رأي ومقالات

مطلوب توريد فقراء .. مطلوب توريد أسئلة


> وإن تعجز الدولة عن تشييد منازل للفقراء.. ومزارع لهم.. مفهوم
> لكن أن تعجز الدولة عن إيجاد فقراء لامتلاك مزارع وبيوت جاهزة.. هو ما يحدث الآن
> وثري يقيم (121) منزلاً وأمام كل منزل ثلاثة أفدنة لمزارع

> وفي المزارع مضخات ودواجن وضأن ومنحل
> وكهرباء من فوقها.. من الرياح
> والمشروع.. الذي ينطلق من زكاة جهة غير سودانية.. يخطط لإقامة (200) منزل آخر.. وما معها.. للفقراء.. مجاناً
> وخمسون أسرة تصل إلى هناك وتستلم
> وشيئان (سودانيان) تماماً هما ما يحدث بعدها
> الجهة التي تقيم المزارع (تطلب).. تطلب.. تطلب نعم.. فقراء مزارعين
> لإعطائهم المنازل والمزارع
> والولاية ترسل سبعين أسرة
> والجهة هناك تكتشف أنهم سبعون (موظفاً)
> وأن عملاً (سودانياً) يبدأ
> وترفض
> و.. ؟!!
> وشيء (سوداني) سوف يبدأ الآن
> الجهات التي جاءت من أٌقصى الأرض وحصلت على الأوراق الثبوتية السودانية هي من ينطلق الآن إلى هناك إلى المزارع هذه
> بعدها.. الجهات المسعورة هذه تجد قرى حديثة تجمعها ومزارع للدواجن والأسماك واللحوم
(2)
> حكاية المزرعة نموذج لشيء يغطي السودان كله الآن
> يزحم عروقه بالعدو من الداخل
> ويزحم عروقه بتصرفات الموظفين (وكلمات دولة ودين ووطن.. وأخلاق..) كلمات ليست في قاموس الموظف الآن
> وزحام آخر يمتد
(3)
> ومجلة (الرسالة) عام 1936م يتحدث مقالها الرئيس عن أن: الأزمة الاقتصادية التي تضربنا منذ أربع سنوات يحتار فيها الأطباء
> هكذا تفتتح المجلة مقالها في نوفمبر 1936م وتبحث عن إجابة للسؤال.. (لماذا) والجملة والمقال كلاهما يصلح لحديث اليوم
> الركام هذا كله.. ما بين حادثة المزرعة.. وحتى أسلوب الحكومة والتمرد.. وحتى الأزمة المالية.. كلها أشياء يصل جمعها وطرحها إلى أن
> العجز الذي يجعلنا ننطح الحيطان.. سببه ليس هو عدم العثور على الإجابة الصحيحة
> العجز سببه هو عجزنا عن الوصول إلى السؤال الصحيح
> بريد:
> أستاذ
> ما يخرج من السبيل الثالث.. (الإنسان).. يشبه أحياناً ما يخرج من السبيلين
> وصاحبك.. السياسي الذي يسعى لهدم السودان.. نموذج كامل هذا.

إسحق فضل الله
الانتباهة


‫9 تعليقات

  1. كلام الطير في الباقير. الفاهم حاجة في الكلام دا يشرح لينا.

  2. هذا الرجل احسب انه نفر فريد من الكتاب والاعلامين يكتب في صميم الهدف بطريقته الخاصة..المتابعيين له فقط يفهمون.

    1. حلوة نفر فريد دي !!
      أها يا أبو المفهومية قلت لي صحبك ما بيفهموا الا قلة 🙂 🙂

  3. من لايفهم مقاصد الكاتب استاذ اسحاق يكون لايعرف السودان ولا يعرف اوضاعه . فهذا الرجل يكتب فقط للاذكياء ويكتب لمن يفهمون مايجري ويكتب لمن يعرفون ان الكلام يعنيهم ويتحرقون دون ان يجدوا ثغرة قانونية لشكواه فيتحرقون داخليا ويعضون على اصابعهم .. من الغيظ .. اسحاق يكتب من ملفات سرية له مصادره وله حنكته ان يبعد اي شبهات عنه وعن مصدره فهو لم يذكر الجهات ولم يكتفي بجهة وانما يقحم ايضا جهات وهمية ليتوه من اراد ان يثبت عليه جريمة قذف او تشهير وكذب ..

  4. اوهامكم دى زمان هوجسنا بيها بس البيسمع منو … اذا كان البلد بقت تكيه .. لاجئين على مشردين على حركات تمرد من الدول المجاوره على اوربيين وعلى اشكال حتى انتماء ماعندها … كلهم مطاريد بلدانهم … والعر ده فاتحها شرقى غربى والمادير يجى يجروهو غصب ويغروهو بابو بلاش … بلاء يخم كل خول عامل فيها وطنى وهو ماوطنى ويخم كل واحد عامل فيها وطنى وعارف من جواهو انو ماهو وطنى … وبلاء يخم اى وطنى شايف اى واحد ماوطنى بيخرب فى البلد وساكت او شغال بالرموز والشفره … وبلاء يخم اى مرتزق لابس جبة الوطنية ولو لقى ليهو اى فرصة لى بيع البلد او المواطن السودانى والارتزاق من وراهو ماقصر اللهم سلط عليهم ولاتسلطهم علينا … اللهم بددهم وفرق اشكالهم بين ظهرانى الكرة الارضية قاطبة انهم لايعجزونك .. اللهم سلط عليهم الاسقام والاورام واشغلهم فى انفسهم عن عبادك ..