زواج سوداناس

الصحة تعلن دعمها لزراعة القوقعة لفاقدي السمع للأطفال وإجراء العمليات مجانا


سمية ادريس

شارك الموضوع :

كشف بروفيسور كمال عامر رئيس المجلس الاستشاري لجراحة الأنف والأذن والحنجرة بوزارة الصحة الاتحادية عن دعم الدولة لمشروع زراعة القوقعة لفاقدي السمع للأطفال من عمر 2- 4 سنوات لإجراء العمليات لهم مجانا.

وقال بروفيسور كمال عامر – لدى تسليمه وزارة الصحة الاتحادية أجهزة قواقع السمع لعدد من الأطفال يوم الأربعاء بمباني الوزارة – إن عملية زراعة القوقعة خارج السودان تكلف ما يعادل 260 ألف جنيه، مشيرا إلى أن عدد الأطفال فاقدي السمع والنطق يبلغ 38 ألف طفل يحتاجون إلى زراعة قوقعة؛ حتى يستطيعوا الاندماج في المجتمع. لافتا إلى أن الجهاز الواحد يكلف 16 الف دولار؛ مبينا حوجة 5 آلاف طفل لزراعة القوقعة .

وأشار بروفيسور كمال عامر الى تبني وزارة الصحة الاتحادية لهذا المشروع بتوفير 7 أجهزة لإجراء العمليات مجانا في الأول من شهر مارس المقبل، مبينا أن عدد الأطفال المسجلين يبلغ 450 طفلاً وأن هناك 256 طفلاً في قائمة الانتظار، كاشفا عن التصديق بمائة جهاز آخر خلال الأشهر القادمة؛ منوها الى تخصيص ميزانية سنوية من الدولة لتوفير 120 جهازاً.

واكد عامر الجاهزية جاهزيته لتمزيق فاتورة العلاج بالخارج، عازيا فقد السمع لأسباب وراثية أو إصابة الأم الحامل بحالة التهابية او التعرض للإصابة بالسحائي، مشيرا إلى ابتعاث 4 اختصاصيين خارجيا للتدريب على زراعة القوقعة؛ بجانب ابتعاث اختصاصية سمع، واختصاصية تخاطب، و5 سسترات للتدريب في دبي لتأهيل الأطفال لما بعد العملية.

من جانبها أكدت الأستاذة سمية إدريس وزيرة الدولة بالصحة الاتحادية على توطين العلاج بالداخل لتخفيف معاناة المواطن السوداني، مشيرا إلى توطين التخصصات النوعية ذات التكلفة العالية، لافتة الى أن مشروع زراعة القوقعة وجد استجابة من رئاسة الجمهورية، مبينة أن وزارتها تعمل مع 22 مجلس استشاري لتوطين العلاج بالداخل، وأن المجلس الاستشاري لجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجد القبول من رئاسة الجمهورية في تحمل تكلفة أجهزة زراعة القوقعة العالية.

وأضافت؛ نحن ماضون في حماية الطفل من التكلفة العلاجية العالية، مشيرا الى تكلفة زراعة القوقعة في المستشفيات الخاصة؛ ارتفعت من 185 ألف جنيه الى 265 الف جنيه، منوهة الى العمل على الكشف المبكر ضمن خدمات الرعاية الصحية الأولية كاشفة عن توسعة نوعية ستشهدها مستشفى ابن سيناء خلال الفترة المقبلة.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *