زواج سوداناس

سفري ..السبب لي أذايا



شارك الموضوع :

اكتشفت مؤخرا أن بعض الشعب السوداني مصاب بما يسمى (متلازمة السفر) ..أي زول عايز يسافر لأي مكان ..حتى بدون ما يعرف الغرض من السفر شنو ..المهم مش في طيارة ؟؟ ..يحب السودانيون للسفر حتى ظننت ان جدنا أسمه (مسافر بن رحال ) ..على سبيل المثال ..احدى الوزارات ظلت توفد ذات الوجوه الى ذات الدورة التدريبية كل عام ..حتى وصلهم خطاب من تلك الدولة متسائلا (هل خلي السودان من وجوه اخرى؟؟)

دولة اخرى ..تنظم دورة تدريبية للمبتدئين في الوظيفة ..لاحظ منظمو الدورة .. ان المشاركين من السودان من عتاة الموظفين ..عاما بعد عام يتكررون ..فما كان منها الا ان أصدرت الامر لسفارتها بعدم أعطاء تأشيرة للمشاركين في الدورة ..لمن يتعدى عمره الأربعين عاما.

المؤتمرات الكبرى يشارك السودان فيها عادة بوفد يفوق عضوية المؤتمر باكمله ..لكن اذهب للبحث عنهم في الجلسات ..لن تجد غير من يهمه الامر هناك ..ذات مرة من احدى (المراير) سافر وزير العدل الى جنيف يرافقه حوالي الاربعين من محبي الرحلات ..عند القاء خطابه ..كان معه خمسة فقط ..البقية تفرقوا بين الاسواق ..امال أيه ..مش سفر !!..حتى موضوع النخيل ..مشكلته الاصلية سفر ..شركة تقدمت بطلب لاستجلاب فسائل ..ماهي لازمة سفر (لجنة ) لفحص الفسائل في الامارات ؟؟ بما ان معمل الفحص الذي بيده الحل والربط موجود هنا ؟؟ لا ..المهم الناس تسافر . ؟؟

كل الذي سقته عاليه ..كان لتفسير ما حدث في بطولة (ج) لصغار السن .. ..الاجابة هي السفر ..العام المنصرم عندما لم يكن احد يعرف ان هناك (سفرية ) ..ذهب أؤلئك الصغار وابلوا بلاء حسنا ..وعادوا بكأس محمولة جوا ..لكن واه من كلمة لكن ..هذا العام خبر السفرية ..انتشر وذاع وعم القرى والحضر ..فحدث الاتي ..اقيمت التصفيات بمدينة كسلا ..وفازت مدرسة الشرقية بمدينة القضارف على جميع المدارس وكان من المفترض ان يسافر الفريق الفائز باكمله مع مدربه كما حدث العام الماضي ..اها كيف يحدث هذا في دولة (مسافر ابن رحال) ؟؟ ..ازيح الفريق الفائز ..وتم اختيار منتخب يضم عدد من اسماء اطفال اخر ..منهم 4 فقط من الفريق الفائز ..اما البقية ..ديل تبع (السفرية) ..دعك من الادرايين ..واتباعهم ..فكانت الهزيمة (المتلتلة ) بأهداف تتزايد مع كل مباراة حتى خرجنا من الدور الاول لمنافسة كنا أبطالها العام الماضي ..هذا ان دل على شئ فانما يدل على انتقال جينات مرض السفر الى الاجيال الحديثة …والحمدلله من قبل ومن بعد.

يا اطباء بلادي (النفساويين) ..هل هناك حل لهذه المتلازمة التي توشك ان تلحق بلادنا ب(امات طه) ..عشق السفر ؟؟ بالله أعملوا مؤتمر لمناقشة الأمر (داخل البلاد ) عشان ما نبقى لافين صينية الى الابد ..الى ان يجد اطباؤنا علاجا ناجعا للمرض او على الأقل خطوات للتخلص من أثاره المدمرة ..هل نطمع في مساءلة المتسبب في تلك الكارثة التي حدثت ببطول (ج).. ؟؟ ..عن العقاب المناسب ..أقترح منعه من السفر لمدة عشر سنوات على الأقل …عشان يعرف المعنى الحقيقي لأغنية (سفري السبب لي أذايا).

د. ناهد قرناص

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        الواضح

        اعرفي قانون البطولة اولا قبل الانتقاد …
        الجهة المنظمة طلبت تمثيل السودان بمنتخب وليس بمدرسة كالمرة السابقة . بل واوفدوا اعضاء من لجنتهم المنظمة للمتابعة والتأكد . وجماعتنا ما قصروا اختاروا اربعة من فريق المدرسة الفائزة . انتو مستغربين الهزيمة ليه من هؤلاء الصغار وهم يرون ابائهم واجدادهم مهزومين دائما ومنذ تأسيس الاتحاد السوداني لكرة القدم

        الرد
        1. 1.1
          ود جعل

          كان يمكن سفر فريق المدرسة … و نقول يا هو دا منتخبنا …

          و لن يكون لمنظمي البطولة أي اعتراض أن يكون المنتخب من مدرسة واحدة .. أو التحايل باضافة لاعب واحد فقط أو لاعبيّن بالكتير (عشان نحلف صادقين !!)

          و منطقيا ليس هناك ما يمنع … دا اذا أصلا عرفوا الحاصل شنو .. و مدرسة الشرقية القضارف دي وين .. الا بي قوقل !!!

          الدليل علي صحة الكلام .. أن المنتخب الوطني يمكن أن يكون كله من فريق المريخ أو الهلال … ولا أحد يستطع أن يقل (بغم) !!!

          و لو سافر فريق المدرسة لما انهزم مثل هذه الهزائم الفلكية … أقل حاجة بيكونوا منسجمين مع بعض ….

          في رأيّ ان مدرسة الشرقية القضارف قد تعرضت لظلم شديد … يمهل و لا يهمل !

          كلام د. ناهد مية مية … و انت استعجلت في (انتقادها) قبل أن تحكّم العقل و المنظق …. و الله أعلم

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *