زواج سوداناس

وقاية النباتات تهدد بتقديم استقالات جماعية حال عدم تنفيذ قرار إبادة الشتول



شارك الموضوع :

شهد ملف النخيل المستورد من قبل شركة تطورات جديدة، وفيما هدد مسؤولون بالإدارة العامة لوقاية النباتات، بتقديم استقالات جماعية حال عدم تنفيذ قرار وزير الزراعة القاضي بإبادة (20) ألف شتلة نخيل نسيجي، تم استيراده بواسطة شركة امطار الإماراتية وثبت انه يحمل فطراً قاتلاً للنخيل، أصدر مجلس الوزراء قراراً بإقالة مدير الادارة العامة لوقاية النباتات د. كمال الدين عبد المحمود، وإعادة تعيين خضر جبريل في ذات المنصب.

وقالت مديرة ادارة الحجر الزراعي بالادارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة فوزية عباس مختار، ان هناك جهات نافذة عطلت تنفيذ قرار وزير الزراعة الاتحادي القاضي بإبادة الشتول، وأشارت الى انهم سيمهلوا، السلطات مدة 12 ساعة لتنفيذ القرار ولوّحت بتقديم استقالات جماعية حال عدم ابادة الشتول الضارة. ونبهت فوزية الى مساندة مدير عام الادارة العامة لوقاية النباتات كمال الدين عبدالمحمود، لقرار استقالة المسؤولين بإدارة الحجر الزراعي، وأشارت الى ان المدير العام سيتقدم باستقالته احتجاجاً على عدم تنفيذ قرار وزير الزراعة، غير ان مجلس الوزراء أصدر قراراً أمس، بإقالة مدير الادارة العامة لوقاية النباتات وأعاد تعيين خضر جبريل في موقعه.

وأوضحت مديرة ادراة الحجر الزراعي، انه بعد قرار وزير الزراعة بإبادة النخيل تحرك فريق من ادارة الحجر الزراعي للولاية الشمالية للوقوف على الابادة، وتابعت (إلا ان الوزير اتصل علينا، وأشار الى تدخل شخصيات نافذة لإرجاء الابادة)، ولفتت الى ان والي الشمالية خاطب معتمد الدبة من اجل ترتيب اقامة لوفد الحجر الزراعي.
وكشفت مصادر مطلعة عن تصاعد القضية وتأييد عدد مقدر من المهندسين الزراعيين لقرار الابادة، وتلويحهم بتقديم استقالات جماعية، احتجاجاً على التدخلات السياسية التي عطلت تنفيذ قرار وزير الزراعة.

من جهته اعتذر المدير العام لإدارة وقاية النباتات كمال الدين عبدالمحمود، عن التصريح لـ (الجريدة) نهار أمس، وقال انه تلقى توجيهاً بعدم التصريح للصحف، وكان ذلك قبل حصول (الجريدة) على قرار اقالته، وبعد القرار عادوت (الجريدة) الاتصال بالمدير المقال الا ان هاتفه كان مغلقاً.
ومن جهته ذكر مدير الادارة العامة لوقاية النباتات الذي تمت اعادة تعيينه خضر جبريل لـ (الجريدة) أمس، انه سيستلم مهامه يوم الثلاثاء القادم، وأشار الى انه لم يدرس ملف النخيل المستورد عن طريق شركة امطار الاماراتية، وتعهد بالتصريح عقب دراسة الملف.
وفي السياق أشار مجلس الوزراء في قراره الى اقالة د. كمال الدين، وإعادة تعيين خضر جبريل موسى، مديراً عاماً للإدارة العامة لوقاية النباتات في ذات الوظيفة التي كان يشغلها بوزارة الزراعة والغابات، وطالب القرار وزارتي الزراعة والغابات والعمل والاصلاح الاداري والجهات المعنية الاخرى باتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

وأفادت المتابعات ان ملف النخيل المستورد من قبل شركة أمطار، أمام جهة عليا.
يذكر ان ادارة الحجر الزراعي، بالادارة العامة لوقاية النباتات كانت قد كشفت عن ادخال شركة امطار الاماراتية لعدد (20) ألف شجرة نخيل (سيجي) للولاية الشمالية مصاب بفطر يسبب مرض (البيوض) القاتل للنخيل.
وكانت شركة أمطار قد طالبت عبر مستشارها القانوني يوسف الأمين الهندي، الجهات المختصة بتكوين لجنة عليا للتحقيق وتقصي الحقائق الكاملة حول قضية فسائل النخيل المستوردة بواسطتها، وذلك في بيان طبقاً لصحيفة (السوداني) أمس، ولوّح البيان باتخاذ اجراءات قانونية في مواجهة الجهات التي قال انها تعرقل عمل الشركة.

الخرطوم: عازة ابوعوف
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود البلد

        آآآآآآه يابلد ، حكموك المابشبهوك
        حكموك البقتلوك ، حكموك الأنزال العلوق
        حكموك القسموك
        باعوا الجنوب ، باعوا حلايب
        باعوا شرف أبوك
        باعوا القيم
        قيمة الزول
        لأرذل الدول ودوك

        الرد
      2. 2
        أبو عثمان

        من خلال هذا الموقع أتوجة لشعب الولاية الشمالية و خاصة المجاورة لمشروع أمطار أن يمهلوا الحكومة 24 ساعة للتخلص من هذا البلاء و بعد ال 24 ساعة علي سكان المنطقة إحراق هذه الشتول بأنفسهم في مستودعات الشركة

        الرد
      3. 3
        طارق كردي

        فعلا على اهل المنطقة حرق الشتول وحرق كل المشروع حتى ترتاح الجهات النافذة
        على العلم هذة مؤامرة اماراتية مصرية على الولاية الشمالة اسمعو واعو يااهل الشمالية

        الرد
      4. 4
        ابو محمد

        بالامس شاهده حلقة علي قناة السودانية 24 عن موضوع المقال وكان البرنامج علي الهواء… وكان مقدم البرنامج يطلب من وزير الزراعه او اي مسئول بالوزارة بالرد…اتصلت واحده اختصاصية مختبرات بالوزاره وقالت انها شاهده علي وجود المرض بالعينات بنسبة 60 في المية ..ولكن مندوب شركة امطار طالب بعمل فحص بمختبر محايد وتم اختيار مختبر بهولندا لعمل الفحص …هنا ظهر الخلاف بين النتيجتين علي حسب رد مندوب الشركة بان المختبر الهولندي افاد بان العينات غير صالحة للاختبار اي انه لم يؤكد وجود المرض بالعينات وانه استلم الرد بواسطة ايميل مرسل لوزاره الزراعه وصوره لمندوب الشركة ….اردت ان اقول من هذا السياق بان الموضوع فني بحت ولا دخل بالسياسة فيه من بعيد ولا قريب… لماذا يتدخل الساسة في مواضيع مثل هذه؟ لماذا حياتنا كلها مسيسة؟ ولماذا يهدد المهندسون بالاضراب؟ اذا كان الموضوع سوف يحسم فنيا…. هذا الموضوع شغل الناس وملأ الدنيا … فنيا لماذا يسمح الحجر الزراعي بالافراج عن النخيل قبل الفحص المخبري؟… فنيا مرض البيوض خطير جدا وقدي الي اعدام اكثر من مليون نخله بدول المغرب سابقا….

        الرد
      5. 5
        hazim

        تكاد اجزم ان الموضوع وراهو الفريق طه إرضاءا للإماراتيين .. والشمالية والبلد منعوا ابوها.. لكن زي ما قال الأخ ناس البلد ما تلعب في اكل عيشها وتقوم علي الشتوي ذي تحرقها ما دام البلد ما ليها وجيع. الله انعلكم وانعل نوعكم

        الرد
      6. 6
        عصمت الغيور

        اتقوا الله في عبادة لماذا يتدخل السياسيون في عمل الفنيين ؟
        أليس لكم ضمير أليس لكم غيرة علي وطنكم نسيتم الموت نسيتم حساب الاخرة هل أصمكم الله وأعمي ابصاركم ام علي قلوبكم اقفالها ؟ ؟ ؟ ؟

        الرد
      7. 7
        Atbara

        بالله عليكم شركه خاصه من الامارات تقف في وجه دوله و قوانينها ضاربه عرض الحائط بهيبتها و سيادتها فلو تدخلت دوله الامارات بثقلها في الموضوع لا نستبعد ان تتنارل لهم حكومتنا عن ولايه الشماليه كلها لهذه الشركه من اجل حفنه من الدراهم يقبضها بعض الكيزان الخونه عديمي الضمير و الانسانيه و الوطنيه
        لا لاستثمار العرب في السودان … لا لوجود شركاتهم في بلادنا …. العرب لا يخافون الله و كل امورهم يحلوها بالرشاوي و الطرق الملتويه يهمهم الربح فقط حتي و لو كان علي حساب البشر و الغايه عندهم تبرر الوسيله

        الرد
      8. 8
        واحد ساي

        تنفيذ قرارات وقايه النباتات قرار ف صالح حكومه السودان ويكون لها مكانتها ف الأسواق العالميه لمنتجاتها الزراعيه …
        مثلها مثل الشهاده السودانيه التي ما ذالت تحتفظ بريقها ومكانتها ..
        جامعه الخرطوم كليه الزراعه أكثر الكليات التي يوجد بها علماء يحملون درجه الاستاذيه

        الرد
      9. 9
        قرفان منكم

        يظهر أن التقصير من بعض الجهات في السودان ولا أعتقد أن هناك تواطؤ من الشركة في الإمارات ، لأنهم غير محتاجين لنخيل السودان والعندهم كفاية جداً، ولكن بعض المسؤولين عندنا بيحبوا الدغمسة واللولوة في الأمور خصوصاً لو كان ليهم مصلحة شخصية في الموضوع ، فنسأل الله أمثال هؤلاء ربنا يغطس حجرهم.

        الرد
      10. 10
        جهات نافذه

        اي حاجه تحصل اقول ليك تدخلت جهات نافذه… سرقه تحصل اقولوا ليك تدخلت جهات نافذه ..قبضوا حاويات مخدرات يقولو تدخلت جهات نافذه.. قبضوا ماس مكتب الأراضي وغسان يقولوا ليك دخلت جهات نافذه…
        أي حاجه تحصل البشير ده أو غيرو يدخلوا نخرتم. ..هو دي بلد شنو ..

        الرد
      11. 11
        داوودي

        زمان كنا بنقول ناس الحكومة اغلب الشغالين فيها من الشمالية لكن بالشايفنو دا ، ما عندهم شغلة بزول اهم حاجة ما اخسر منصبي ، ولو في صاحب ضمير يعمل فحص من عدة جامعات سودانية ويقارن النتيجة لو كان مقتنع بالكليات التى تدرس زراعة في بلده .

        الرد
      12. 12
        ابو الزينة

        اصحاب الاضرابات دول هم اصحاب المصالح الذاتية – عايزين يحافظوا علي الانتاج المتدني بالبلد حتي يخلوا لهم السوق
        لتمورهم الرديئة هذه – وهم يدركون بان مثل هذه المشاريع الطموحة ستسحب البساط من تحت ارجلهم وحا يصبحوا في الباي باي بمقياس المنافسة الشريفة – ولو سألت اي واحد منهم عن الناتج المحلي كما ونوعا ستجد ان المحصلة صفر – فقط الموضوع موضوع انانية وتدمير لاي مشروع طموح ومحافظة علي المصالح الذاتية – وبالله عليكم قوموا بمقارنة انتاجكم مع انتاج الامارات والسعودية ومصر والعراق – ستجدون انكم تنتجون في حصى التمر ومثله يرمى علف للدواب – رجاء افسحوا المجال لمن يفيد ويستفيد وبلاش انانية وحب ذات ادي الي تخلف بلدكم المسكين هذا دهرا من الزمان – وحديثي هذا آمل ان يكون نقدا للذات عسي ولعل ان ينصلح الحال .

        الرد
      13. 13
        sudania

        ي جماعه الكلام دا وااضح في نتائج معمل محلي ومعامل دولية وكلها قالت إنه الشتول غير صالحة للزراعة يبقى الحجة في شنو يا اخوي ابو الزينة؟؟
        بقولوا ليك جهااات عليا بتتدخل لإيقاف أمر الإبادة وانت تقول ديل المنتجين المحليين ما عايزين يطوروا الإنتاج؟؟.. نكذب العلماء ونصدق الشركة الاجنبية اللي بتخت مصلحتها قبل مصلحة الدولة؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *