زواج سوداناس

فجوة معلمين بـ(الشمالية) وفصول يُدرَّس بها (5) طلاب فقط



شارك الموضوع :

كشف وزير التربية والتعليم بالولاية الشمالية د.سعيد بيريس عن فجوة في حجم المعلمين بالولاية قدرها بألف معلم ومعلمة. في وقت أكد فيه وجود جملة من التحديات الاستراتيجية التي تواجهها مسيرة التعليم بالولاية، حصرها في مشكلة الاختلاط، وأشار لوجود (254) مدرسة مختلطة، إضافة لاستقبال الفصل التعليمي التاسع، مشيراً إلى أن بعض الفصول لا يُدَرَّسُ بها سوى (5) طلاب فقط.
وأرجع الوزير في تصريحات محدودة بالبرلمان، التسرّبَ من المدارس لسببين هما عدم الوعي عند الرعاة والرحل، والزواج المبكر، وقال: “نحاول معالجة المشكلتين بالمزيد من التثقيف والتوعية بالإضافة للمعالجة المالية للأهالي باستقطاب جهات معينة”.
وأشار بيريس إلى أن الوزارة تخطط لوضع حد للتسرب لجمع تلاميذ الصفوف المتقدمة في فصل واحد مع استبقائهم في الداخليات، خاصة أقصى شمال الولاية. ونوه الوزير إلى ارتفاع نسبة الفاقد التربوي مما أسفر عن وجود حوالي (120) ألف مواطن أمي عولجت حالة (40) ألف منهم فوق سن الأربعين، بجانب فاقد تربوي شبه متعلم غادر مقاعد الدراسة بعد الفصل السادس لم يحدد الوزير نسبته. وقال إن الصنف الأخير يعالج عبر مراكز التدريب المهني التي تفتقدها الولاية مطلقاً، ولكنه عاد وقال إنهم بصدد افتتاح أول مركزين خلال الأيام المقبلة.

السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *