زواج سوداناس

لتحقيق حلم الرشاقة.. استبدل الأرز الأبيض بالبني



شارك الموضوع :

توصل باحثون أمريكيون إلى أن مبادلة الأرز الأبيض بمثيله البني يعمل على تسريع فقدان الوزن، ليماثل تأثيره ما يعادل المشي السريع لمدة 30 دقيقة.. مؤكدين إمكانية إجراء تغيير يومي صغير ليشمل إضافة المزيد من الألياف الطبيعية، وهو ما يسهم في خفض نحو 100 سعر حراري يوميا.

فقد اعتمد الباحثون في جامعة ماساتشوستس الأمريكية، في أبحاثهم على مجموعتين من الأشخاص تم تقديم لهم وجبات مماثلة من ناحية الطاقة الكلية، الدهون، وعدد الخضراوات والفاكهة وحصص البروتين.. وكان الفرق الوحيد هو في مصدر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، القمح الكامل.. في حين، تناول أفراد المجموعة الثانية الأرز الأبيض والدقيق والسكر الأبيض المكرر.

وجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة أدى إلى تسريع آلية الأيض وفقدان الوزن وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما ساهم في امتصاص الجهاز الهضمي لسعرات حرارية أقل.. وفضلا عن هذه الفوائد، لوحظ إنتاج الأشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا غني بالحبوب الكاملة في إنتاج خلايا “تى” التي تتعامل مع العدوى وتعمل على مكافحتها، جنبا إلى جنب مضاعفة أعداد البكتيريا النافعة في الأمعاء.

وأجريت الدراسة على نحو 81 رجلا وسيدة تراوحت أعمارهم ما بين 40-65 عاما على مدى 8 أسابيع، وبالنسبة للأسبوعين الأولين، تناولوا جميعا نفس الطعام، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين اتبع أفراد الأولى نظاما غذائيا غني بالألياف فيما اتبع أفراد الثانية نظاما غذائيا منخفضا في الألياف.. وقام الباحثون بقياس معدلات الوزن، معدل الأيض، نسبة السكر في الدم، والسعرات الحرارية المتناولة.

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي العالي الألياف والغني بالحبوب الكاملة، بواقع 85 جراما من الحبوب الكاملة للنساء، ونحو 114 جراما للرجال يوميا، أدى إلى فقدان 100 سعر حراري إضافي في اليوم، وما يقرب من 700 سعر حراري في الأسبوع.. وكشف الباحثون أن ذلك نتج عنه ارتفاع في معدل الأيض جنبا إلى جنب عدم امتصاص الجهاز الهضمي لسعرات حرارية عالية، وهو ما يساعد بصورة كبيرة في إدارة الوزن وفقدان الكيلو جرامات الزائدة.

فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *