زواج سوداناس

نائب الرئيس يأمر بتسجيل “القابلة” مجاناً بالمجلس الطبي



شارك الموضوع :

وجّه نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبدالرحمن، ولاة الولايات بتنفيذ توجيهات الرئيس، عمر البشير، المتعلقة بتعيين القابلات وتوظيفهن، كما وجّه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتماد دبلوم التمريض ودبلوم القبالة، آمراً بتسجيل القابلة مجاناً بالمجلس الطبي السوداني .
وقال عبدالرحمن لدى مخاطبته الاحتفال بتخريج الدفعة الرابعة من قابلات المجتمع من ولايات دارفور، الأحد، إن القابلة أساس الرمح في القطاع الصحي لأنها تساعد في الحياة وتقلل من وفيات الأمهات والأطفال وفي إرشاد المجتمع .

وأردف قائلاً “زي ما قال رئيس الجمهورية أي ولاية لم تعين القابلة عندنا رأي في الوالي حقها وفي وزيرة الصحة ووزير المالية”، وأضاف أن العملية الصحية منظومة متكاملة تحتاج إلى العمل كفريق واحد .

ووجّه عبدالرحمن وزارة الصحة الاتحادية وأكاديمية العلوم الصحية، بالتدريب وبناء القدرات وعمل برنامج لقياس الأثر للمسوحات الصحية بمشاركة المنظمات الدولية، مطالباً بعمل برنامج مشترك بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة لحل اعتماد أفرع الأكاديميات بالولايات .

وأضاف “الدولة تسعى لتوحيد المجلس الطبي ومجلس التخصصات الطبية في مجلس واحد” .

وأكد نائب الرئيس أن استراتيجية الدولة الاهتمام بالقطاع الصحي وإعطاؤه أولوية وزيادة موارده والتغطية بالخدمات الصحية الشاملة لجهة أن الصحة هي أساس الحياة، مؤكداً اهتمام الدولة بالدواء المجاني وتهيئة بيئة العمل وتأهيل المستشفيات الريفية والمراكز الصحية واستبقاء الاختصاصيين وتوطين العلاج بالداخل .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *