زواج سوداناس

السعودية.. تفكيك 4 خلايا لتنظيم “داعش” وإيقاف 18 متهماً بينهم سوداني



شارك الموضوع :

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، عن تفكيك 4 خلايا لتنظيم “داعش” في السعودية وإيقاف 18 متهماً. وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن خلايا “داعش” في السعودية انتشرت في مكة والمدينة والرياض والقصيم، وهي مكونة من 15 سعودياً ويمنيين اثنين وسوداني.

وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه امتداداً لما تقوم به الجهات الأمنية من خلال متابعتها المستمرة لأنشطة الفئة الضالة، وإحباط مخططاتهم الإرهابية الساعية للنيل من أمن المملكة واستقرارها، ‏فقد تمكنت الجهات الأمنية – في عمليات استباقية بدأت يوم السبت الموافق 14/5/1438هـ – من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية بكل من منطقة “مكة المكرمة – المدينة المنورة – الرياض – القصيم” نشط عناصرها بأدوار متنوعة، كتوفير مأوى للمطلوبين أمنياً، ومنهم طايع بن سالم بن يسلم الصيعري، الذي قتل في مداهمة وكر إرهابي بحي الياسمين بتاريخ 9 / 4 / 1438هـ، والانتحاريان اللذان فجرا نفسيهما باستراحة الحرازات بمحافظة جدة “خالد غازي حسين السرواني، ونادي مرزوق خلف المضياني عنزي، سعوديا الجنسية، والمعلن عنه بتاريخ 23-4-1438هـ”، ‏واختيار ورصد الأهداف وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم “داعش” الإرهابي على شبكة الإنترنت، وتجنيد أشخاص لصالح التنظيم والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع، وتوفير الدعم المالي لهم وأنشطتهم الإرهابية، مع امتلاك بعض عناصرها لخبرات ‏في صناعة الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة، وتحضير الخليط المستخدم في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها.

وقد بلغ عدد عناصر هذه الخلايا المقبوض عليهم حتى الآن (18) شخصاً، منهم اثنان من الجنسية اليمنية، وآخر سوداني الجنسية، والبقية من الجنسية السعودية وهم كل من:

‏1- إبراهيم صالح سعيد الزهراني – سعودي الجنسية.

2- خالد عبدالرحمن محمد شراحيلي – سعودي الجنسية.

3- راجي عبده علي حسن – سعودي بالتجنس.

4- سعيد صالح سعيد الزهراني- سعودي الجنسية.

5- سليمان إبراهيم عبدالرحمن الفوزان- سعودي الجنسية.

6-صالح علي عبدالرحمن الشلاش- سعودي الجنسية.

7-عاطف صواب ظافر الشهري – سعودي الجنسية.

8- عبدالعزيز محمد عبدالعزيز السويد- سعودي الجنسية.

9- عبدالله إبراهيم سليمان العضيبي-سعودي الجنسية.

10-عبدالله حمود عبدالله العضيبي- سعودي الجنسية.

11- عبدالله محمد الحميدي المطيري- سعودي الجنسية.

12-عبدالملك حمد عبدالله الفهيد-سعودي الجنسية.

13-محمد حمد سليمان الفهيد- سعودي الجنسية.

14- معجل إبراهيم عبدالرحمن الفوزان – سعودي الجنسية.

15-مهند حمد صلاح الزيادي العتيبي- سعودي الجنسية.

16- أيمن عمر أحمد مقبل-يمني الجنسية.

17- خالد أحمد محمد باجعفر-يمني الجنسية.

18- مازن الأمين مختار محمد-سوداني الجنسية.

كما أسفرت العملية الأمنية عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية، وأسلحة بيضاء ذات نوعية خطرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت “مليوني” ريال سعودي.

كيف فككت السعودية 4 خلايا إرهابية في 5 أيام؟

من جانبه، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، واللواء بسام عطية عن أن مهام الخلايا الأربع، التي أطاحت بها أجهزة الأمن السعودية تكمن في تدريب (الانتحاريين) على استخدام الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة للقيام بعمليات إرهابية، فضلاً عن توفير المأوى لهم بالسعودية، والدعاية للفكر الضال وتجنيد أشخاص لصالح تنظيم داعش.

وأوضح اللواء التركي خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد عقب الإعلان عن تفكيك الخلايا الأربع في السعودية، أن العملية استغرقت 5 أيام بدءاً من السبت الماضي، وذلك عند اكتمال كافة المعلومات عن الإرهابيين وأماكن تواجدهم.

وقال اللواء التركي: “بعض العناصر المقبوض عليها يمتلكون خبرة في تصنيع أحزمة ناسفة والعبوات المتفجرة وتأمينها للانتحاريين”.

وأضاف: “معظم المقبوض عليهم في الخلايا الأربع تجاوزت أعمارهم الـ 30 عاماً”.
وأشار التركي إلى أنه ليس من الضرورة أن يعرف العناصر الأطراف التي يتم التعامل معها، مبيناً أن داعش يعمل على تغيير منفذي عملياته باستمرار: “تعاملنا مع الخلايا بعد أن تأكدنا من أن هؤلاء الأشخاص ينشطون على أراضي المملكة لخدمة أهداف داعش الإرهابي، لكن لم يكن لدينا أدلة واضحة حول طبيعة الأهداف التي يريدها التنظيم الإرهابي”.

ونوه: “الخلايا كانت تستطلع الأهداف وتجند الأفراد لصالح داعش، والمضبوطات لها دلالات على الأهداف وربما كانوا بانتظار تجنيد الأشخاص المناسبين لهم لتنفيذ الأهداف أو موافقة التنظيم على المخططات المراد تنفيذها”.

وعن الدعم المالي، أكد اللواء التركي أن وزارة الداخلية تعمل جاهدة للتنسيق مع الهيئات المالية المعنية لتجفيف موارد الإرهاب في المملكة وخارجها.

الرياض – العربية.نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو عبد الرجمن

        إنت يا مازن ما دام عاطل ما كان احسن ليك تتعطل فى بلدك وكان عندك شوية مرجلة كان تقعد تعملا هنا ولا فى ليبيا البلد السايبة ديك بدل ما تفضحنا كمان فى ارض الحرمين!!! هنا كان شوية بدوك فرصة ومعاها شوية دلع وإعادة دمج وصنفرة دماغ من جديد….لكن آل سعود ديل ما عندهم قشة مرة… بجدعو الراس بى رقبتو…..كان الله فى عونك

        الرد
      2. 2
        انجلينا

        على خسب علمى من حلال نشاتى بين المسلمين فالاسلام دين سلام وسماح ومحبة وانا لا انسى كثير من الاسر السودانية التى ترعرعنا معهم ولكن للاسف الشديد هنالك من غيرو المسار والان يتباكون على اللبن المسكوب بعد ان تغوطو فى الاناء …. فى العهود الاولى للاسلام كانت تتم المراجعات وتبنى الهداية الذاتية ولكن الان الكل يفتى حتى الانجاس الذين لا يحافون الرب ولا يعرفون ان الدين هو المعاملة

        الرد
      3. 3
        قللي عل وطني

        مافي شي خارب سمعتنا مع العالم غير نوع العاطل الباطل دا
        والله حاجة تزهج الزول وتخليو يطلع من طورو
        ويااااريييت آل سعود ديل م يقصرو معاك ويحاسبوك قدر غلطك
        عشان تكون عظة وعبرة لي غيرك
        اعانكم الله آل سعود ودااايما موفقين

        الرد
      4. 4
        قلبي على وطني

        اقطعو رأس مازن على ملأ من الناس

        الرد
      5. 5
        محمد حسن

        ود عم الزول دا لاقاني في الفيس ناشر في مجموعة مشهورة..بتاعة العصيان المدني دي
        المهم قال انو مازن دا بريء..ورطو صاحبو اليمني لانو كان سايق عربيتو ومتكلم من موبايلو..فلما قبضو علي اليمني لقو معاهو حاجات مازن دا
        والحاصل حاليا دا اجراء طبيعي…لانو المملكة بتشك في اي زول ..ف طبيعي يحققو معاهو ..والايام بتثبت لو هو بريء ولا لا

        الرد
      6. 6
        شكري

        من شكلو ما باين عليهو داعشي بس الناس بقت تورط السودانيين مش عشان طبيتهم عشان غشامتهم

        الرد
      7. 7
        ابراهيم محمد

        فعلا ظاهر انه ود حلال ماتبع ناس داعش
        ربنا يعينه وان شاء الله نسمع بي براءته

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *