زواج سوداناس

بعد تعليق “حظر ترامب”.. عرب يسابقون الوقت



شارك الموضوع :

سارعت عائلات من اليمن وسوريا والعراق إلى الاستفادة من قرار تعليق القضاء الأميركي العمل بقرار الرئيس، دونالد ترامب، حظر السفر، وعمدت إلى التوجه إلى الولايات المتحدة عبر مطاري القاهرة وبيروت.
وقالت مصادر في مطار القاهرة إن ما مجموعه 33 مهاجرا استقلوا طائرة في طريقهم إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن معظمهم من اليمن وسوريا والعراق.

وكانوا في رحلات اليوم الأحد متجهة إلى مطار جون كنيدي في نيويورك وكذلك إسطنبول وفرانكفورت وباريس، حيث سيتوجهون من هناك إلى الولايات المتحدة.

وأضاف المسؤولون، وفق أسوشيتد برس، أن المجموعة لم تحاول سابقا السفر إلى الولايات المتحدة وتمت إعادتها، بل هم مهاجرون سارعوا إلى الاستفادة من الانفراجة التي قدمها حكم المحكمة.

وفي بيروت، قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن “شركات الطيران العاملة في المطار بدأت اعتبارا من الأحد بالسماح لرعايا الدول السبع (…) بالتوجه إلى الولايات المتحدة على متن رحلات الشركات الوطنية والعربية والاجنبية تطبيقا لقوانين السفر العالمية”.

وأضافت “غادر بيروت عدد من العائلات السورية الحاملة وثائق رسمية تخولها دخول الأراضي الأميركية، متوجهة إلى هناك عن طريق بعض الدول الأوروبية والعربية”.

وكان قاض فدرالي أميركي علق الجمعة العمل بالمرسوم التنفيذي الذي أصدره ترامب في 27 يناير، ما أعاد فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع، وهي العراق وليبيا والسودان وسوريا والصومال واليمن وايران.

وتطعن إدارة ترامب من أجل إعادة تطبيق حظر السفر. ورفض قاضي في سان فرانسيسكو، الأحد، طلب الحكومة لإعادة العمل بالقرار فورا. وتبدأ المرافعة الرسمية في القضية، الاثنين.

وحصل بذلك المسافرون من الدول السبع المتضررة على فسحة قصيرة لدخول الولايات المتحدة، في ظل استمرار حالة الغموض القضائية بسبب قرار القاضي والحكم في الطعن.

وإثر تعليق القضاء الأميركي للقرار، أعلنت شركات طيران عدة بينها إيرفرانس وبريتش أيرويز والإمارات والاتحاد والخطوط القطرية ولوفتهانزا الألمانية والخطوط الجوية السويسرية وشركة يونايتد أيرلاينز أنها ستنقل المسافرين من مواطني الدول السبع إذا كانت بحوزتهم تاشيرات صالحة.

ويقول ترامب إن القيود المؤقتة على سفر مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، ضرورية لحماية الولايات المتحدة من الهجمات.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *