زواج سوداناس

ما الذي جعلنا نتحول الى الرغيف؟



شارك الموضوع :

اركن ديو، كلمة نوبية تعني (دوكة الطين) ..أركي هو (الطين او الفخار) ..ديو هي (الدوكة ) .. والدوكة هي تلك الاداة التي يتم فيها صنع القراصة ..(التعريف دا لاجيال البوكيمون وكدا ) ..يقابلها (الصاج) المعروف لصنع الكسرة ..وفي رواية أخرى الفطائر والخبز العربي على حد علمي. دوكة الطين .. كنا نستجلبها من مدينة ود مدني (ليه ما عارفة)..لكن دوكة مدني هي الأجود ..والأفضل ..وللحلفاويين في ترحيل الدوكة من مدني الى أقاصي الشمال قصص وحكايات ..ربما يتسع لها المجال مرة اخرى .

فتحت عيني في هذا العالم ..وامي (رحمة الله عليها ) (ترمي )القراصة في ال(أركن ديو) ..لا ادري لماذا نستخدم لفظ (الرمي) لخبر عجين القراصة ..ربما هو ترجمة حرفية للفعل المقابل في اللغة النوبية ..الدوكة كان لها موقع منفصل ومقدس ..كنت دائما استغرب ان الحاجة تطيق لفح تلك النار ..وذلك الحر ..تجدها تستمتع بكل لحظة ..منذ بداية العجن..دقيق القمح الذي تم طحنه في طاحونة السوق الصغير ..تضيف له ذرات الملح ..تخلطه بالماء ..بالتدريج ..حتى يتجانس ..ومن ثم تسمع صوت ضرب العجين بقوة لادخال الهواء..انا التي اجلس غير بعيد ..كنت اراقب خطوات عمل القراصة بترقب الجائع (خاصة ان كان الادام المصاحب هو دمعة الحمام ) ..كان أكثر ما يحيرني هو..كيف تعرف ان (القراصة ) نضجت؟؟ لم يحدث ان رفعت الغطاء قبل الاوان ..لم تحترق مرة ..كانت القراصة دائما ناضجة ..مستديرة ..ساخنة ..وشهية ..لماذا هو طعام الامهات دائما لا يضاهي؟؟

في ذلك الوقت ..كنت أعتقد ان امي تمتلك قوة خارقة في عقلها ..لذلك تركز تفكيرها كله لمعرفة ما يدور تحت الغطاء ..وكنت كثيرا ما ألمحها تحادث نفسها ..فأقول لنفسي ربما هي تعويذة تلقيها على ذلك القمح المخلوط بالماء فقط بدون أي اضافات اخرى ….ولا باكنج بودر ولا خميرة ولا يحزنون ..والنتيجة (قراصة) تفرح القلب وتسكن الجوع …وما أقسى الجوع في شتاء عطبرة القارس ..
.
ما الذي جعلنا نترك كل هذا ونتحول الى الرغيف؟؟ ..والذي تحمل لنا الأخبار كل يوم عنه اشياء غريبة ..قمح مخلوط ..بروميد بوتاسيوم ..واشياء ما انزل الله بها من سلطان ..والسؤال الاهم ..لماذا ننبذ كل قديم وراء ظهورنا ..حتى لو كان فيه خيرنا ؟؟ …لكن الامر الاكثر أهمية بالنسبة لي هو (عايزة أركن ديو يا ناس مدني ) .

د. ناهد قرناص

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الشيخ

        ال خلاك تتحولي من دا إنك ما اتعلمتي من أمك الله يرحمها .. وعايزة تتفلسفي وتاكلي من برة .. وبعد دا تجي تسألي كمان …

        الرد
      2. 2
        شافيع صغير

        الليلة .. ويييين رادى ادم سيد الدكان هههههه

        الرد
      3. 3
        كبريت

        أركن ديو ديوسو ياناهد قراصة
        هنا تكمن المشكلة حينما تختفي اكلاتنا وكان علي الخبز هين بنسمع تحت تحت بأن الحكومة عاوزة تتحول إلي زراعة الرز بدلاً عن القمح يعني تاني كبساااااااااااااات بس

        الرد
      4. 4
        جعلي

        في منطقة الجعليين الدوكة و الصاج هي نفس الشئ، و تستخدم في الغالب الأعم للكسرة، و أحيانا للقراصة، التي كانت تسمى عصّارة …

        الرد
      5. 5
        فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

        عينك حامية يا ( ناهد ) اللبن قطع والرغيف ما راح تلاقوه هههههههههههههههههههههه المهم الحاجة امك تكون بعافية ما تكون اتصابت واتصابت تعويذتها هى كمان هههههههههههههههههههههههه .

        الرد
        1. 5.1
          فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

          يا ناهد انتي المفروض يا زولة يسموكي ناهد قناص ما يسموكي ناهد قرناص هههههههههههههههههههههه .

          الرد
      6. 6
        omar ibrahim

        بسم الله الرحمن الرحيم
        وما اطيبها قراصة زمان خمسة بوصة بى ( ببلن سير اندوريد) بتشديد الام تفسيرها بصل مع موية وسمن بلدى مع البهارات
        والله لاكلسترول ولا ضغط ولاوجع ركب لا تكلفة اكلة طبيعية ارجعوا ليها .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *