زواج سوداناس

أستاذ كبد ينصح بتطعيم الرجل قبل زواجه من فتاة مصابة بفيروس بى الكبد



شارك الموضوع :

أكد الدكتور سامى زكى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الأزهر ، خلال مؤتمر المجموعة المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى ،أن فيروس بى يمكن أن ينتقل من الأم الحامل للجنين.

وقال الدكتور سامى زكى أن فيروس بى معروف بمضاعفاته على الكبد، موضحا أنه قد يؤدى إلى أورام وتليف بالكبد ،وأن المرأة قد تنقل العدوى للجنين.

وأضاف أن الفتاة التى تخطط للزواج ومصابة بفيروس بى يجب أن يتم تطعيم الزوج قبل الزواج وكذلك المخالطين لها، بالإضافة إلى دراسة حالتها الإكيلنيكية، فإذا كانت الإصابة خفيفة والفيروس غير نشط لا مانع من استكمال الحمل والولادة مع المتابعة، ولابد من تطعيم المولود بعد الولادة خلال 12 ساعة من الولادة بمصل ولقاح لحماية الطفل من الإصابة.

وأضاف، إذا كان الفيروس نشطا فلابد من استخدام أدوية ضده، وتتابع الأم أثناء الحمل ولا يلزم الولادة القيصرية، ويمكن الولادة الطبيعية لأنه لم يثبت ميزة للولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية فى حماية الطفل من الإصابة، مؤكدا أنه يوجد مجموعة من الحوامل إصابتهن بالفيروس طفيفة لا تحتاج إلى علاج ولكن نضطر لإعطائهن العلاج لتخفيض نسبة الفيروس المرتفع فى دمائهن حماية للطفل، موضحا أن هذه المجموعة من النساء يمكنهن إيقاف العلاج بعد الوضع من شهر إلى 3 شهور .

وأكد بالنسبة لرضاعة الطفل أثناء تناول الأم العلاج فلم يثبت ضرر العلاج على الطفل إلا أن الشركات تحذر من الرضاعة من باب الأمان والاحتياط.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *