زواج سوداناس

دراسة: الصين تمتلك أكثر من 11 ألف جزيرة



شارك الموضوع :

كشفت دراسة أعدتها إدارة المحيطات التابعة للدولة فى الصين أن البلاد تمتلك أكثر من 11 ألف جزيرة يقع العدد الأكبر منها فى مقاطعات تشجيانغ وفوجيان وقوانغدونغ.

وقالت الإدارة فى بيان رسمى نشر، اليوم الخميس، إنه تم حصر هذا عدد حتى 31 ديسمبر 2015، مشيرة إلى أن المساحة الإجماليه للجزر تمثل ما يقرب من 0.8 فى المائة من المساحة البرية للصين وان معظمها يوجد فى منطقة الساحل الجنوبى للبلاد.

ووفقا للدراسة فإن الصين فى اطار جهودها للحفاظ على الجزر، قامت منذ عام 2010 باصلاح البعض منها والتى تعانى من اضرار بمبلغ 3.6 مليار يوان (نحو 525 مليون دولار امريكى) تم تخصيصها من الميزانية المركزية و2.6 مليار يوان من الميزانية المحلية و300 مليون يوان من الشركات فيما اجماليه 169 مشروعا.

يأتى هذا فى الوقت الذى انتهت فيه إدارة المسح من إحصاء أسماء كل الجزر، وبنهاية عام 2015 وافقت الادارة على القيام بعمليات الاستكشاف والاستفادة من 16 جزيرة غير مأهولة تغطى ما يقرب من 1666 هكتارا من الأرض.

وتعكس الدراسة الاهتمام الشديد الذى توليه الصين للجزر التابعة لها والتى تعتبرها موضوعا شديد الحساسية، خاصة وأن هناك بعض الجزر التى تتنازع على ملكيتها مع اليابان فى بحر الصين الشرقى والتى تعود أهميتها إلى قربها من ممرات تجارية استراتيجية وكونها موقعا غنيا بالثروة السمكية والنفطية، والبعض الآخر الذى تنازعها السيادة عليها عدد من الدول فى بحر الصين الجنوبى الذى يعتقد أنه يحتوى على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعى كما أنه يعد ممرا مائيا استراتيجيا حيث تعبره ثلث الشحنات البحرية العالمية وتتخطى قيمة التجارة الدولية التى تمر به سنويا الخمسة تريليونات دولار.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *