زواج سوداناس

الخبير المستقل يستوضح برلمانيين عن النصوص المخالفة للمواثيق الدولية وكيفية معالجتها



شارك الموضوع :

استوضح الخبير المستقل المعني بحقوق الانسان في السودان اريستيد نونوسي، البرلمان عن النصوص المخالفة للمواثيق الدولية وكيفية معالجتها، وطالب اعضاء المجلسين (الوطني والولايات) بالقيام بدورهم ازاء اية خروقات حقوقية والرقابة على الجهاز التنفيذي.
وقال الخبير انه بصدد زيارة ولايات دارفور، جنوب كردفان، النيل الازرق، الجزيرة، والوقوف على احوال النزلاء بعدد من السجون على رأسها الهدى، بجانب لقاء 3 نشطاء سياسيين بالخرطوم – لم يفصح عن اسمائهم-، بالاضافة الى سفراء اجانب، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية، والبيوتات الاكاديمية، واكد ان زيارته ستستمر الى 23 فبراير الجاري.

وأوضح عضو لجنة التشريع والعدل بالبرلمان محمد الحسن الامين، ان الخبير استفسر نواباً من المجلسين (الوطني والولايات) في اجتماع ضمهم امس، بلجنة الشئون الخارجية، عن التشريعات الداعمة لحقوق الانسان، والنصوص المخالفة للمواثيق الدولية وكيفية معالجتها، وقال (اكدنا له اجازة عدد من القوانين بجانب التعديلات الدستورية التي اجيزت، والاخيرة الخاصة بالحريات العامة).

وأضاف انه تم اطلاع الخبير على قرار رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بوقف إطلاق النار لمدة 6 اشهر، وأبان ان عدداً نمن الأعضاء طالبوا الخبير بتقديم الدعم الفني للسودان، ورفع بقية العقوبات الاحادية عن الخرطوم لتأثيرها السلبي على حقوق الانسان.
ونوه الامين الى ان نونوسي بدأ مقتنعاً بما وصفه الامين بالتقدم الذي طرأ على الوضع الحقوقي، ونقل عن الخبير قوله انه وجد روحاً مختلفة عن زيارته السابقة وسيرفع ذلك في تقريره لمجلس حقوق الانسان.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *