زواج سوداناس

سر استبعاد 11 حرفًا من اللوحات المعدنية لسيارات مصر: الصفر أيضًا غير مُستخدَم



شارك الموضوع :

قال اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة الأسبق، مدير الإدارة العامة للمرور الأسبق، لـ«المصري لايت»: «إن الإدارة العامة للمرور استبعدت 11 حرفًا من حروف الهجاء العربية، وهي (ث – ح – خ – ز – ذ – ش – ض – ظ – غ – ك – ت) من كتابتها على اللوحات المعدنية للسيارات، كي لا تتكون كلمات مشينة وغير أخلاقية وتخدش الحياء العام، وكذلك منعًا من التزوير، حيث تم استبعاد الحروف التي بينها تشابه، مثل (الثاء والتاء والباء)، وتم اعتماد حرف الباء فقط للكتابة على اللوحات المعدنية حتى لا يتلاعب أي شخص بتغيير هذا الحرف ليصبح ثاء أو تاء.

كذلك في حرفي الراء والزاي، تم الاكتفاء بحرف الراء، وقِس على ذلك كل الحروف المتشابهة، باستثناء القاف والفاء، فهما معتمدان لأن رسمهما يختلف كما ترى (ق- ف)، فلا يمكن تزويرهما.

أما حرف الكاف فتم استبعاده لأنه شبيه بحرف اللام في الرسم، ويمكن التلاعب به من خلال طمس همزة الكاف فيصبح حرف اللام.

أما الرقم (صفر) فتم استبعاده حتى لا يقوم أحد الأشخاص بوضع مسمار يظهر كأنه صفر، أو يطمس هذا الصفر، حيث إن حجمه صغير جدًّا ويسهل طمسه، لكي يتهرب من أي مخالفة مرورية يقوم بها أو يُورّط بها أحدًا آخر».

يذكر أنه بالنسبة لنوع نشاط السيارة الذي كان يُدوّن على اللوحات المعدنية القديمة، مثل «أجرة – ملاكي – نقل – هيئة دبلوماسية – شرطة- أتوبيس خاص أو عام- رحلات» فقد ألغيت تمامًا في اللوحات المعدنية الجديدة واكتفت الإدارة العامة للمرور بكتابة كلمة «مصر» باللغة العربية بشكل دائم على اللوحة.

كما وضعت أيضًا الإدارة العامة للمرور بعض الألوان التي يمكن من خلالها تحديد نشاط السيارة، حيث رمزت للسيارة الملاكي باللون «الأزرق الفاتح (السماوي)»، والأجرة «البرتقالي» والشرطة «الأزرق الغامق» والنقل والجرارات «الأحمر»، والتجارية «البني»، والجمركية «الأصفر»، والهيئة السياسية «الأخضر».

المصري لايت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *