زواج سوداناس

فرقة البيقو للثقافة والتراث تقدم”رقصة أم كدس”.. وتعمل لتعزيز السلم الاهلي وقيم التسامح بين قبائل دارفور



شارك الموضوع :

مهرجان الثقافة السادس الذي بدأت فعالياته منذ عام 2015م بالجوانب الادبية المتعلقة بضروب الشعر الفصيح والعامي والغنائي تواصل خلال العام 2016 ليشمل العروض المسرحية والتراث والأغاني الشعبية, وقد شهد المسرح القومي بأمدرمان منافسات قوية بين مختلف الفرق التراثية القادمة من ولايات السودان الثمانية عشر وكانت ليلة 28 يناير 2017م التي شرفها بالحضور السيد الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية بقاعة الصداقة هي خاتمة الليالي.

فرقة البيقو للثقافة والتراث والفنون القادمة من محلية ياسين بولاية شرق دارفور هي إحدي الفرق التي لفتت نظر الجمهور الذي شهد ليالي التراث بالمسرح القومي بأمدرمان وكذلك قاعة الصداقة
.
تغنت الفرقة بأغاني تراثية وأدت رقصات شعبية في قوالب الكشوك والجراري وهي رقصات شعبية مشتركة بين الكثير من القبائل ولكنها ركزت علي ” رقصة أم كدس ” وهي رقصة خاصة بقبيلة البيقو بمحلية ياسين – ولاية شرق دارفور. وتناولت فرقة البيقو في أغانيها ورقصاتها موضوع السلم الاهلي وقيم التسامح بين قبائل دارفور لاسيما القبائل المجاورة لديار البيقو والمتعايشة معها علي سبيل المثال لا الحصر الرزيقات والمسلات والهبانية والتعابشة والداجو والزغاوة وأولاد مانا والبرقو الصليحاب والمعاليا والمسيرية والفور دالي وأب درق والكروبات ومهادي وقمر وبرقد.

فرقة البيقو للثقافة والتراث والفنون الشعبية مثلت كل القبائل بالولاية وقدمت صورة مشرفة عكست الواقع المعاش بقري المحلية في ياسين وأم الخيرات ومريخا ومناقل النيل وووادي رميلي وعشيراية وصليعة ومهاجرية وتور طعان وشرم وثانية أفندو وغيرها من القري الحبيبة.

إهتمت بعض صحف الخرطوم بأداء فرقة وعبرت عنه بالصورة والقلم كصحيفة الصيحة كما أجرت إذاعة دارفور اف ام 90.3 سهرة كاملة مع أعضاء الفرقة بإستويهاتها بالخرطوم عبر المذيعة اللامعة تقوي محكر.

هذا وقد تم الإعلان عن بداية مهرجان الثقافة القومي السابع. جدير بالذكر أن مهرجان سنار عاصمة الثقافة الإسلامية سيبدأ بعد شهر من الآن طبقا لما أعلنته وزارة الثقافة الإتحادية. وأبدت الفرقة استعدادها للمشاركة في كافة المحافل الوطنية بالبلاد بما في ذلك الاحتفال بمئوية السلطان علي دينار في الفاشر خلال شهر فبراير 2017 الجاري.

يذكر أن مهرجان الثاقفة السادس جاء تحت رعاية النائيب الاول لرئيس الجمهورية واشراف وزير الثقافة الاستاذ/ الطبيب حسن بدوي ورئاسة الاستاذ/ طارق حسن البحر ومشاركة عدد من المسئولين بوزارات الثقافة الاتحادية والولائية.

المسئولون عن الفرقة توجهوا بتحياتهم للسيد/ مصطفي يوسف معتمد محلية ياسين والسيد الوالي، أنس عمر محمد والي شرق دارفور والسيد نائب الوالي إلي جانب السيد السلطان/ عبدالله علي محمد ابكر (أبو نبيلة).

بقلم: المهندس/ إبراهيم عيسي ابراهيم البيقاوي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *