زواج سوداناس

قصة مهاجرة سودانية في ليبيا..”اغتصبت وتعرضت للتعذيب والضرب”



شارك الموضوع :

دفعتهم الظروف الاجتماعية الصعبة في بلدانهم للهجرة إلى ليبيا، من أجل العبور إلى الضفة الأخرى من المتوسط، أملاً بحياة أفضل، لكنهم وجدوا أنفسهم يدفعون ضريبة ثمينة من حياتهم.

هذه هي قصص المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون في ليبيا، والتي قدموا إليها عن طريق شبكات تهريب، وعدتهم بتأمين رحلة هجرة إلى أوروبا، لكن شاءت الظروف أن يطول بقاؤهم داخل ليبيا ليجدوا أنفسهم مجبرين عن العمل من أجل البقاء والاستمرار في الحياة، وخلال ذلك يتعرضون لسوء معاملة ويواجهون مخاطر شتى

استغلال واختطاف وعمل قسري

العنف الجنسي والعمل القسري والاختطاف من أجل الفدية والتعذيب وسوء المعاملة سواء على أيدي المتاجرين بالبشر أو أرباب أعمالهم هي أهم الانتهاكات التي يتعرضون لها، والتي رسمها تقرير منظمة العفو الدولية مؤخراً والذي أرجع ذلك إلى خطورة الحياة في ليبيا، بسبب انعدام القانون والنزاعات المسلحة.
شهادات حية عن عمليات اغتصاب

“أسماء” اسم مستعار لمهاجرة من السودان، قدمت برفقة العديد من النساء الأخريات من بلدها إلى ليبيا، هرباً من تسلط زوجها وعائلته، وأملاً في إيجاد عمل وتحصيل أموال تمكنها من تأمين نفقات رحلة غير شرعية إلى أوروبا، لكنها لم تجد ما ترغب به، حسب حديثها إلى “العربية.نت”.

مباشرة وبعد دخولها التراب الليبي وفي منطقة أوباري تعرفت على رجل ميسور الحال، تبين لاحقاً أنه يعمل في مجال التهريب، عرض عليها القيام بشؤون بيته، لكنه قام لاحقاً باغتصابها، ثم أصبح يغتصبها بصفة تكاد تكون يومية مقابل تمكينها بين الفينة والأخرى من مبلغ من المال.

ومع تقدم الأيام أصبح يعاملها بسوء، حيث باتت تتعرض للتعذيب والضرب المبرح.

ظروف دفعتها إلى الهرب في مرحلة أولى إلى الكفرة ثم أجدابيا لتنتهي بها الرحلة إلى طرابلس في أحد مراكز الاحتجاز.

أسماء ليست الوحيدة التي تعرضت إلى استغلال جنسي في ليبيا، فبحسب تقرير الأمم المتحدة الذي نشر الأربعاء، فإن النساء والفتيات وأيضا الرجال والفتيان يواجهون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بما في ذلك العنف الجنسي من قبل أطراف الصراع الليبي، فضلاً عن المهربين وتجار المخدرات والجماعات الإجرامية الأخرى، كما أنهم يواجهون مخاطر وحوادث العنف الجنسي خلال احتجازهم في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية للمهاجرين غير النظاميين

عبد السلام الراجحي، رئيس مركز اسطرلاب الليبي للدراسات أكد في حديث مع “العربية.نت”، أن تجارة الجنس تنتشر في جنوب ليبيا خاصة في مدينة سبها وتتم في الغالب بين المهاجرين غير الشرعيين والمهربين، وذلك لاعتبارات عديدة.

وتواجه ليبيا معضلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها من أجل العبور نحو أوروبا، ومع اقتراب فصل الربيع يتوقع أن يتزايد عدد القادمين إليها في وقت تعيش فيها البلاد صراع سلطة بين السلطات في الشرق والأخرى في الغرب.

ورغم أن إيطاليا والاتحاد الأوروبي تعهدا بتمويل مخيمات للاجئين في ليبيا تديرها حكومة الوفاق، فإن الظروف الحالية التي تعيشها ليبيا لا تجعلها قادرة على تأمين المهاجرين على أراضيها، وضمان عدم تعرضهم لمخاطر.

العربية.نت – منية غانمي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Ahmed Ali

        في الحقيقة الكلام دا سببه هو الضعف الديني و اسماء دي هي اصلا غلطانة كيف يعني ترضي بالجلوس في بيت زول اغتصبها اول مرة و تاني هي عندها الجرعة تجلس معاه الا كان هي راضية بكدا غايتو الحمد لله ثلي نعمه الاسلام
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        .
        #محاسن كبي كركدي خلينا نروق دمنا

        الرد
      2. 2
        عمده ود فرنسسكو

        اذا الشخص في بلدو ما مرتاح في البلد الثاني ما ابترتاح وطنك هو وطنك ما تزل نفسك كن في وطنك حر

        دي نصيحه من أخ

        الرد
      3. 3
        محمد

        حسبي الله ونعم الوكيل في الناس دد في اي. مكات

        الرد
      4. 4
        ام البنات

        ما عارفه الواحده تسافر كيف من غير ولى، وين اَهلها؟ البنات السودانيات من غير أزواج بقت ظاهره فى أوربا والاغتصاب شماعتهم عشان ياخدو لجوء. الاحباش بيقولو سودانيين الواحد بكل بجاحه يسالك من وين فى السودان لما تزنقه ما يعرف يمشى وين من الخجل. انا عن تجربه قابلت اريتريه عامله سودانيه بكل وقاحه بتعرفنى على نفسها انها سودانيه لما عرفت أنى سودانيه خجلت وقالت لى كلنا اخوان. نعم كلنا بشر والخالق رب العالمين لكن ما تجى تخرب سمعه بلدى فى الغربه. والله اعلم اسماء الفى التقرير دى ممكن تكون سودانيه وممكن غير.

        الرد
        1. 4.1
          الحبشي

          خربت سمعة بلدك كيف عشان قالت سودانية وهي ما سودانية !!!
          بعدين ما انتي في تعليقك كتبتي عن ظاهرة السودانيات بدون ازواج في اوربا وعن انهم ادعو الاغتصاب ..يعني بناتكم هم الخاربين سمعتكم .

          الارترين فيهم مسلمين ومسيحين بالنسبة للمسيحين ما بقولو سودانين نهائي بل بالعكس يفتخرو بانهم ارترين ..اما المسلمين منهم صح انا معاك في منهم بقولو سودانين لكن نهائي ما خربو سمعة السودان .

          اما الاثيوبين فما اعتقد بقولو سودانين الوحيدين البقولو سودانين هم الارترين مواليد او الذين عاشو في السودان لفترات طويلة ومنهم من هم سودانين بحكم تداخل القبايل المشتركة .

          الخلاصة يا ام البنات بناتكم هم الخاربين سمعتكم والقصص كتييييييرة في الخليج وامريكا واوربا حتي داخل السودان ..طيب ما نمشي بعيد رايك شنو في دار المايقوما ؟

          الرد
        2. 4.2
          غريب

          قالت حبش وارتريين ههههههههه ديل الشماعة الوحيدة البنرمي الشينة عليهم
          شوفي البيحصل في دبي والمهاترات الحصلت بالرسائل الصوتية في مجموعة واتساب تضم البنات والاولاد المخنسين والفضايح وكشف المستور …. أها سؤال … ديل كانو حبش ناي سهى الدابي واشكالها
          أرحمونا يا هؤلا

          حبش ؟؟؟؟؟؟؟ ههههه
          محاسن كبي زقني

          الرد
      5. 5
        الخنساء

        سلام عليكم بجد حاجه تزعل وطنك مافي زيو واكيد هي غلطانه اول مره مجبوره تاني قلتي كل يوم اكيد بي رضاك ولو عشان القرش تنزعي شرفك انعل ابو القرش البجي بالطريقه دي احسن اعيش في وطني عزيز ومكرم وعيشت الزله ماعيشه والله الرازق

        الرد
      6. 6
        الطيب ابراهيم احمد

        الليبيون مش فقد وأ القذافي فقدوا انفسهم

        الرد
      7. 7
        التقدم وثقافة السخافة

        هربت من زوجها وسكنت مع رجل ميسور اغتصبها وتعدد الاغتصاب مدفوع الثمن وكل مرة اغتصبها فيها بتكون قاعدة منتظرة الاغتصابة الجاية – فضائح – اذا دا كان اغتصاب الزنا كيفنو – لكين ممكن نقبل انو اغتصاب من المرة للراجل

        الرد
      8. 8
        الصديق محمد يوسف

        من خرج من دارو قل مقدارو .

        الرد
      9. 9
        شكري

        (أسماء” اسم مستعار لمهاجرة من السودان، قدمت برفقة العديد من النساء الأخريات من بلدها إلى ليبيا، هرباً من تسلط زوجها وعائلته،) هل تسلط الزوج وعائلته سبب مقنع للهجرة؟ أين أوليائها من أب أو أخ أو عم وغيرهم بل أين القضاء أو العمدة لماذا لم تلتجئ لأحد من هؤلاء ؟ أكان لك أن تتحملي وأنت في بلدك أم الذلة والمهانة والإغتصاب؟

        الرد
      10. 10
        زول نصييييييحة

        طبعا كل زول بيتألم عن أي خبر سئ عن بلده، خاصة في الغربة، بس مفروض ما ناخد الموضوع بحساسية شديدة، نحن ما ملايكة ، فينا الصالح و الطالح ….

        باختصار الموضوع حسب ظهار القصة ما فيهو اغتصاب .. بس حنك لتسهيل موضوع اللجوء … و الله أعلم.

        الرد
      11. 11
        ابو محمد

        معظم الدول الافريقية احوالها متشابه لكن السودانيات اقل جراة من باقي الجنسيات الاخرىات

        الرد
      12. 12
        علي عثمان

        يا سلام والزولة دي ان شاء الله دايرانا نتعاطف مع قصتها .قالت اغتصاب وين الاغتصاب البدفعو فيهو قروش دا . وبعدين هروب بي سبب معاملة زوجها و اهلو دي ما بتتبلع كان جابت ليها سبب تاني كان احسن ليها

        الرد
      13. 13
        سودانى مغبووووون

        شكشوكه عجبها الحال … وقعدت بى عدلها .. ولمن بقى ليها بمبى … فكت الكضبه ( الامم المتحديه )

        اغتصاب شنو .. ووهم منو !!!!!!!!! ….. هاك السويسرى ده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *