زواج سوداناس

التهاني للجميع بعيد الحب، انثروا الورود الحمراء فقد حل عيد الحياة



شارك الموضوع :

(1) كل ما حل منتصف فبراير، هاجت حملات تسخيف واستنكار عيد الحب والاحتفال به، استنكار يصل إلي حد ‘التحريم ‘.. وما بين من يؤيد أو يعارض تبقي قصة عيد الحب أو عيد القديس ڤالنتاين عبرة لمن شاء.

(2)
أكثر ما يحيرني في استنكار عيد الحب من الناحية الدينية هو أن قصة هذا العيد ليس فقط توافق التدين، بل هي قصة دينية تماماً، فالقس ڤالنتاين وهو رجل دين كان يزوج المحبين سراً ضد إرادة القيصر الحربي الوثني، الذي كان يمنع الزواج ليوفر الرجال للحرب..وبما أن الزواج مقصد الأديان الاجتماعي والسلام مقصد الأديان الإنساني، فإن ما فعله القس ڤالنتاين وصار لأجله قديساً هو من مقاصد التشريعات في الدين المسيحي والإسلامي. وقد اختصرها الفخيم أبو داؤد كأجمل ما يكون حين قال ” كلموه اللاهي في الغرام باللهِ وقولوا ليهو الحب شي طبيعي وإلاهي، نادوا لينا البنا يبني لينا الجنة نبني طوبة حب ونرمي مونة محنة، وبالكتاب والسنة يعقدوا لينا أهلنا”.

(3)
السلام والحب إذن، هما روح الڤالانتاين وعيده .. وهما جوهر الرسالات السماوية ومقصد المصلحين والمناضلين وأهل الفكر والكتّاب والشعراء والمغنين.
وهما معني الحياة، فالحياة بدون سلام رعب وخوف.. الحرب لعينة.
أما الحياة بدون حب فهي ليست بحياة أصلاً .. رديفة الموت “الناس موتي وأهل الحب أحياء”.

وبعد؛
“يحيا الحب دام صفانا
عاش النيل الروانا.”
التهاني للجميع بعيد الحب، انثروا الورود الحمراء فقد حل عيد الحياة

بقلم
زينب الصادق المهدي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الشيخ

        أبوك كرهنا السودان بي كلامو الكثير عمرو 85 سنة ولسه ينبح .. انتي طلعتي من وين .. عائلة وسخ …

        الرد
      2. 2
        يا لطيف ألطف

        كلّمي أبوك خليهو ينقل رفاة شيخك فالنتاين في قبة المهدي جدّك
        عائلة كلها زي بعض الله يخارجنا

        الرد
      3. 3
        ودالمرين

        احبك،،، لو قدر كلامك رديها وخليكم شاهدين ي ناس،،،،،

        الرد
      4. 4
        ودبندة

        طيب نحن المسلمون ايه علاقتنا بالتشريعات الانجيل والتي خارج اطار الدين المسيحي. اسره المهدي مثيره للجدل.

        الرد
      5. 5
        ودالضو

        البت دي هبلة ولا بتتهابل هسي يوم واحد سمعتى ليك زواج جماعي في عيد الحب ولا عيد الزفت دا

        الرد
      6. 6
        ودالضو

        ي جماعة انا بقولها ليكم بكل وضوح وشفافية العيد دا بتاع معروف عيد المعط عشان اي واحد يعرف اخته او اخوه او ابنه او ابنته بعملوا في شنو. الا هل بلغت اللهم فاشهد.

        الرد
      7. 7
        التاريخي

        بعد تسعة شهور وعشرة يوم من يوم عيدك ده تمتلئ دار المايقوما .. شوفي ليك شغله تانية حريفة فيك وفي أبوك .

        الرد
      8. 8
        ربنا يهدي الجميع

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
        فإن الله شرع للمسلمين عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى. ودليل ذلك ما رواه أبو داود في سننه عن أنس رضي الله عنه قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: “ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال يا رسول إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر ” ووجه الدلالة من الحديث أنه لو كانت هناك أعياد للمسلمين غير هذين العيدين لدل النبي صلى الله عليه وسلم صحابته والأمة بعده عليها. وبهذا يعلم أن أي عيد غير هذين العيدين هو من الأعياد المحدثة المبتدعة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ” أخرجه مسلم في صحيحه، والفرح بهذه الأمور المذكروة لا حرج فيه، بل هو أمر فطري جبل عليه الناس، والممنوع إنما هو جعله عيداً ومناسبة يتكرر الاحتفال بها كل عام. وليعلم أن التفنن في استخدام الأعياد على مستوى الدول وعلى مستوى الأفراد راجع إلى الجهل بأحكام الشرع وحدود المباح والممنوع، وإلى تقليد الأمم الأخرى الذين يجعلون دينهم ما تهواه أنفسهم، فيستحدثون لكل حدث عيداً، فتلقف ذلك جهلة المسلمين، إعجاباً وتقليداً، فاجتمع في هذه الأعياد المبتدعة عدة محاذير، كالتشبه والابتداع، وغيرهما.
        والله المستعان.

        الرد
        1. 8.1
          السر عباس

          طيب لو سميناهو يوم الحب بيكون حلال !!

          انتوا المعط بتاعكم ده ما عندكم غيرو , فأن الله قد شرع و عامل لي فيها ابو العريف . ولي معلوماتك صلاة التروايح دي من البدع لأنو الرسول صلاها و اوقفها حتى لا يشقق على المسلمين و اقرها سيدنا عمر . حا تقول لي بدعة حسنة و سيئة حا أقول ليك ما أنت ولا شيوخك البيحددوا للناس الحسن والسئ .

          الرد
        2. 8.2
          الرشيد

          السؤال
          روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه” من هؤلاء القوم، وما يجب أن يكون موقف المسلم تجاههم؟ وما معنى حذو القذة بالقذة؟
          الإجابــة
          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
          الحديث المذكور عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه علم من أعلام نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، يبين فيه صلى الله عليه وسلم حال كثير من هذه الأمة في اتباعهم سبيل غير المؤمنين، ومشابهتهم لأهل الكتاب من اليهود والنصارى حيث جاء في روايات الحديث: (قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ) وهذا التشبيه في المتابعة (شبرا بشبر وذراعاً بذراع) وفي رواية: حذو القذة بالقذة كناية عن شدة الموافقة لهم في المخالفات والمعاصي لا الكفر، والقذة بالضم هي ريش السهم وهو دال على كمال المتابعة. ثم إن هذا اللفظ خبر معناه النهي عن اتباعهم وعن الالتفات إلى غير الإسلام لأن نوره قد بهر الأنوار وشرعته نسخت الشرائع، وقوله: “حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه” مبالغة في الاتباع لهم، فإذا اقتصروا في الذي ابتدعوه فستقتصرون، وإن بسطوا فستبسطون حتى لو بلغوا إلى غاية لبلغتموها.
          والواجب على المسلم أن يلتزم شرع الله تعالى، وأن يتبع سبيل المؤمنين، ويترك مشابهة الكافرين، وأن يعلن الولاء للإسلام وأهله، وأن يتبرأ من الكفر وأهله.

          (منقول عم موقع إسلام ويب)
          فهذا يا أخي أحد جحور الضب التي دخلها الكثيرون إلاّ من رحم ربي فصدق الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..

          الرد
      9. 9
        أبو محمد

        أحسن تعليق هو تعليق يا لطيف ألطف

        الرد
      10. 10
        عمر

        وكمان بنت الأمام يؤيد عيد الحبب ؟ حسبى الله ونعم الوكيل.

        الرد
      11. 11
        شرف

        “اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص والطرب” عيد ميلاد سعيد للامام وعيد سعيد لبتاعة الفلانتاين (الاختشوا ماتوا)

        الرد
      12. 12
        mukh mafi

        الناس ديل عندهم حواشة حشيش ولا عندهم شنو بجوا في قصورهم دي .. الصادق يغيب ويجي يقد راسنا بنفس الكلام ونفس العبارات ويوم بهنا ويوم عند الجيران ويوم حردان بسبب وبلا سبب .. مريم وجعت راسنا وقدت اضانا بكلام ماسخ وطالح ,, اها كمان جات المفعوصة دي وجاي في مجال فتاوي وتحديث للدين الله اجرنا من هؤلاء البشر ,,
        علي في سعال عايز اسعلكم ليه انتوا عبد الرحمن الفيالحكومة دا مو جناية للصادق؟؟ وخباره لامي البشير وابوه يحارب في البشير واخته تنعل في الحكومة .. مبارك الفاضل يشاكل الصادق يتصالح مع الحكومة يشاكل الحكومة يتصالح مع الصادق وودعمه الصادق التاني لامي مع الحكومة لم يشعر انه جناح العم وود العم حيتلاقوا ويتحدوا يقوم هو يزفع سقف شروط مشاركته في الحكومة .. والحكومة نرضيه تلاقي الصادق كنجر ,, يا اخي ديل شنو ديل جايين من وين

        الرد
      13. 13
        أب جنقة

        يا أخوان أدعو ربنا يهلك اهل المهدي و الختمية و الصوفية عموم و من تابعهم و ناس بلة الغائب و من صدقهم و ندى القلعة و صويحباتها .. اللهم أهلكم جميعا و خلص السودان من دنسهم و رجسهم . اّمييييين

        الرد
      14. 14
        mahir

        يا خي انتي ما عندك شغله ولا شنو
        الله يهديكي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *