زواج سوداناس

شهاب الدناقلة: قلت لعبد القادر سالم أنت غنيت لليمون وأنا للحرجل فما الفرق



شارك الموضوع :

أبدى الفنان الشاب شهاب الدناقلة أسفه الشديد للعقوبة الظالمة والقاسية التي فرضها عليه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بإيقافه عام عن مزاولة مهنة الغناء بسبب تغنيه بأغنية ( محاسن كبي حرجل ) وأشار شهاب إلا إنه مثل أمام لجنة المحاسبة بعد استدعائه للتحقيق معه حول كلمات ومعنى الأغنية ، وبعد التحقيق أصدرت اللجنة قرارها ، وأبان شهاب أن اللجنة حورت كلمة حرجل وحولتها إلى ( خمر ) حيث قالت في حيثياتها حسب إفادة شهاب ل ( تفانين ) أن المقصود من الكلمة ليس الحرجل بعينه ، بينما أشارت حيثيات القرار أيضاً ( والحديث لايزال لشهاب ) أن كلمات الأغنية هابطة ، وتتنافى تماماً مع تقاليدنا وقيمنا واعرافنا السمحة ، وإنها تخدش الحياء العام ، وتدعو للمنكر، فيما نفى شهاب المعنى الذي حورت به اللجنة معنى الكلمة جملة وتفصيلاً، مشيراً أن كلمات الأغنية تعالج قضية اجتماعية ،

وحسب إفادة شهاب ل ( التيار) إنه توجه بعدة أسئلة لأعضاء اللجنة عن الأغاني الهابطة التي انتشرت قديماً وحديثاً لماذا لم توقف ، خاصة إن هناك فنانين كبار تغنوا ببعض الأغنيات المسماة بالهابطة ، فيما وجه شهاب سؤالاً مباشراً للدكتور عبد القادر سالم عضو اللجنة عن أغنية ( ليمون بارا ) لماذا لم يحرف المعنى الأصلي لكلمة ليمون ، وما الفرق بين الليمون والحرجل ؟؟ إلا إنه لم يجد إجابة شافية بل لاذ أعضاء اللجنة بالصمت ، ولم يجب أحد منهم.

شهاب أبلغ بالقرار شفاهة

أشار شهاب الدناقلة إنه لم يتلقَ خطاباً رسمياً من المجلس يحتوي على الحيثيات والعقوبة ، بيد أن القرار اتخذ وبلغ به شفاهة أثناء الجلسة عقب التحقيق ، مشيراً إلى إنه تقدم باستئناف ضد القرار بحجة إن لديه ارتباطات لحفلات غنائية خاصة وعامة ، وأنه استلم جزءاً كبيراً من الأموال جراء إحياء هذه الحفلات وليس في استطاعته أن يسترجع هذه الأموال لأصحابها ، ولم يجد إجابة شافية أيضاً من اللجنة إلا إنها أبدت بعض المرونة في النظر في أمر هذه التعاقدات .

لجنة المحاسبة بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية

ضمن اللجنة التي حققت مع الفنان شهاب الدناقلة الاساتذة فضل الله أحمد عبد الله رئيساً للجنة – الدكتور عبد القادر سالم نائب رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية – المحامي هاشم عبد السلام الأمين العام للمجلس – العازف حيدر مدني وآخرين .

علي مهدي يطالب شهاب الدناقلة بالاعتذار للشعب السوداني

من جانب المجلس أقر رئيس اتحاد المهن الموسيقية والتمثيلية الاستاذ علي مهدي بصحة إجراء استدعاء الفنان شهاب الدناقلة ، وهذا ما نص عليه القانون ، موضحاً أن القانون يراقب الأعمال الفنية المقدمة للارتقاء بالمهنة والذوق العام والتربية ، ولذلك على الفنان شهاب أن يعتذر للشعب السوداني بأن لا يتكرر ذات الأمر وأن يتناول الأغنيات الجادة والهادفة للذوق العام.

نوح السراج
التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جمال

        الفارغ بهمز أمه

        الرد
      2. 2
        جمال

        وردى مش قال البرتقان (نهدك مدردم )
        وترباس قال (البعبدا وين )
        دا غير التغزل فى الشفايف عند عبدالعزيز المبارك .هذا قليل من كثير ومن يتزكر كلمات اخرى فليمدنا بها

        الرد
      3. 3
        ود نوري

        فنانون كبار تغنوا بكلمات تؤدي الى كفر بواح . مثال عبدت القبر وعبدت البدر ومثال ال بعبدا وين البعبدا ¡¡¡¡¡¡¡ اين كانت هذه اللجنة؟؟؟؟؟

        الرد
      4. 4
        معاذ

        يا نوري استبدلت كلمة عبد البدر يا سلمى بعشق البدر يا سلمي

        الرد
      5. 5
        معاذ

        بعدين يا جماعه الغناء الهابط ده ما جميل بل بالعكس قبيح وبعدين شنو يا محاسن كبي حرجل؟ ؟؟؟
        ده ما غنا

        الرد
      6. 6
        ابو النجا

        اقتباس

        أن كلمات الأغنية هابطة ، وتتنافى تماماً مع تقاليدنا وقيمنا واعرافنا السمحة ، وإنها تخدش الحياء العام ، وتدعو للمنكر

        حبيبي تقاليد و قيم و اعراف سمحة دي انتهت في السودان ،،،،،، اما فيما يتعلق بخدش الحياء العام ارجو افادتنا عن تبول الرجال امام المارة و كذلك تناسل الكلاب و الحمير في الشارع امام الصغير و الكبير من الجنسين .

        الرد
      7. 7
        مسطول على الاخر

        تستاهل يا دخلاء الفن من الباب الوسسخ

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *