زواج سوداناس

الترويكا تدعو الحكومة لتوفير بيئة تشجح حرية التعبير والمشاركة



شارك الموضوع :

أعلنت دول “الترويكا” استمرار دعمها لعملية السلام التي توصل إليها الفريق رفيع المستوى المعني التابع للاتحاد الإفريقي بقيادة ثابو امبيكي، وحثت الموقعين على خارطة الطريق الالتزام بالاتفاق عن طريق وقف العمليات القتالية بشكل شامل والانخراط في حوار سياسي، وقالت إنه يتعين على حكومة السودان الآن توفير بيئة تشجع حرية التعبير عن الرأي والمشاركة السياسية لكل من المعارضة المسلحة وغير المسلحة في السودان.

وأعربت دول الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) في بيان صحفي أمس، عن تفاؤلها بقرار الحكومة بقبول اقتراح الولايات المتحدة بمساندة المساعدات الإنسانية المقدمة لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وحثت الترويكا الحركة الشعبية “شمال” للقبول سريعاً بهذا الاقتراح وتسهيل وصول مساعدات منقذة للأرواح للمحتاجين إليها في الولايتين. وأكدت أن وقف إطلاق النار المستمر من طرف واحد يعتبر خطوة كبيرة تجاه إحلال السلام في كافة أنحاء السودان.

لكن لتحقيق سلام مستدام، على جميع الأطراف الانخراط في عملية سياسية. ودعت الحركات المسلحة من دارفور على استمرار تواصلها بشأن عملية السلام التي توصل إليها الفريق رفيع المستوى، وأضافت: “نحن ندعو حركة تحرير السودان عبد الواحد نور لوقف القتال والانخراط فورا في عملية السلام. كما حثت الحكومة على إحراز تقدم في معالجة مسببات الصراع.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *