زواج سوداناس

صالح: إحصاء القطيع القومي تحد يواجه الثروة الحيوانية



شارك الموضوع :

أكد النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، أهمية وزارة الثروة الحيوانية في مكافحة الفقر ودعم الاقتصاد الوطني من خلال صادرات منتجات الثروة الحيوانية، لافتاً إلى أن ثمة تحديات تواجه الوزارة تتمثل في إحصاء أعداد القطيع القومي وتضارب الأرقام بشأنها .

وشدّد صالح لدى مخاطبته فاتحة أعمال المؤتمر السنوي للوزراء المسؤولين عن الثروة الحيوانية بالولايات الثلاثاء، على أهمية التنسيق بين المركز والولايات فيما يتعلق بالقطيع القومي في مجال التخطيط والموجهات العامة .

وطالب بتخفيف الجبايات بحيث تكون موضوعية حتى لا يؤثر ذلك في عمليات الصادر، ووجه بضرورة الوصول إلى الحجم الحقيقي حتى يتسنى للجهات المعنية رسم السياسات بشأنها .

ونوه صالح إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بالأمن الغذائي العربي، قد اعتُمدت من المجلس الاقتصادي العربي، إضافة إلى الجامعة العربية في إشارة إلى أن السودان يمكن أن يحقق نسبة 25% من الاحتياجات الغذائية العربية .

من جهته أكد وزير الثروة الحيوانية، موسى تبن موسى، أن الوزارة عملت على توفير المدخلات الخاصة بتطوير قطاع الثروة الحيوانية، مبيناً أن الوزارة تسعى لإنشاء معمل للحمى القلاعية وتوفير بعض اللقاحات من أجل السيطرة على أمراض الحيوان .

وأشار موسى إلى ضرورة الاستفادة من المعامل المنتشرة بالولايات ومكافحة الحشرات الناقلة لأمراض الحيوان، بجانب إجراء عمليات تطعيم لكل الماشية القادمة من دول الجوار .

ولفت إلى أهمية تفعيل دور المستشفيات البيطرية بالولايات، تماشياً مع الزيادة المضطردة في أعداد القطيع القومي ورسم سياسات من شأنها زيادة الصادرات من مختلف منتجات الثروة الحيوانية .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *