زواج سوداناس

وفاة (5) طفلات نتيجة مضاعفات الختان وناشطون يطلقون حملة لمنع وتجريم العادة



شارك الموضوع :

كشف منتدى (الجريدة) عن وفاة (5) طفلات بسبب الختان بولاية كسلا, وأعلن المشاركون في المنتدى إطلاق حملة مناصرة لمنع وتجريم ختان الاناث، بمشاركة مركز سيما للحماية وجمعية اصدقاء الاسرة والطفل وجمعية اعلاميون من الاطفال وصحيفة (الجريدة) ومركز الألق للتدريب والخدمات الصحفية ومبادرة لا لقهر النساء، ودعا المشاركون، المهتمين بقضايا الطفولة للانضمام للحملة والمطالبة بإجازة قانون يمنع ويجرم ختان الاناث.

وقالت المسؤولة بمنظمة ريرة للتوعية والانماء نجاة حميدة في المنتدى الذي انعقد امس، انها شهدت خلال الفترة الماضية وفاة (5) طفلات بسبب مضاعفات الختان بولاية كسلا، وشددت على ضرورة محاربة العادة بنشر التوعية واجازة القانون الذي يمنع ويجرم الختان.

ومن جانبها وجهت مديرة مركز سيما للتدريب وحماية المرأة والطفل، انتقادات لعدم تطبيق القانون، وكشفت عن اطلاق سراح القابلة التي قامت بختان احدى الطفلات مما ادى الى فقدان الطفلة للوعي ودخولها في (غيبوبة) لمدة شهر بمستشفى احمد قاسم.

وطالبت مديرة مركز سيما، مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الافريقي اميرة الفاضل بمساءلة السودان فيما يختص بسن قوانين لمنع ممارسة ختان الاناث، والوقوف على موقف الحكومة تجاه الالتزامات الدولية والافريقية التي صادق عليها السودان، خاصة ميثاق الطفل الافريقي.

الخرطوم: ندى رمضان/ حاتم درديري
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        مواطن

        اعتقد ان القوانين موجودة لكن تحتاج للتفعيل فمثلا يجب ان تكون هناك حملة تفتيش مفاجئة باذن من النيابة اذا شكت اي جهة ان هناك طفلة قد تم ختانها فيجب تفتيش الطفلة بواسطة طبيبات تحت حماية الشرطة وتطبيق القانون على الاسرة والقابلة التي قامت بالختان فيجب ان تكون هناك عقوبات رادعة سواء لرب الاسرة او القابلة على السواء لكن اذا ترك الامر على هذه الحالة فلن يتوقف. وكذلك يجب ان يفعل التوجية عبر منابر المساجد وتوضيح ان هذا الفعل يعتبر جرما في حق البنت ومحرم شرعا.
        اولا يكفيه سوءا انه من فرعون؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *