زواج سوداناس

وزير الصحة: رفع العقوبات سيسهم في مكافحة (السرطان) بالسودان



شارك الموضوع :

قال وزير الصحة السوداني بحر ادريس ابوقردة ،”إن رفع الحظر الاقتصادي الأميركي عن السودان، سيسمح بمكافحة ومحاصرة مرض السرطان.”
واتخذت ادارة الرئيس السابق باراك اوباما قرارها برفع العقوبات عن الخرطوم بعد تأكدها من انخفاض مستوي العنف في مناطق النزاع كما زادت معدلات الوصول الى المتضررين من الحروب في مناطق العمليات، وقضى القرار بفك حظر التحويلات البنكية من وإلى السودان، كما رفع الحظر عن الأموال السودانية المجمدة بقرار تنفيذي منذ عام 1997، كما قضى كذلك بتجميد العقوبات الإقتصادية فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير.

وكشف الوزير في مؤتمر صحفي الأحد بمناسبة اليوم العالمي للسرطان عن وجود جهاز أميركي لتشخيص المرض بقيمة 3 ملايين دولار لكنه متعطل عن العمل بسبب الحظر الذي كان مفروضا على السودان.

وأوضح الوزير أن رفع العقوبات الاقتصادية الاميركية سيسمح باستيراد أحدث الأجهزة والتقنيات المتقدمة من الولايات المتحدة والدول الأوربية لمكافحة ومحاصرة المرض المنتشر في البلاد.

وأضاف ابوقردة ان عدد الاصابات التى تم تسجيلها بمرض السرطان في العام 2016 بلغت 160.000،مشيرا إلي أن الدولة على استعداد لتقديم علاج السرطان مجاناً لتكلفته الباهظة،مؤكدا سعي وزارته لإنشاء مراكز متخصصه للكشف المبكر وتدريب الكوادر الطبية

من جانبه، أوضح مساعد المدير العام لمستشفى الذرة المختص في معالجة حالات السرطان، الطيب وقيع الله، أن المستشفي يستقبل 1000 حالة شهريًا، لافتا إلي أن هناك اجهزة سويدية لتشخيص المرض ستبدأ العمل الاسبوع القادم.

وأضاف أن المستشفى أخفق طيلة السنوات الماضية في تقديم الخدمات الصحية بشكل متكامل لتعطل الأجهزة بسبب العقوبات المفروضة على السودان، سيما أن جميع الأجهزة أميركية وأوروبية.

يشار إلى أن مستشفي الذرة هو أحد مستشفيين حكوميين يعملان بصورة متكاملة لعلاج امراض السرطان، بجانب مستشفي مدني بعاصمة ولاية الجزيرة، كما يعمل مركزُ جامعة شندي لأمراض السرطان بشمال البلاد بصورة جزئية.

وتقدر الاحصائيات الرسمية ان نسبة الاصابة بالسرطان دون المستوي العالمي، وتتصدر ولايات الخرطوم والشمالية والجزيرة قائمة المناطق الأكثر اصابة

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *