زواج سوداناس

فيديوهات اليوتيوب غير متاحة ببلدك؟ هذه هي الأسباب والحلول



شارك الموضوع :

تدخل الى موقع يوتيوب بنية مشاهدة فيديو ما ثم وما أن تضغط على عليه حتى تطالعك جملة «الفيديو غير متاح لبلدك».

مشكلة واجهت الجميع حول العالم سواء دول العالم الأول أو الثاني أو الثالث أي أن الامر غير محصور بدول معينة دون غيرها. في الواقع الأمر لا يقتصر على يوتيوب فحسب لناحية الحجب الجزئي هذا بل يطال الخدمات الموسيقية والأفلام في مواقع اخرى تابعة لأشهر الشركات.

للوهلة الأولى قد تشعر بالإهانة، فلماذا سيكون فيديو ما غير متاح لبلدك؟ فهل بلدك بالنسبة لصاحب القناة هذه أو تلك «أدنى» مرتبة من باقي دول العالم؟

أسباب حجب الفيديوهات عن بلد معين

السبب الأول يتعلق بحقوق الملكية الفكرية. الشركات عادة هي أكثر من يلجأ الى حجب فيديوهات عن عدد من الدول في حال كانت القوانين المحلية لهذه الدول لا تحمي الملكية الفكرية وعليه فهي تجعله متاحاً في دول معينة تحميها. نقطة إضافية تقع تحت السبب نفسه يتعلق بالمبالغ التي يتوجب على الشركة أو الجهة المالكة إنفاقها من أجل ضمان حقوق الملكية الفكرية.

مثلاً لو إفترضنا أن شركة أميركية ما قامت بنشر فيديو كليب لفنان مشهور وعليه فإن إتفاقيات الترخيص داخل أميركا لا تنطق على دول اخرى ما يعني ان الشركة عليها القيام بإتفاقيات مماثلة مع دول اخرى ما يعني مزيد من الإنفاق وبالتالي أسهل حل يكون بحجب الفيديو عن دول معينة.

السبب الثاني يرتبط بالجمهور المستهدف، فبعض الجهات المالكة للقنوات تتوجه لجمهور معين وعليه فهي تتحدد الدول التي تريدها أت تطلع على محتويات الفيديو لانه موجه إليهم حصراً. السؤال المطروح هنا هو لماذا لا يتم توسيع القاعدة الجماهيرية من أجل عدد مشاهدات أكثر وبالتالي تحقيق الأرباح المضاعفة؟

أحياناً على الجهة المالكة للقناة جعل المحتوى موجه الى جمهور محلي من أجل الإعلانات. فشركة الإعلانات تريد إستهداف الجمهور المحلي وبالتالي المحتوى يخاطبهم ويتوجه اليهم حصرياً.

مثلاً قناة بي بي سي البريطانية لا يمكن مشاهدتها في الدول الأخرى بل يمكن مشاهدة القنوات الاخرى التي تتوجه كل واحدة منها لجمهور معين، والشركة هذه من القلائل الذين أوضحوا السبب للجمهور فهي أشارت الى انه وبسبب طبيعة تمويلهم داخل المملكة المتحدة فهي لا يمكنها جعل الفيديوهات متاحة لاي شخص خارج بريطانيا.

لذلك ما يقوم به صاحب القناة هو تحدد الدول جغرافياً ما يعني أي عنون IP Address لا ينتمي للفئة التي تم تحديدها سيجد نفسه أمام رسالة« هذا الفيديو غير متاح لبلدك».

كيف يمكن حلهذا الأمر؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التحايل على الأمر ومشاهدة جميع الفيديوهات التي تريدها.

في المقابل هناك طرق أخرى يمكنها ان تخلصك من المشكلة ليس فقط على يوتبوب بل على مواقع اخرى مثل هولو وباندورا و سبوتيفاي.

بروكس مايت

البرنامج هذا لا يسمح فقط يتجاوز الحجب القائم على مبدأ جغرافي فحسب بل يساعدك على المحافظة على خصوصيتك من خلال حجب نشاطك الذي تقوم به على شبكة الانترنيت ومنع الجهات العديدة التي تراقب نشاط المستخدمين من رصده.

هذه الهواتف تقدم أفضل كاميرات السيلفي

الموقع هذا يمكنك من فك الحجب عن الغالبية الساحقة من المواقع والفيديوهات المحجوبة أيضاً. يسمح لك أيضاً بإختيار الجودة ونوعية البرنامج الذي تود إستخدامه لمشاهدة الفيديوهات ما يعني انه عملي جداً لمن ما زال يستخدم برامج قديمة أو غير محدثة.

من المواقع التي سهلت الأمر على المستخدمين بشكل كبير جداً. كل ما عليك القيام به هو نسخ العنوان ووضعه في خانة مخصصة له في أسفل الموقع وحينها ستتمكن من مشاهدة الفيديو الذي تريده.

هوت سبوت شيلد

الموقع هذا مثالي لمن يشاهد الفيديوهات على الهواتف المحمولة لكن فيحال قمت بتحميله فلا يمكنك إستخدام تطبيق يوتيوب وإنما البحث عن الفيديوهات التي تريدها سيتم من خلال متصفحك. التطبيق مجاني لسبعة أيام ولاحقاً عليك دفع ٤ دولارات شهرياً ، لكن يمكنك «كسب» الوقت المجاني من خلال ارسال دعوات لاخرين من خلال الموقع الخاص بهم.

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *