حوارات ولقاءات

بشري ود البطانة: هذه قصة السعودي الذي اهدي الطفلة (ام شوايل) منزلاً


(وانا من زمنا خدو مشلخ ..وهي من ازمانا خدها سادة..واتعجبت سماحا واتر..طبقات عالية وكلها سادة)…الأبيات أعلاها مأخوذة من نص قصيدته المشهورة (عيد ميلاد) التي يرددها الكثيرون بعد شهرتها، هو الشاعر بشري ود البطانة صاحب مفردة مميزة مشبعة بالصدق والبساطة والتلقائية، كان ظهوره الاول من خلال مهرجان (سحر القوافي) التي اشتهر من خلالها بقصيدته الشهيرة (عيد ميلاد) ومن ثم ظهوره في برنامج (قهوتنا) التي شكل من خلالها ثنائية مع الشاعرة نضال حسن الحاج ،هو من مواليد حلفا الجديدة قرية (قريقس) التي درس بها الابتدائية والمتوسط والثانوية بحلفا الجديدة ثم التحاقه بجامعة الجزيرة كلية هندسة الحاسوب، التقيناه من خلال هذا الحوار الذي تحدثنا من خلاله في عدد من المواضيع، فماذا قال.؟

*بداية ما هي قصة نجوميتك مع شعر البادية في المنتديات و وسائل الاعلام المختلفة؟
انا من زمان ساعي افرز عيشتي وما قصدت النجومية مثلا عاطف خيري دربو برا و الفنان ود الامين خامة صوتية جميلة وعبقرية في الالحان برضو دربو برا ،انا كنت بكتب فصيح اول والدوبيت بديت فيه من 2004م وبعدها العامية و لمن جيت عشان اشارك في المنتديات الشعرية ما لقيت قبول وكان معظمهم من طلاب الجامعات لمن اقرا القصيدة كان بيتونسوا و(ما مهتمين بي) لانو المفردة صعبة وجديدة عليهم .

*كيف استطعت ان تجذبهم لسماع أشعارك الصعبة عليهم؟
اولا جبت المفردة الصعبة دي و ركبتها في القصيدة العمودية المالوفة زي قصيدة (عيد ميلاد) و(مرق طاقتي العضادة) والعضادة بقصد بيها مكان مدور من القنا بيكون في القطية و(عراقي مقزوز في الكوكار ) و(الكوكار ده حوش من الخشب .)

*مقاطعة ..بمعني قدمت تنازل في المفردة لكي تُفهم قصائدك و بعدها اشتهرت؟
رد سريعا: (لا، لا ما قدمت تنازل للمفردة في البداية والنقلة الحصلت لي دي ان ذاتي اتفاجات بيها بالرغم من انها جات تدريجيا من مشاركتي شعريا في برنامج (نجوم الغد) في العام 2006 مع الدفعة التي ظهرت فيها ريمازميرغني والشاب سعد وعام 2007 سافرت السعودية قضيت فيها فترة ورجعت 2008م عشان اشارك في (مهرجان سحر القوافي).

*(ام شوايل ) القصيدة التي صغتها في تلك الطفلة البريئة التي قذف بها والدها في البئر (رحمة الله عليها)..هل قصدت ركوب الموجة للاستفادة من الحدث..ام انها معاناة هزتك بحق وحقيقة؟
لما كتبت (ام شوايل) كانت القصيدة كلها تعبر عن البيت القبل الاخير الذي يقول(يبقي الوطن اريا سمعبك يبقي اتعقطوا شالوا الشيلة) و(اتعقطوا) معناها شدو حيلهم ومعني البيت اردت من خلاله لفت انتباه الناس لمعاناة ام شوايل و بالاخص ناس الحكومة عشان ينظروا لحالتها ويقدموا ليها المساعدة واتوفقت ضمنيا في تنوير الناس وأهل الخير علي هذه الأم شوايل التي اتزوجت فيما بعد ثم شاءت أرادة المولي أن تنتقل للرفيق الأعلي (رحمة الله عليها).

*اذكر نموذج ملموس لردة فعل القصيدة التي كتبتها وساهمت في مساعدة ام شوايل؟
كان هناك سوداني مقيم في جدة سمع القصيدة و قعد يبكي بألم شديد فساله كفيله السعودي عن سبب بكاه رد ليه بانه اتاثر بالقصيدة وسرد للسعودي القصة فقام فورا بالتبرع و شراء منزل لها بام ضوا بان وهذا جزء من اهدافي في كتابة القصيدة ،ام الجزء الثاني اردت ان اخلد هذه المعجزة في اذهان الناس بان القصيدة لا تفني ،اما الجزء الثالث هو احساسي الصادق تجاه هذه المأساة والتاثر بيها خلاني كل ماقرات القصيدة بكيت امام الملأ.)

*بمن تاثرت من الشعراء ؟ و مع من تعاملت من الفنانين؟
اتاثرت بالشاعر البياتي وودمسيخ وود ابن عوف ومبارك والخاوية والقائمة تطول و اتمنيت ان اصل لمستوى وقامة الشاعر الراحل المقيم محمد الحسن سالم حميد والقدال

*ماذا عن الثنائية التي جمعت بينك وبين الشاعرة نضال حسن الحاج في برنامج (قهوتنا)؟
البرنامج جابو لي معاوية القمرالشريف والفكرة عجبتني لكن طريقة طرحها والاشخاص البيقدموا الادوار (ما ركبو راسي) وهم ولدين يناقشا المواضيع الاجتماعية بالدوبيت وطالبت بوجود (ربابة)، وبدل ولدين ولد وبت و وافقوني الراي بشرط انا الاختار البت لانو الجابوها ما اقتنعت بيها واخترت نضال حسن الحاج واتفقنا وقدمنا البرنامج.

*لماذا كان اصرارك علي اختيار نضال حسن الحاج ؟
انا ونضال من 2008م نطلع و ننزل سوا من المسارح ومتفاهمين وهي زولة متمكنة وفاهمة جدا جدا والثنائية ممتعة اذا وجدت من يفهمك صاح ولديه كفاءة ونضال حتواصل في نشاطها الادبي في المسارح واجهزة الاعلام بمختلف مجالاته .

*بعد زواج نضال راجت الشائعات..و اطلق عليك لقب (المشوكش)؟
نضال اختي في المقام الاول وشقيقتي في الادب وتربطنا علاقة أسرية وهي صديقة شخصية لزوجتي وأنا صديق العائلة باعتباري ابنهم والناس ما بعرفوا الحاجات دي كلها عشان كده بلاحقونا بالشائعات.

حوار: محاسن احمد عبد الله
السوداني