زواج سوداناس

ما هو الوقت المناسب لاخطار الزوجة الأولى بنبأ الزواج الثاني؟



شارك الموضوع :

(ما هو الوقت المناسب لاخطار الزوجة الأولى بنبأ الزواج الثاني؟؟ ) ….تساءل احدهم ..وليته ما سأل ..في هذا الامر حدثت قصص وروايات ..تكفي لاصدار كتب ومجلدات ..مما جعلني اتساءل ..كيف كان الرجال قديما يتزوجون مثنى وثلاث ..وبعضهم يسكن زوجاته في ذات (الحوش) ..وتتبادل النسوة شغل المطبخ بالأيام ..ويتربى الصغار كلهم أبناء فلان ..لا فرق بين ولد (فتحية) او أبن (سعاد) ..جدودنا زمان لماذا لم يورثوا (سر الطبخة )لأحفادهم ؟؟ فتركوهم يتخبطون ..تجدهم ..يتزوجون في الخفاء . يراوغون …ومن ثم يكذبون …وعندما يكتشف امرهم ..تجدهم يلبسون (توب النبي) ويحلفون انهم لولا (الملامة ) لما فعلوا ما هم فيه غارقون ..فتبا ..ثم تبا.

لا شئ يغضب المرأة اكثر من الاستغفال ..مثل ذلك الذي تزوج بالخفاء ..ومن ثم أسكن زوجته الثانية أقصى شمال امدرمان ..بينما الاولى تسكن أقصى جنوب الكلاكلة ..لم يخطر في باله لحظة ..ان ثمة (فطور عريس) ..قد يجمع الشتيتين بعد ان ظنا كل الظن (ان لا تلاقيا)..اهل العريس عندما ضاق منزلهم بالضيوف ..فتح الجيران صالونهم لبعض النساء ..فكان أن وقع بصر الزوجة الاولى على صورة زوجها (الما بتغباها) تزين صدر الصالون ..بعد البحث والتقصي ..علمت ان زوجها (ساكن بغداد وفي كل بلد سوالو ولاد) ..اتته الضربة القاضية من حيث لم يحتسب ..اخر مرة شوهد فيها بطل القصة ..كان يردد الأية (اينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة)…ربنا يلطف به وبأمثاله.

الاخر الذي تزوج أيضا في الخفاء ..واستطاع ان يتكتم على ذلك فترة من الزمن لا بأس بها ..لكن لان (كراع البقر جيابة) ..المسابقات المدرسية جمعت ابنيه معا ولاحظت الاستاذة (طبعا دي بعملوها النسوان بس ..لو كان راجل كان سكت بالموضوع ) ..تطابق الاسم حتى الجد الرابع..ومن ثم بعض ملامح الشبه بين الطفلين ..فما كان منها الا ان تركت الجيش والمماليك وطفقت تبحث عن أصل الأمر ..فظهرت الحقيقة جلية واضحة ..ان الأب واحد ..والامهات كل واحدة في محلية ..ولابد من الحقيقة وان طال التخفي.

الأمثله عاليه.. غيض من فيض ..ولكن الشاهد في الموضوع .. ان الزمن المناسب لاخطار الزوجة الأولى لم يتم اختراعه بعد ..هو كما يقول المصاروة (في المشمش) ..لا يوجد زمن مناسب ..والقصة كلها تعتمد على مقدرتك على اخفاء اثارك لاطول مدة ..ولا تنسى انه لابد لك من التواجد في كل المناسبات الرسمية الخاصة بأهل الزوجة الاولى ..والا أثار غيابك التساؤلات ..ومن ثم تبدأ رحلات التقصي ..التي لا تنتهي ..الا (بالزيت)…

في نهاية المقال ..وعملا بمبدأ عدالة الفرص ..سنفرد ان شاء الله مقال للزوجات النايمات في العسل ..بعنوان (كيف تقبضين زوجك بالثابتة ) …وربنا يقدرني على فعل الخير ..هذا المقال رافقته أغنية مسجل عم ادم (ما أتعودت اخاف من قبلك ..الا معاك حسيت بالخوف).

د. ناهد قرناص

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الامام

        الحمد لله انا من المعددين ابلغ من العمر ٣٤ سنة
        ولى ثلاث زوجات و الفضل و المنة لله تعالى الحوش واحد و البيت واحد و المطبخ واحد
        و لما اكون عاوز اعرس بعلن الكل مافى شئ يخل الواحد يكذب ويلف ويدور اذا كان بإمكانه العدل بينهم و الاستطاعة
        بس مرات الواحد بيلاوز لما يلقاهم بيوسوسوا مع بعض
        واتيان الابواب ما عيب عيب العيب

        الرد
      2. 2
        ود جعل

        يعنى أنا ممكن أعذر واحد (يدس) موضوع زواجه الثاني لي غاية ما الموضوع يتم، خوفا من الأولى تقوم (تطرشقه)، و بعد داك يكلمها …. لكن سرية أكثر من ذلك أحسن ما يعرّس خااااالص …
        بعدين تعالن يا نسوان انتن الرجال ديل متزوجاتنهم و لا مشتريتناهم بي قروشكن ؟؟ !!… عشان تجن تتحكمن فيهم كدا و تحمنهنم العرس … اللي ما بتقدر علي الضر مفروض من بدري و قبل العقد تقول ليهو شوف يا ود الناس أنا ما بتحمل مرة تانية … و اللي أوله شرط آخره نور …
        نكتة واتس ….
        تزوج الراجل مرة أخرى و غاب 3 شهور، زواجه كان معلن و زوجته الأولى عارفة، بس الموضوع باقي ليهو تقيل و ملاوز من مرتو الأولى … قامت زوجته الأولى ضربت ليهو تلفون قالت ليهو مالك يا راجل انت لا أول و لا آخر واحد يعرس تاني تعال شوف أولادك … قام الراجل اتوكل علي الحي الدايم و بعد الشغل مشى ليهم ….. المغرب كدا و هو بصلي سمع مرتو تتقول لي جارتها (محاسن !!) ناوليني فرّاركم … قام طوالي قطع الصلاة وقال ليها الفرّار عايزة بيهو شنو !! قال ليهو ياراجل قول بسم الله … دايرة أكسر بهو طلح !!!
        محاسن .. جيبي فرّار !!

        الرد
      3. 3
        أبو عثمان

        و الله أنا حالتي عكس أنا مكلم زوجتي وماخد موافقتها بس لسع ما عرست التانية لي زي عشر سنوات مكلمها إني عائز أتزوج

        الرد
        1. 3.1
          بتاع تعليقات

          خسرت 10 سنوات من عمرك … مفروض ما تكلمها الا بعد ما تعزم و تشرع فعلا في اجراءات الزواج ، لأن الزوجة قد تغفر كل شئ الا الزواج عليها … طبعا هناك استثناءات.

          بس زوجتك دي يا مرة طيبة جدا، يا مرة تفتيحة جدا و (ظبتطك) عند (واحد) كارب و ختت في بطنها بطيخة صيفي… لأنو من شبه المستحيل أن تظل تعاملك بنفس الطريقة و هي تتوقع أن تتزوج عليها في أي لحظة …. و بعض الظن اثم !!

          الرد
      4. 4
        شرف

        تعدد الزواج لا هو فرض ولا سنه لمن يعتقدون ذلك. وليس الاستطاعه الماديه او الجسديه فقط هي من شروط التعدد للعدل بين الزوجان لن تستطيعوا ولو حرصتم واعتقد ان الانبياء فقط هم من يقدرون علي العدل وان كانوا بشرا مثلنا. انا من المعددين وبتكلم عن تجربه انصح كل من يفكر في التعدد ان يفكر كثيرا خاصة من لديه اطفال. هناك من يفكر في التعدد بسبب ان الزوجه الاولي مهمله له او لايحس معها بالراحه وانصح هؤلاء بالصبر ونيل رضا الله والجنه من ان يفكر بالتعدد والله من وراء القصد

        الرد
        1. 4.1
          معدد (برضو) !!

          لا يمكن أن تعمم تجربتك علي الكل … كل حالة قائمة بذاتها .. استحالة العدل في كل شئ موضوع مفروغ منه … و رغم كدا التعدد حلال..

          أنا و أنت ليس في موقع من يعطي نصيحة |لأحد (فاقد الشئ ….) !!

          أكل نارك ساكت يا (مان !!)

          الرد
      5. 5
        أبو عثمان

        شكرا يا بتاع تعليقات
        هي طلعت أمكر مني و منك من يوم كلمتها عن نيتي في الزواج خلتني على الحديد ( السكن في حي العليا من أغلى أحياء الرياض و الأولاد في أغلى المدارس العالمية و لبس الأولاد ماركات عالمية ) خلتني على الحديد و هي عارفه في هذا الوضع مافيش واحدة ح تقبل بعريس مفلس

        الرد
      6. 6
        فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

        قبل أن يتزوج الأولى .

        الرد
      7. 7
        محمد

        فلا يلزم الرجل عند زواجه بثانية أن يعلم الزوجة الأولى أو أن يأخذ رأيها، ولكن الأولى له من قبيل حسن العشرة أن يعلمها بزواجه، كما أن من حق الرجل أن يتزوج باثنتين أو ثلاث أو أربع، ولكن بشرط القدرة على أن يعدل بينهن في النفقة والمبيت والكسوة. قال الله تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً {النساء: من الآية3}

        ومن الطيبعي أن المرأة إذا علمت بزواج زوجها أن تنفعل وتغضب لأن النساء جبلن على الغيرة، وزواج الرجل من امرأة أخرى من أشد ما يثير غيرة زوجته، ولذلك فإن هذه المرأة ادعت كره زوجها وأنها لا تريد أن تسكن معه رغم هذه العشرة الطويلة التي دامت بيهما مع أنها في الحقيقة قد تكون تحبه وتقدره، ولذلك فإننا ننصح هذه المرأة بأن تستعيذ بالله من الشيطان الذي يحاول جاهدا أن يفسد العلاقة الزوجية وأن تصبر على هذا الأمر الواقع وترضى به حتى لا تترك للشيطان مجالا ليفسد هذه العشرة الطويلة بين الزوجين.

        وزواج الزوج بامرأة ثانية ليس من المسوغات التي تجوز للمرأة طلب الطلاق إلا إذا وقع ضرر عليها من ظلم زوجها لها أو تعد على حقوقها أو كانت لا تستطيع القيام بحقوقه الواجبة عليها أو كان هذا الزوج موصوفا بالفسق والفجور وتضييع الواجبات، وهذا لا ينطبق على هذا الزوج حسب ظاهر السؤال، حيث إنه يصلي ويصوم، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة. رواه أبو داود والترمذي، ولا يجوز لهذه الزوجة أن تحاول إفساد معيشة هذا الزوج ولا إيذاءه، ولتعرف له محاسنه وطول العشرة التي دامت بينهما ولتصبر وتحتسب.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *