زواج سوداناس

تسجيل (12) ألف حالة اصابة جديدة بالسرطان سنوياً بالسودان



شارك الموضوع :

اعلن مدير عام مستشفى الخرطوم للاورام دفع الله ابو ادريس، عن تسجيل (12) ألف حالة اصابة جديدة بالسرطان سنوياً بالسودان، وذلك طبقاً للتردد على مركزي مدني والخرطوم، وطالب في الوقت ذاته بعدم اعتماد تلك النسب واعتبرها غير حقيقية لهجرة اعداد من المصابين وصفها بالكبيرة بحثاً عن العلاج بالخارج، بجانب اعتقاد اعداد لا تقل عن العدد المذكور في الشيوخ وغيرهم.

واكد دفع الله ان ولاية الجزيرة صنفت الأعلى في الإصابة بالسرطان، وذلك حسب التردد الذي وصل الى (46.3%) تليها ولاية الخرطوم بنسبة (11.4%) ثم ولاية القضارف بواقع( 9.5%)، ونوه الى ان نسبة الاصابة وسط الأطفال بلغت ما بين ( 7ــ8%) من معدلات الاصابة العامة، 50% منهم مصابون بسرطان الدم.

وأقر مدير عام مستشفى الخرطوم للاورام بوجود اشكالات فيما يختص بعلاج سرطان الاطفال، خاصة عدم توفر اختصاصي الاطفال.
وأرجع دفع الله ارتفاع معدلات الاصابة بالمرض للتراجع في محاربة التبغ وضعف السيطرة على استخدام المبيدات المحرمة والكيماويات المسرطنة بالبلاد، بجانب التغيرات في نمط الحياة.

واشتكى مدير عام مستشفى الخرطوم للاورام في منتدى تعزيز الصحة امس، من عدم توفر رسوم صيانة الأجهزة، وشدد على ضرورة الكشف عن اسباب توقف مركز شندي الذي تم افتتاحه في العام 2013م ولم يعمل حتى الآن.

وشدد دفع الله على ضرورة انشاء مركز قومي متكامل لعلاج الأطفال، بجانب انشاء مركزين بمدينتي الفاشر ونيالا بشكل عاجل لتخفيف اعباء تكلفة السفر والاقامة، وحذر من خطورة قطع العلاج لبعد المسافات، وأعاب عدم وجود قانون ملزم بالإبلاغ عن حالات السرطان بالسجل القومي، وأشار الى اهمية وجود استراتيجية قومية متكاملة لمكافحة المرض في السودان، وتمسك بوضعها كأولوية واعتمادها ليتم تطبيقها.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *