زواج سوداناس

خطة للحد من الجريمة داخل القسم الأوسط بأم درمان



شارك الموضوع :

وضع قسم شرطة الأوسط بأم درمان خطة أمنية تهدف للحد من الجريمة والسيطرة على كافة المظاهر السالبة. وقال العقيد شرطة علي جارو رئيس القسم الأوسط لـ (حوادث وقضايا)،إن دائرة اختصاص القسم تضم مواقع إستراتيجية ومحلات تجارية كبرى فضلاً عن وجود أعرق الأحياء الأمدرمانية ،

مما يتطلب بذل جهود كبيرة تبسط الأمن والطمأنينة. وكشف عن تنسيق مع اللجان المجتمعية ورموز أم درمان والقيادات السياسية لأجل أن ينعم مواطن المنطقة بالأمن والسلام، كما وقفت (حوادث وقضايا) خلال زيارتها للقسم على انطلاق مشروع البلاغ المحوسب واستخدام التقنية، بالإضافة الى جوانب أخرى نطالعها في المساحة التالية.
> نود التعرف على القسم وحدود الاختصاص؟.
< القسم الأوسط أم درمان من أعرق أقسام الولاية، وهو قسم ذو اختصاص نوعي، اكتسب أهميته من خلال موقعه الجغرافي وما تقع داخل دائرة اختصاصه من مؤسسات إستراتيجية ومحلات تجارية ضخمة ومستشفيات كبرى وداخليات طالبات ودور سياسية لأحزاب كبرى، ودور رياضية لفرق قومية، فضلاً عن وجود أعرق الأحياء بأم درمان داخل دائرة الاختصاص، بمعنى أن القسم يغطي قطاع سكني وتجاري عريض جداً، وهذا بدوره جعل القسم أمام تحدٍ كبير لتوفير الأمن وبسط الطمأنينة وتحقيق العدالة الجنائية بمهنية واحترافية. > حدثنا عن حدود القسم وأهم المواقع الشهيرة داخل دائرة الاختصاص؟.
< دائرة الاختصاص تضم عدداً كبيراً من أحياء أم درمان العريقة من بينها الموردة، الهاشماب، العرضة جنوب، امتداد بيت المال جنوب، ويُحد بالعباسية شرقاً، وغرباً تمتد دائرة وشمالاً يفصل القسم الأوسط عن قسم السوق شارع الدكاترة، من الشرق مستشفى آسيا حتى المدرسة الأهلية، وجنوباً حديقة الريفيرا، ويضم عدداً من دور الرياضة منها إستاد المريخ، دار الرياضة أم درمان ونادي الربيع وعدد من الجامعات مثل جامعة الزعيم الأزهري بالعباسية وجامعة التقانة بالملازمين والجامعة القطرية وكلية غرب النيل وجامعة الإمام الهادي وعدد من المدارس الشهيرة مثل مدرسة محمد بشير العبادي وأسماء عبد الرحيم النموذجية ومعهد القرش الصناعي، وبه عدد من دور العبادة مثل جامع الخليفة عبد الله التعايشي وخلوة البرهانية وغيرها، كما أنه يضم عدداً من المرافق الصحية الكبيرة ذات التردد العالي منها مستشفى أم درمان التعليمي، مستشفى الولادة المرجعي (الدايات)، التجاني الماحي، مستشفى الملازمين البحيرة، مستشفى النيل الأزرق ومستشفى آسيا ومستشفى الوالدين، وبه عدد من المؤسسات الاقتصادية والمصرفية مثل بنك فيصل الإسلامي ، بنك النيل القطري، وبنك النيل الأزرق وعدد من الأماكن التجارية بشارع العرضة مثل النتالة والوالي جلابية والشامية للحلويات ومكاتب ومحلات تجارية على طول شارع الأربعين بالجهتين الغربية والشرقية، وفيه عدد من دور الأحزاب السياسية مثل حزب الأمة القومي، الفيدرالي، المؤتمر السوداني، ومقر التلفزيون والإذاعة والمسرح القومي، بالإضافة إلى مقر المحلية السياسية. > حدثنا عن الموقف الجنائي بالقسم وأهم البلاغات؟.
< بحمد الله الموقف الجنائي في تقديرنا مطمئن جداً ومعظم البلاغات هي بلاغات عادية تغلب عليها بلاغات الشيكات وذلك لحجم التداول التجاري الكبير بهذه المنطقة، وبعض الشجارات والسرقات التي تمت السيطرة عليها بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها ضباط وضباط صف وجنود القسم، بالإضافة لوضع الخطط المحكمة للأعمال المنعية والكشفية، كما تلاحظ وجود جرائم الاحتيال والدجل والشعوذة وتحويلات الرصيد وهذه بالضرورة تحتاج الى توعية المواطن خاصة النساء اللائي يقعن فريسة لمحتالي الرصيد والدجالين والمشعوذين. > حدثنا عن أهم ملامح خططكم لمنع ومحاربة الجريمة؟.
< خطة القسم الأوسط هي محور من محاور خطة كلية يشرف عليها السيد مدير شرطة محلية أم درمان وترتكز على الانتشار الشرطي وسط الأسواق وأماكن الكثافة السكانية بالإضافة الارتكازات بالمناطق الحاكمة وتكثيف الحملات للمظاهر السالبة وعمليات التمشيط الليلي بالدوريات والتنسيق مع الوحدات الشرطية الأخرى والتي كان لها أثر كبير في محاصرة الجريمة وخفض معدلاتها. > تعاني منطقة وسط ام درمان من جرائم الخطف فما هي جهودكم للحد من هذه الظاهرة؟.
< في وقت سابق كانت هناك حالات خطف لحقائب النساء والفتيات، وتم تشكيل أتيام ميدانية للمتابعة والرصد وبتكثيف الحملات المنعية خاصة للركشات والمواتر التي تسير دون لوحات تم القبض على معتادي هذا النوع من الإجرام والآن تجري محاكماتهم، والآن وحسب سجلاتنا فإن هذه الظاهرة في طريقها للاختفاء وقلت بنسبة كبيرة جداً. > طرحت شرطة الولاية مشروع البلاغ المحوسب مدى استعدادكم لتطبيق هذا البرنامج؟.
< يُعد البلاغ المحوسب من النقلات النوعية في مجال العدالة الجنائية ، حيث توفر التقنية المتاحة ببرنامج البلاغ المحوسب الكثير من الجهد والدقة والسرعة في التعامل مع البلاغات، وهي سياسة انتهجتها شرطة ولاية الخرطوم لمواكبة التطور المتسارع في العصر، كما أنها تتيح -وحسب الصلاحيات- لرؤساء الأقسام متابعة البلاغات وتفاصيلها ومراحل سير إجراءاتها ابتداء من أول إجراء بمكتب الضابط المناوب وضباط الجنايات والتحري والقبض والإفراج ومعرفة أية تعقيدات تحدث لسير الإجراءات، وهل يحتاج إلى تدخل إداري أو فني، ويتيح البرنامج كذلك وفقاً لصلاحياته لمدير شرطة الولاية بالوقوف على الأوضاع الجنائية في أية لحظة، وهو مشروع متكامل تم إنفاذه بالقسم الوسط بعد تدريب العاملين عليه تدريباً خاصاً، وأقول إن الشرطة بالقسم الأوسط تفاعلت مع هذا المشروع تفاعلاً كبيراً وهو يسيرعلى قدم وساق مع منظومة الشرطة الرقمية بولاية الخرطوم.الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        احمد

        “خطة للحد من الجريمة داخل القسم الأوسط بأم درمان”
        العنوان يبدو وكان الجريمه تحدث داخل القسم الاوسط. ليكون المعنى صحيحا يجب صياغة العنوان كالاتى: “خطة داخل القسم الأوسط بأم درمان للحد من الجريمة”. اتمنى التدقيق فى عنوان ومادة الخبر ومحتواه قبل النشر حتى تزيد ثقة القارئ بالخبر ومصدره.

        الرد
      2. 2
        ادم محمديوسف

        مبادره جميله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *