زواج سوداناس

انشقاق وزير العمل بجنوب السودان وانضمامه لمشار



شارك الموضوع :

انشق وزير العمل، في حكومة سلفاكير ميارديت والجنرال في جيش جنوب السودان، جابريل دوب لام، وأعلن رسمياً، الانضمام إلى صفوف المتمردين بزعامة رياك مشار، ليصبح ثاني مسؤول كبير يستقيل هذا الأسبوع في البلد الذي يعاني حرباً أهلية أدت إلى تشريد أكثر من 3 ملايين شخص .

وبعث دوب لام، رسالة من صفحة واحدة قائلاً إنه سينضم إلى زعيم المعارضة رياك مشار، وكتب في الرسالة يقول: “أجدد التأكيد على الولاء الكامل والالتزام بقيادة الدكتور رياك مشار”.

وقال قبريال في بيان صحفى وزعه على وسائل الإعلام وحصلت “الصيحة” على نسخة منه، إنه وبكامل قواه العقلية وإدراكه يعلن أنه استقال من منصبه وزيراً للعمل والخدمة المدنية وتنمية الموارد البشرية من ما تسمّي نفسها بحكومة الوحدة الوطنية وأعلن كامل ولائه للمعارضة بقياده مشار.

وأكد المتحدث باسم الحكومة، مايكل ماكي لويث، في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوبا، أمس انشقاق لام وهو ثاني مسؤول كبير يستقيل خلال أيام.

واستقال اللفتنانت جنرال توماس سيريلو سواكا، نائب رئيس قطاع الخدمات اللوجستية، من الجيش قبل ستة أيام لكنه لم يذكر أنه انضم إلى المتمردين .لكن سواكا أرجع الاستقالة إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على أيدي الجيش، فضلاً عن تفشي المحسوبية العرقية، مشيراً إلى أن كير يشغل المناصب الرئيسة في قوات الأمن بأفراد من قبيلة الدينكا من المنطقة التي ينتمي إليها .

وبعد أيام من استقالة سواكا أصدرت الحكومة بياناً تقول فيه إنه مشمول بتحقيق مرتبط بالفساد وفرّ من العدالة .

جوبا: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *