زواج سوداناس

أمطار الإماراتية: لا يمكن أن نغش أنفسنا ونستثمر بنخل مريض بقيمة (8) مليارات دولار



شارك الموضوع :

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة جنان الإماراتية محمد بن راشد العتيبة عن أخذ ثلاث عينات من شتول النخيل التابعة لشركة “أمطار” وإرسالها إلى ثلاثة مختبرات أوروبية معتمدة، للبت في إصابة هذه الشتول بمرض الفطر. وقال العتيبة أمس في تصريحات صحفية، إن نتائج العينات ستظهر بعد ثلاثة أسابيع، مشيراً إلى أن دولة الإمارات والسودان ودول الخليج كافة خالية من مرض الفطر، وقال: “لا يمكن أن نغش أنفسنا ونستثمر في مشروع بواقع (220) مليون نخلة في ولايتي الشمالية ونهر النيل بقيمة (8) مليارات دولار”، مؤكداً خلوَّ هذه الشتول من المرض، وأضاف أن كل الكميات محجورة في الصحراء بمنطقة الدبة بالشمالية وأن هذا المرض لا ينقل إلا عبر الجذور والسَّقي، وتابع: (لو طلع إصابة الشتول بالمرض سيكون السودان أنقذنا ونبهنا إلى وجود شيء خطأ). وطمأن الرأي العام ومواطني الولاية الشمالية بعدم حدوث أي ضرر لهم.
وفي سياق آخر، أعلن العتيبة عن إقامة مشاريع استثمارية ضخمة ستُنجز في المؤتمر الاستثمار الزراعي الثالث المنعقد في فبراير الجاري، داعياً في إلى إنشاء صندوق مالي يُخصَّصُ للحكومة السودانية لدعمها في تأهيل البنى التحتية والطاقة والطرق والجسور والقطارات، ثم صندوق آخر لتمويل المشاريع الاستراتيجية، وقال إن السودان هو الحل الوحيد لمعالجة مشكلة الغذاء، داعياً إلى أن تكون الخرطوم “عاصمة الغذاء العربي”، مشيراً إلى تحرك الدول العربية تجاه السودان عقب رفع الحظر، إضافة إلى وجود موارد طبيعية مقدرة تحتاج للتكاتف وإزالة الصعوبات والتركيز عليها.

الخرطوم: ابتهاج متوكل
السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد السوداني

        يجب محاسبة المخطي اي كان والمفروض تقتنعوا بالفحص بتاع جامعة الخرطوم

        الرد
      2. 2
        محمد احمد

        وقطعت جهينة قول كل خطيب .. 3 مختبرات عالمية مستحيل يتفقوا على باطل وده كان يتعمل من الاول .. مختبرات جامعة الخرطوم في العين والراس بس ايضا قد يكون هناك خطأ ما.

        الرد
      3. 3
        من اهل العوض

        الزول دا همو شركتو دي تشتغل و يجنوا ارباح. بعدين الزول دا اصلا شركتو دب ما طلعت تقارير توضح الفواءد بالنسبة لمواطن الشمالية ح تكون شنو و كيف.

        الرد
      4. 4
        ابو كريم

        بلدنا بقت هملة يا شباب

        الرد
      5. 5
        wad nabag

        اقتراح إنشاء صندوق مالي للسودان لتأهيل البنى التحتية وصندوق آخر لتمويل المشاريع الاستراتيجية، والتاكيد علي ان السودان هو الحل لانتاج الغذاء العربي شئ ايجابي للغايه نشكر الشيخ العتيبه رئيس مجلس اداره سركه “امطار” علي التاكيد عليه, و تحرك الدول العربية تجاه السودان عقب رفع الحظرللاستثمار في موارد السودان الطبيعية المتعدده شئ يثلج
        الصدر لانه يضع الاسس السليمه للتعاون الامثل لانتاج الغذاء العربي.
        ومشروع امطار(220) مليون نخلة في ولايتي الشمالية ونهر النيل بقيمة (8) مليارات دولار”استثمار ضخم نرجوا له النجاح والتوفيق لكن خلوّا هذه الشتول من المرض امر فني بحت تثبته او تنفيه مختبرات محليه وعالمبه معتمدة متعدده , فنرجوا انتظار النتائج والمطابقه ومن ثم اخذ القرار الصحيح . واذا كانت كل الكميات محجورة في الصحراء بمنطقة الدبة بالشمالية وأن هذا المرض لا ينقل إلا عبر الجذور والسَّقي، فانتم والسودان في مامن وهذا مانرجوه ونسعي اليه ونامله واما اذا اثبت وجود خطأ ما فالواجب تصحيحه لانه لايصح الا الصحيح والاستثمار ليس مجازفه غير محسوبه!! . ونحن بدورنا نطمئن الرأي العام ومواطني الولاية الشمالية بجديه شركه امطار وقبولها بالتائج النهائيه لكل مختبرات الفحص اامعتمده.والله من وراء القصد…. ودنبق

        الرد
      6. 6
        Bakr

        أتفق مع محمد أحمد و Wad nabag تماما ، نظرة موضوعية و علمية

        الرد
      7. 7
        عصمت الغيور

        والله رأي سليم جدا والنتائج مقبولة سواء كانت سلبية اوايجابية وبهذا يتحدد لنا المخطئ ولكن من الذي يحاسب من ادخلنا في هذه الدوامة وتسبب في تعطيل تنفيذ مشروع ضخم مثل هذا ؟

        الرد
      8. 8
        محمد احمد

        كلو استهبال الولاية الشمالية ماشافت عوائد من المشاؤيع الزراعية الضخمة دي سواء في انشاء طرق او بنية تحتية مافي اي فوائد ولاانعكاس على الحركة الاقتصادية في الولاية الشمالية كل اللي بينتج بيتصدر الي الخارج الله يكون في عون اهل الشمالية

        الرد
      9. 9
        محمد السوداني

        سرقوا عمرنا لمن كنا موظفين في الخليج عندهم الان جاين يسرقونا في بلدنا .
        نفس الوعود الحلوة دي كان يقولها لك الخليجي وانت موظف عنده عندما تاسس معه شركته في بدايتها يوعدك بالنسبة في الشركة ويقول ليك اتزوج ويجيب عيالك وانا ما اقصر معاك وووو واول ما الشركة تكتبر يقول ليك والله انا مسولياتي كبرت ما ليك الا راتب لو ماتبقي فتش ليك وظيف في شركة تانية يعني تكون انت يادوب بديت تستقر ماديا يقطعك في نصف المشوار وانت مورط دا احسن واحد فيهم لكن فيهم ناس يلبسك تهمة او يسجنك ويستبعدك من البلد تلفيق في تلفيق.
        الان هنا نفس الكلام انا بعمل صندوق للبناء التحتية ونعمل تنمية في الولاية الشمالية ونهر النيل ههههههه انت جاي منافسهم في رزقهم معروف ناس الشمالية الفضلوا بعد السدود والتهجيرات معتمدين علي نخيلاتهم بعد انت تجي تزرع 200 مليون نخلة تاني البلح (التمر)ببقا كتير زي الرملة يتباع بالكوريك وانت عشان انتاجك حايكون كثير لو بعد شوال البلح بي 10 جنية حاتكون ربحان لانو مع كمية انتاجك الكبيرة بكون سعر مربح لك لكن ليست مربح للمواطن الغلبان ثم ثانيا انت مش مستثمر ومعاك فلوس ظبط الظلط اول حاجة واعمل ليك كهرباء مش تجي تضايق المساكين في الكهرباء القومية وتاخدها بسعر مدعوم وتزحم علينا الطرق بمعداتك وسيارات
        هذا المشروع لايستفيد منه السودان بتاتا بالعكس حا يترحل كل ارباح المستثمر الي خارج السودان بالدولار (الان العامل ازمة الدولار المستثمرين بشتروا الدولار باي ثمن عشان هي ارباح ما زي التاجر لان التاجر كل ما اشتري الدولار غالي كلما زاد سعر البضاعة الذي يودي الي احجام المواطنين علي شراء هذة البضاعة الغالية)
        وللناس البقولوا 40% للحكومة من الفاضي يطلع نصيب الحكومة حا يكلوها رشاوي .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *