زواج سوداناس

هل يمكن أن يتسبب “الدخان السوداني” في تشوهات جنينية؟



شارك الموضوع :

قضية التدخين السلبي للتبغ من القضايا المهمة المسكوت عنها في مجتمعاتنا، فالمواد الموجودة في الدخان تدمر الجينات والـ DNA وتقوم بعمل طفرات جينية تؤدي ليس فقط للسرطان، وإنما أيضاً للتشوهات الجينية لأن التأثير يكون أكبر في الخلايا سريعة النمو عند الجنين لأنه في مرحلة التخلق والتكوين، وتتحدث دراسات موثقة عن حدوث عيوب بالقلب أو صغر حجم الرأس، تشوهات بالجهاز العصبى، الشفة الأرنبية وزيادة نسبة إصابة الطفل بالسرطان مستقبلاً.

تحدث أيضاً – بسبب التدخين المباشر والسلبي-تأثيرات فى الجهاز التناسلى للمرأة والرجل، بسبب تقليل إفراز هرمونات الغدة النخامية التى تساعد فى التبويض وإفراز هرمونات الأنوثة (البروجسترون والإستروجين)، مما يؤدى إلى شيخوخة مبكرة للمبيض وانقطاع التبويض الذى يترتب عليه حدوث العقم، كما يؤدى التدخين إلى انقطاع الطمث وذلك فى سن تتراوح بين 36 و38 سنة، علماً بأن العمر الطبيعي لانقطاع الطمث متوسطه 45 إلي 50 سنة.

التدخين يثبط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية وقد يسبب تغيرات فى الحيوانات المنوية والتي بدورها قد تؤدى إلى حدوث تشوهات فى الأجنة.

الملخص:
-هل التدخين المباشر يمكن أن يسبب السرطان والعقم وتشوهات الأجنة؟ الجواب نعم.

هل التدخين السلبي يمكن أن يسبب السرطان والعقم وتشوهات الأجنة والعقم؟ الجواب نعم.

– هل يمكن للدخان السوداني “الطلح والشاف” تحديداً أن يتسبب في السرطان وتشوهات الأجنة والعقم باعتباره يحتوي على مادة الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات “PAHs” المسرطنة التي تنتج عند إحتراق التبغ والطلح؟
الجواب: أشجع جداً قيام دراسة في هذا الأمر لأنه نظرياً الجواب نعم، ولكن ليست هناك دراسة علمية سودانية أجريت لإثبات ذلك أو نفيه.

هل على المرأة الحامل “عدم إستخدام” الطلح والشاف أثناء فترة الحمل لأن ذلك قد يؤثر على الجنين؟ الجواب: نعم، ربما عليها أن تبتعد عنه.

د. لؤي المستشار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        مسيخ

        الراجل ده معذور لانو الطلح بقى غالي و شكلو بعاني من مشاكل اخرى . يا حليل الرجال البكسرو العنقريب

        الرد
      2. 2
        مسيخ

        ليه كم يوم مدور مع الدخاخين و التبغ برضو غالي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *