زواج سوداناس

70 دولة تعفي السعوديين من التأشيرة.. والمملكة تحظر سفرهم إلى 6 أخرى !



شارك الموضوع :

لا تشكل التأشيرة عائقاً للسفر أمام السعوديين المسافرين إلى أكثر من 70 دولة، إذ يمكنهم حيازتها بمجرد وصولهم إلى مطاراتها، فيما لا تشترطها دول أخرى، ما يؤكد قوة جواز السفر السعودي، عربياً وعالمياً. وفي المقابل، تحظر المملكة السفر إلى ست دول، وتعاقب مواطنيها في حال ذهبوا إليها من دون إذن.

ولا تشترط دول مجلس التعاون الخليجي التأشيرة على مواطنيها، الذين يحصلون على إقامة مفتوحة، وتمنح دول عربية مثل مصر والمغرب للسعوديين إقامة لمدة 90 يوماً مباشرة، فيما تتيح الدول الأخرى الحصول على التأشيرة بمجرد الوصول إلى مطاراتها وفقا لـ”الحياة”.

وشهد العام الماضي، إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول إلى دول عدة، أبرزها ألبانيا، وأذربيجان، وإندونيسيا، إضافة إلى فرنسا.

وانضم السعوديون أخيراً إلى قائمة تشمل 80 دولة أعفتهم بيلاروسيا من التأشيرة، بهدف تنشيط السياحي فيها. وتعززت قوة الجواز السعودي بحسب تصنيف اتحاد النقل الجوي العالمي (IATA) بعدما ارتقى مرتبتين في التصنيف العام الماضي، من المرتبة 71 العام 2015.

وأعفت فرنسا حاملي جواز السفر السعودي الخاص من استخراج «شينغين» بدءاً من نيسان (أبريل) 2016، لمدة 90 يوماً. وكانت سبقتها بأعوام بتمديد التأشيرة للسعوديين إلى أربعة أعوام، بعدما كانت محددة سابقاً بعام.

فيما ألغت ألبانيا تأشيرة الدخول إلى أراضيها ستة أشهر خلال الصيف عن السعوديين، انتهت في شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وذلك بهدف تنشيط السياحة إلى تلك البلاد. ويملك السعوديون صلاحية الدخول إلى أذربيجان والاقامة فيها من دون تأشيرة لمدة 30 يوماً، وبدء تنفيذ القرار منذ شهر شباط (فبراير) 2016.

ومنحت إندونيسيا الإعفاء نفسه للسعوديين في نيسان (أبريل) الماضي، لمدة 30 يوماً غير قابلة للتجديد، ولا يمكن تحويلها إلى إقامة، ويستفيد منها حاملو جوازات السفر الديبلوماسية والعادية والخاصة.
ويوجد حوالى 30 دولة آسيوية تعطي تسهيلات للسعوديين، فيما تأتي أفريقيا بـ22 دولة، يليها أميركا الجنوبية بسبع، وأميركا الشمالية بست، ثم أستراليا بأربع دول، وأخيراً أوروبا ثلاث دول.

وكشف الناطق باسم وزارة الخارجية السعودية السفير أسامة النقلي في مداخلة تلفزيونية ضمن برنامج «ياهلا»، عن نجاح الجهود الديبلوماسية في خفض مدة انتظار السعوديين للحصول على تأشيرة دخول أميركا إلى خمسة أيام فقط، بعدما كانت تستسغرق ستة أشهر، في حين تأخذ «شينغين» خمسة أيام عمل بعدما كانت 21 يوماً.

وفي المقابل، تحظر المملكة على مواطنيها السفر إلى بعض الدول لأسباب مختلفة، أبرزها سلامتهم، وخشية عليهم من الاستهداف، وتضمنت قائمة الحظر ست دول، هي: إيران، والعراق، واليمن، وسورية، وتايلاند، إضافة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب موقع المديرية العامة للجوازات.

المرصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *