه من معاملة طيبة وكريمة من السلطات السودانية منذ اعتقاله حتى إطلاق سراحه.

التيار