زواج سوداناس

معتمد الدبة يتمسك بإبادة شتول النخيل المستوردة للشمالية ومواطنون يتظاهرون الإثنين المقبل



شارك الموضوع :

تمسك معتمد محلية الدبة بالولاية الشمالية احمد ابوزيد، بضرورة إبادة شتول النخيل التي تم استيرادها والتي أثبت الفحص المعملي اصابتها بفطريات قاتلة للنخيل بالشمالية، وكشف المعتمد عن اتصالات بينه والمدير العام لوقاية النباتات خضر جبريل، ولفت الى ان الاخير وعده خيراً، وقال له انه سيتم حل الامر.
وحول المهلة التي حددها مواطنو الولاية الشمالية وإعلانهم التظاهر يوم 20 من الشهر الجاري حال عدم ابادة تلك الشتول، قال معتمد الدبة (نحن كذلك مصرون على حرق تلك الشتول، ولكن سيتم حل القضية قبل التاريخ المحدد)، وأضاف (نحن نعمل لامتصاص غضب المواطنين)، وشدد على انه حارس امين على تلك الشتول وعمل على تأمينها.
وكانت لجنة الدفاع عن الولاية الشمالية اعلنت عن مظاهرات يوم 20 من الشهر الجاري بمدينة الدبة، وأن يتم التحرك لموقع مشروع شركة امطار المستوردة لتلك الشتول.
وحددت اللجنة يوم 20 واعتبرته موعداً لنهاية المهلة للحكومة المركزية والسلطات الولائية، وقال مواطنون بالشمالية لـ (الجريدة) أمس، ان عدداً من اعضاء المجلس التشريعي بالولاية مساندون للجنة وسيشاركون في المظاهرات.
وأفادت متابعات (الجريدة) ان مدير الادارة العامة لوقاية النباتات خضر جبريل، عقد اجتماعاً مع اللجنة الدائمة للتقاوى امس الاول، حول موضوع الفسائل المستوردة بغرض زراعتها بالولاية الشمالية، وأشارت مصادر مطلعة الى وجود اتجاه قوي لإبادة الشتول، ونبهت في الوقت ذاته الى انه تم منع الادلاء بأية تصريحات للصحف حول عمل اللجنة او الاجتماعات.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عز//

        لابد من اتلاف شتول النخيل المستوردة باحراقها حتى لا ينتقل الفطر القاتل لنخيل بلادنا الحبيبة وعلى شركة امطار ان تعلم علم اليقين بأن هذا الشعب لن يرضى الضيم فان كانت تريد ان تعمل فعليها ان تفكر مائة مرة قبل ان تقدم في استيراد الفسائل مرة اخرى وان تقوم بفحصها من منشأها قبل استيرادها فاننا في الولاية الشمالية نعتمد بعد الله سبحانه وتعالى في عيشنا على هذه النخلات وقطعة ارضنا الضغيرة على الجروف وان كنتم مستثمرين حقيقة فعليكم بالعمل باستصلاج الاراضى الصحراوية وتركنا نعيش على ما نحن عليه وان كان لنا ان نساهم فسوف نعمل في استصلاح اراضى الصحراء الممتدة غرب الولاية من ام درمان حتى حلفا القديمة .

        الرد
      2. 2
        عارف وفاهم

        ((أمرمعتمد محلية الدبة بالولاية الشمالية العميد أحمد أبوزيد، بإيقاف إبادة (20) ألف شتلة مصابة بمرض البيوض بالشمالية، التي كان من المقرر أن تتم إبادتها أمس من قبل اللجنة المكلفة بالعملية)) ما بين القوسين كان يوم ٢/٢/٢٠١٧ وهنا نسأل هل كان في داعي لضياع هذا الاسبوع خصوصا بوجود احتمال ان ينتقل هذا المرض عن طريق الهواء وحينها لات ساعة مندم كان يجب ان يتم الحرق مباشرة بعد التيقن بوجود الفطر.وحتى لا يتطور الموضوع ولايحصل ما لا تُحمد عقباه.

        الرد
      3. 3
        3angdaaa

        النفايات فى الشمالية الشتول فى الشمالية السدود والهجير ف الشملية
        السجم الرماد…..انت قصدكم ابااااادة انسان الشمالية بس….دا المقصود

        الرد
      4. 4
        Sudani

        اتمني ارجاع مدير ادارة وقاية النباتات السابق المفصول لانه زول وطني
        لا تخلصو علي ماتبقي من وطنيين

        الرد
      5. 5
        محمد السوداني

        علي الشعب السوداني ان يكرم الدكتور كمال المدير السابق للوقاية الذي تم ابعاده من منصبه بسبب هذة القضية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *