زواج سوداناس

أصحاب (100) مبرد لتخزين البطاطس يهددون بالتوقف عن العمل ويلجأون للبرلمان بسبب زيادة تعريفة الكهرباء الى (35) قرشاً للكيلو



شارك الموضوع :

هدد اصحاب 100 مبرد لتخزين البطاطس بالتوقف عن العمل، بعد ارتفاع تعريفة الكهرباء الجديدة الى 35 قرشاً للكيلو بدلاً عن 18 قرشاً، في وقت تعهدت رئيسة لجنة الطاقة بالبرلمان حياة الماحي بتقليل التكلفة بعد الجلوس مع وزارات الصناعة، الاستثمار، الكهرباء والزراعة.
ودفع اصحاب المبردات بشكوى رسمية للجنة الطاقة امس، ضد وزارة الكهرباء، احتجاجاً على فرض تعريفة جديدة للكهرباء على ثلاجات التخزين تبلغ 35 قرشا للكليو، واعتبر جودة الله الطيب – احد الملاك- في تصريحات صحفية امس، ان الزيادة ستلقي بآثار سالبة على المزارع المنتج والمستهلك لأن المبردات ستفرض زيادة جديدة على التخزين، وقال (اذا استمر الحال على ذلك سنتوقف عن التخزين ما يعني وقف الإنتاج)، وطالب بما ورد في الشكوى والمتمثل في معاملتهم اسوة بالقطاع الزراعي او الصناعي على اسوأ الفروض.

ومن جانبها قالت رئيسة لجنة الطاقة حياة الماحي، ان اصحاب المبردات ابلغوا لجنتها بتضررهم من فاتورة الكهرباء، واعتبروا التكلفة غير مجزية لتخزين البطاطس وستترتب عليها خسارة في المنتج للمزارع والمواطن.
ووعدت رئيسة اللجنة، المتضررين من التعريفة بالعمل على تقليل التكلفة، محاربة للفقر وتوفير الامن الغذائي، وتعهدت بالجلوس مع وزارات الصناعة، الاستثمار، الزراعة، الكهرباء، ومعرفة تصنيف مبردات الخضر، وما اذا كانت تتبع للقطاع الزراعي او الصناعي او الاستثماري، واضافت خلال تصريحات صحفية محدودة، (من واقع الزيادة التي فرضت عليهم يتضح انه تم معاملتهم كقطاع استثماري، حيث تبلغ تعريفة القطاع الزراعي 16 قرشاً للكليو، و18 قرشاً للقطاع الصناعي.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        wad nabag

        كيف يكون تخزين الاغذيه الزراعيه لفتره ثلاث اشهر بعد انتاج المحصول وانتهاء الموسم عملا استثماريا ؟؟؟ لماذا لايكون امتدادا فعليا لايام وفره المحصول الوفير ؟ وهل الاصل في الاشياء هو حرمان الناس من الاستفاده من تكنولوجيا التخزين ام الحرمان من مواسم الانتاج الغزير. التخزبن المبرد هنا لتسهيل الحصول علي الغذاء طوال العام بسعر ثابت واستقرار نسب التضخم مع هامش ربحي لصاحب مخازن التبريد الذي سيدفع اجور ااكهرباء والعمال وتكاليف راس المال واخري.
        لجنه الطاقه بوزاره الكهرباء ليست مؤسسه ربحيه لترفع تعريفه الكهرباء
        وتبريد الاغذيه ليس قطاعا استثماريا فهو ماببن قطاع الزراعه وخدماتها السناعيه. فارحموا خلق الله وافسحوا الطريق للعرض والطلب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *