زواج سوداناس

توالي سلسلة الاستقالات في جيش جنوب السودان



شارك الموضوع :

قدم مسؤول عسكري كبير في جيش جنوب السودان استقالته، في ثالث عملية من نوعها داخل المؤسسة العسكرية في أسبوع، متهما نظام الرئيس سيلفا كير بجرائم حرب وتطهير عرقي، بحسب ما جاء في رسالة تلقتها وكالة فرانس برس.

والجنرال هنري أوياي نياغو، المستشار العام ومدير القضاء العسكري، هو الشخصية الأحدث من بين كبار كوادر الجيش الذين يبعثون برسالة استقالة، وقد اتهم فيها الحكومة بارتكاب فظائع في الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وكتب “نظامكم ارتكب جرائم حرب (…) وأعمال إبادة جماعية وتطهير عرقي”، متهما الرئيس كير بإعطاء أمر بتصفية المدنيين الذين لا ينتمون إلى مجموعته العرقية (دنكا)، وبعدم القيام بأي شيء حيال جرائم ارتكبها أفراد هذه المجموعة.

وأضاف الجنرال في رسالته إلى الرئيس “لا يمكنني أن أستمر في التزام الصمت عندما تذبحون الشعوب البريئة في جنوب السودان”، وقد أعطى أمثلة عن مدنيين تم قتلهم وعن فظاعات وتحقيقات لم تتم متابعتها.

من جهته، كان المسؤول عن القضاء العسكري في جنوب السودان قد قدم استقالته بعد ان اتهم الجيش بتنفيذ اعتقالات غير مشروعة على خلفية قبلية بحسب بريد الكتروني تلقته فرانس برس السبت.

كذلك، قدم وزير العمل غابرييل دووب لام الجمعة استقالته واعلن “ولاءه” لزعيم المعارضة رياك مشار المنتمي الى قبيلة النوير والذي تقاتل قواته القوات الحكومية.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد الأمين ضيف الله

        اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

        الرد
      2. 2
        محمد الأمين ضيف الله

        لقد تأمر من قبل سلفركير علينا والله إعطاءه حسب نيته اللهم لا شماته اللهم لا شماته اللهم لا شماته

        الرد
      3. 3
        محمد الأمين ضيف الله

        لماذا لم يستقيل او بتنحي سلفركير عن الحكم ويده الشعب الجنوب سوداني ان يعيش في امان انه حب السلطة وحب الكرسي ولكن علي سلفركير ان بتنحي لكي يتمكن المواطن الجنوب سوداني ان ينعم بالهدوء وأن يعاود إلي بلاده ويعيش في امان واذا لم يقم بذلك فعلي المجتمع الدولي أن يتدخل لحسم هذا الصراع ٠القبلي حيث إن إخواننا في جنوبنا الحبيب يتم قتله وتشريده كل ثانية ووجب علي العالم أجمع ان يوقف هذا النزيف من دم إخواننا في جنوبنا الحبيب هم إخوتنا وأخواتنا مهما كان قرارهم بالانفصال منا حيث أنهم اختاروا الانفصال ليس مهناه ان يتم ابادتهم بهذه الطريقة ونسكت هم بشر ولهم من الحقوق في العيش الكريم نا نناله وحب علي المجتمع الدولي أن يمد يد العون والمساعدة لنصرة هذا الشعب الجنوب سوداني نطالب بالتحرك السريع في حسن هذا الدمار والقتل والتشريد الذي يحدث لاخوتنا وأخواتنا في جنوبنا الحبيب

        الرد
      4. 4
        ابراهيم محمد

        والله الجنوبيين ديل يحننو الكافر
        انفصلو وشالو الجمل بما حمل الا الشعب ما ضاق منها شي بس هذا ما غلطهم لانهم تعلمو الحكم من الفالحين

        يلا دا جزاء غدرهم لينا
        اللهم لا شماتة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *