منوعات

إمام المسجد الحرام: مواقع التواصل الاجتماعي أنتجت “ممارسات غريبة”


قال إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، الشيخ سعود الشريم، في خطبة الجمعة يوم أمس، إن وسائل التواصل الاجتماعي أفرزت “ممارسات غريبة”، جعلت “أنامل المرء هي صورة فكره أكثر من عقله ولسانه”.

وتُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع في المملكة السعودية. وأوضح الشريم في خطبته “أن طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي أفرزت ممارسات غريبة من اللامبالاة بالآداب والأعراف، وخلط الزين بالشين، ورفع الكلفة المحمودة”.

وأضاف “حتى أصبحت أنامل المرء هي صورة فكره أكثر من عقله ولسانه، لأن الذي يواجه هذه الوسائل يواجهها- في جميع أحواله- في خلواته منفرداً، ومثل ذلك حرِيّ بأن يعزل صاحبه عن عظم مآلات الكلمة، وما يدفع إليه ذلك من مغبّات خطرة”.

وتابع أن وسائل التواصل الاجتماعي وسرعتها “أزالت كثيراً من التحفظات والحواجز التي لا يستطيع أحد أن تنطق بها شفتاه في مجلس ما، لكن يمكن أن تجرؤ عليها أنامله من خلال لمسه لوحة المفاتيح الرقمية، لتصبح تلك اللمسة أسرع من إعمال الفكر، وأكثر شغلاً لصاحبها من محادثة من هو بجانبه”.

يذكر أن أكثر من نصف الرعايا السعوديين من الشبان الذين تقلّ أعمارهم عن 25 عاماً، وهناك ضغوط كبيرة لإحداث تغييرات في المجتمع.

وفي بداية كانون الثاني/يناير، أفتى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي السعودية، بحرمة إقامة الحفلات الغنائية ودور السينما “لما ينطويان عليه من مفسدة للأخلاق والقيم”، محذراً من أن “الحفلات الغنائية والسينما لا خير فيهما وبهما ضرر وفساد، وذلك مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين”.

ويشار إلى أن إدخال أشكال من الترفيه على السكان مدرج في أهداف خطة الإصلاحات وتنويع الاقتصاد (رؤية 2030) التي أعلن عنها، في نيسان/أبريل 2016، ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان (31 عاماً).

العربي الجديد